الرئيسية / محليات / الجارالله: سنبدأ بتنفيذ المرحلة الثانية لإجلاء المواطنين من الخارج الأسبوع المقبل

الجارالله: سنبدأ بتنفيذ المرحلة الثانية لإجلاء المواطنين من الخارج الأسبوع المقبل

أعلن نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أمس الجمعة البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من خطة اجلاء المواطنين المتواجدين خارج البلاد الاسبوع المقبل مؤكدا ان الكويت لن تتخلى عن أي مواطن في أي مكان بالعالم.
وقال الجارالله في تصريح لـ(تلفزيون دولة الكويت) ان الخطط الموضوعة لعملية الاجلاء دقيقة وروعي فيها الالتزام براحة المواطنين بشكل تام وتحكم تلك الخطط المعايير التي وضعتها السلطات الصحية وقدرتها على استيعاب الإعداد القادمة من الخارج.
وأضاف ان الوازرة بدأت بالعمل على عودة المواطنين من الخارج منذ اليوم الاول للازمة عبر تشكيل لجنة طوارئ بالوزارة قامت بتوجيه البعثات الدبلوماسية لدولة الكويت إلى حصر أعداد المواطنين بالخارج.
وذكر انه تم حصر أعداد المواطنين العالقين والمرضى وتوجيه السفارات الى تفعيل أرقام هواتف الطوارئ اضافة إلى تفعيل أرقام هواتف الوزارة للطوارئ مبينا ان عدد السياح الكويتيين في الخارج نحو 23 الفا.
وبين انه بالتنسيق مع اللجنة الوزارية في مجلس الوزراء تم الاتفاق على عملية الاجلاء ووضع معايير لها تشمل الأولوية لأصحاب الأوضاع الصحية الحرجة وذوي الاحتياجات الخاصة ومن تجاوزت أعمارهم 65 سنة والقاصر بلا معيل.
وقال “بدأنا نعمل بانضباط والتزام في هذه المعايير وقامت السفارات بالاتصال على المواطنين لدعوتهم وفق تلك المعايير الى المغادرة” موضحا انه سبق ذلك عودة للمواطنين من العاصمة طهران ومدينة مشهد حيث استطاعت الخارجية حصرهم اضافة الى اجلاء عدد 1471 مواطنا قبل اعلان تعليق مطار الكويت الدولي لرحلات الطيران.
وأبين ان الوزارة أصدرت تعليمات واضحة للسفارات في الخارج بتوفير السكن والمأكل للمواطنين إضافة الى تخصيص مكتب للسفارة في مقر السكن الذين يتواجد فيه المواطنين للتواصل معهم وضمان رعايتهم وتوفير طبيب في مقر السكن وتعاقد السفارة مع أحد المستشفيات الخاصة لجميع حالات الطوارئ العامة.
وأضاف انه بدأت الرعاية من قبل السفارات للمواطنين والتواصل معهم واستطاعوا تقديم الخدمات المطلوبة اضافة الى جانب المستلزمات الوقائية اللازمة مشيدا بدور الجمعيات الخيرية الكويتية في توفير الآلاف من سلال المطهرات وتوزيعها على البعثات الدبلوماسية.
وبسؤاله عن عدد المواطنين الذين عادوا الى البلاد ضمن المرحلة الاولى للاجلاء قال الجارالله ان المرحلة الاولى للاجلاء شملت 2710 مواطنين بواقع 15 رحلة من 11 دولة في الفترة من 25 الى 29 مارس الماضي.
وأضاف ان الخارجية تعمل حاليا على إعداد القوائم استعدادا للمرحلة الثانية للاجلاء وستكون من نفس الدول التي تم اجلاء المواطنين منها في المرحلة الاولى اضافة الى دول اخرى وذلك على حسب اوضاع المواطنين ووفق المعايير المطلوبة.
وعن دور (الخارجية) تجاه رعايا الدول المخالفين لقانون الاقامة في الكويت قال الجارالله ان الوزارة “حرصت على الاجتماع برؤساء البعثات الدبلوماسية لتلك الدول التي لديها عدد كبير جدا من المخالفين لتقوم بالتواصل مع رعاياها وحثهم على مغادرة البلاد” معربا عن الشكر والتقدير الى وزارة الداخلية على التسهيلات والامتيازات المقدمة للمخالفين.
وأشار في هذا السياق إلى مهلة وزارة الداخلية للمخالفين بالمغادرة واصفا اياها بأنها “عنصر مهم جدا للمغادرين خاصة ان هناك دول تعتذر عن استقبال مواطنيها على اعتبار ان ذلك يشكل ضغطا على منظومتهم الصحية”.
وبين انه لذلك “تم بالتنسيق مع وزارة الصحة وشركة الخطوط الجوية الكويتية وشركة طيران الجزيرة توفير فحص في مطار الكويت لمن يرغب من تلك الدول قبل مغادرة رعاياه للبلاد وذلك للتأكد من سلامة من يغادر حتى يمكن استقباله من دولهم وحكوماتهم”.
وعن إشادة من منظمة الصحة العالمية بالكويت باعتبارها احدى اكبر المتبرعين وتقدييمها 60 مليون دولار لها قال الجارالله “نشعر بالاعتزاز لهذه الإشادة بدور الكويت المشهود لها والمعروف عنها بدورها الانساني” مؤكدا ان الكويت على تواصل مع المنظمة منذ بداية الازمة لتفقد ودعم احتياجات الدول.
وذكر أن توجيهات سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح كانت بتكريس دور الكويت الإنساني في هذه الأزمة والتواصل المستمر مع منظمة الصحة العالمية وتقديم الدعم السخي جدا لها وذلك لمساعدة الدول المحتاجة.
وبين انه “عندما تشيد منظمة الصحة العالمية بالكويت فهذا لم يأت من فراغ بل نتيجة الدعم المتواصل والمستمر وحرص دولة الكويت على هذا الدور الاستثنائي” داعيا الباري عز وجل بأن يحفظ الكويت أميرا وشعبا والمقيمين على ارضها من كل مكروه.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*