الرئيسية / رياضة / كتاب الرياضية / ( بلش الصيف .. نبي رجيم سريع  ) !!

( بلش الصيف .. نبي رجيم سريع  ) !!

مع اقتراب فصل الصيف وما يحتويه من مغريات واستجمام
نصبح في حاجة لنظام غذائي يجعلنا نحافظ علي أجسامنا أو يساعدنا علي خسارة بعض الكيلوجرامات الزائده للحصول على قوام الصيف المطلوب .. 
أن اللجوء إلى الرجيم الغذائي وتناول سعرات حرارية منخفضة ، لن يحل وحده المشكلة ولن يضمن لنا النجاح الدائم في تخفيض أوزاننا .
 فإذا لم يتلق الجسم عدد الوحدات الحرارية ، التي تعود عليها ، فإنه يلجأ إلى اتخاذ موقف دفاعي ضد هذه الحالة التي يعتبرها تجويعاً ، فيقوم بخفض سرعة الحرق ” التمثيل الغذائي ” للحفاظ على الطاقة ، ويصبح تخفيف الوزن أكثر صعوبة !
اذاً ماذا افعل كي افقد وزني بطريقه صحيه صحيحه بدون مشاكل   ..؟ 
١/ عليك بالحركه و الرياضه 
تعتبر الرياضة من أهم وسائل تسريع عملية التمثيل الغذائى وحرق الدهون . فمجرد أن نبدأ أي نشاط يؤدي إلى زيادة نبضات القلب ( مثل السباحة أو الركض أو ركوب الدارجة أو حتى مجرد المشي ) فتكون بصدد حرق المزيد من السعرات الحرارية .
٢/ قسم وجباتك الغذائيه 
اجعلهم وجبات صغيرة عدة مرات يومياً بل من ٣ وجبات رئيسيه.. والواقع إن تناول وجبات صغيرة ومنظمة كل ثلاث أو أربع ساعات ، يساعد على زيادة استهلاك السعرات الحرارية ، يفوق ذلك الذي يحرق عند تناول وجبة كبيرة واحدة . كذلك فإنه يحول دون شعورنا بالجوع ، ويخفف بالتالي من إقبالنا الشديد على الأكل أو الإفراط فيه . 
٣/ اكثر من الفلفل !
 أظهرت دراسات عديدة  أن مادة الكابسيسين الموجودة في البهارات والفلفل الحار ، قادرة على زيادة سرعة الحرق واستهلاك السعرات بنسبة 50 % طوال الساعات الثلاث ، التي تلي تناول وجبة غنية بالبهارات الحارة . ويعود ذلك إلى أن سرعة نبضات القلب تزداد عند تناول هذه البهارات .
٤/ اشرب قهوه 
تبين في عدة دراسات أن فنجانين من القهوة يومياً ، يمكن أن يزيدا من سرعة التمثيل الغذائى وحرق الدهون بنسبة تتراوح بين 10 و 30 % في الفترة الممتدة بين ساعة وثلاث ساعات بعد شربهما .
٥/ اشرب شاي أخضر 
أظهرت أكثر من دراسة ، أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر ، يحرقون من السعرات الحرارية عدداً أكبر مما يحرقه الذين لا يشربونه .. والشاي الأخضر مفيد جداً أيضاً للصحة العامة ، فهو مضاد ممتاز للأكسدة ، ويساعد على تقوية مناعة الجسم . ولكن يجب الاكتفاء بثلاثة أو أربعة فناجين كحد أقصى في اليوم ، نظراً لما يحتوي عليه الشاي من كافيين .
٦/  الايس كريم ( البّرد ) 
تناول المشروبات والأطعمة الباردة ، فهذا سيجبر الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية ، لكي يحافظ على درجة حرارته الطبيعية أي 37 درجة . 
٧/ مشروب عربي قديم معروف 
تناول مشروب الزنجبيل والقرفة بعد الأكل يزيد من معدل حرق الدهون واستهلاك السعرات ويساعد على خساره الوزن بشكل ملحوظ .
وأخيراً ..
احذر ان يخدوعك بالرجيم السريع او رجيم الصيف والذي يؤدي الى ..
*  ترهل الجلد بسبب سرعة نقصان الوزن .
* يسبب مشاكل خطيرة في الجسم 
( شحوب في البشرة وتساقط الشعر و ضعف في الأظافر و مشاكل سوء التغذية ).
* كما انه متبع هذه الحميات يظهر دائما في حالة التعب والإرهاق !
أ . حنان الحردان
   ناشطة رياضية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*