الرئيسية / عربي وعالمي / ترامب: أجريت محادثات جيدة مع زعيم طالبان

ترامب: أجريت محادثات جيدة مع زعيم طالبان

أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصالاً هاتفياً مع زعيم حركة طالبان، الملا عبد الغني باردار، اتفقا فيه على أنه لن يكون هناك عنف بعد اتفاق السلام التاريخي الموقع في نهاية الأسبوع الماضي.
وقال ترامب للصحافيين في البيت الأبيض أمس الثلاثاء: “تحدثت مع زعيم طالبان اليوم، أجرينا محادثة جيدة، واتفقنا على أنه لن يكون هناك عنف، لا نريد عنفاً”، ويعد هذا أول تأكيد لاتصال مباشر بين الرئيس الأمريكي وطالبان.
وبعد نحو عقدين من الحرب وأكثر من عام من المفاوضات، قطع الجانبان خطوة تاريخية بتوقيع اتفاق سلام ينص على الانسحاب الكامل للقوات الدولية من أفغانستان.
وقال ترامب عن احتمال تبلور الاتفاق الذي لم توقعه الحكومة الأفغانية بعد “هناك محادثات مع الحكومة الأفغانية، وسنرى ما سيحدث”، وينص الاتفاق على سحب الولايات المتحدة كل القوات العسكرية والمدنيين غير الدبلوماسيين خلال 14 شهراً، إلى جانب سحب قوات التحالف.
وتعهدت طالبان من جانبها بأن تبدأ في أوسلو حواراً مع الحكومة الأفغانية التي يقودها الرئيس أشرف غني، لبحث وقف إطلاق نار دائم وشامل، وستنطلق المفاوضات بين كابول وطالبان في 10 مارس الجاري، في ثاني خطوة لإنهاء حرب استمرت نحو عقدين، كما سيُفرج اليوم الأربعاء عن 5 آلاف سجين من طالبان، وألف عنصر من قوات الأمن الأفغانية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*