جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / قطر تزود الكويت بـ 3 ملايين طن من الغاز سنوياً لمدة 15 عاما

قطر تزود الكويت بـ 3 ملايين طن من الغاز سنوياً لمدة 15 عاما

وقعت قطر للبترول اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع مؤسسة البترول الكويتية لتوريد ما يصل إلى 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً إلى الكويت.
وقع الاتفاقية كل من وزير النفط وزير الكهرباء والماء، رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية الدكتور خالد الفاضل، ووزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للبترول، المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وذلك في حفل خاص أقيم بهذه المناسبة في مدينة الكويت.
ووفق الاتفاقية التي تبلغ مدتها 15 عاما، ستبدأ شحنات الغاز الطبيعي المسال بالوصول إلى محطة الاستقبال في مجمع الغاز الطبيعي المسال في ميناء الزور الكويتي اعتباراً من العام 2022، وذلك بما يدعم تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في دولة الكويت، خاصة في قطاع توليد الكهرباء.
بدوره، رحب المهندس سعد الكعبي بالتوقيع على الاتفاقية قائلاً: «نشعر ببالغ السعادة والاعتزاز بتضافر جهودنا مع مؤسسة البترول الكويتية، ونتطلَّع إلى توريد الغاز الطبيعي المسال بشكل موثوق ومعتمد عليه إلى دولة الكويت الشقيقة لعقود قادمة».
وأضاف الكعبي أن الاتفاقية ستساهم في تعزيز العلاقة المتميزة مع الكويت وذلك من خلال توريد الغاز الطبيعي المسال حتى ما بعد النصف الثاني من العقد القادم، وفي نفس الوقت فإنها تعكس متانة الشراكة والالتزام في دعم نموّها واحتياجاتها، «كما تعكس هذه الاتفاقية المرونة والقدرات العالية التي نتميز بها في توفير كميات الغاز الطبيعي المسال للكويت بما يوفر مرونة وأمن الإمداد لدعم نموها القوي».
من جانبه، أوضح الدكتور خالد الفاضل، أن الاتفاقية تأتي بناء على خطة الكويت الطموحة للنمو الاقتصادي وتأمين حاجتها المتزايدة من الطاقة النظيفة كالغاز الطبيعي، لذا سعت مؤسسة البترول الكويتية لاستيراد الغاز الطبيعي بالإضافة إلى تنفيذ رؤيتها المتمثلة في المحافظة على البيئة من خلال تقليل الانبعاثات الضارة وتحسين جودة الهواء.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*