جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / النوّاب الأميركي: الأدلة في تحقيق عزل ترامب «هائلة»

النوّاب الأميركي: الأدلة في تحقيق عزل ترامب «هائلة»

خلُص التقرير النهائي للتحقيق الذي أجراه مجلس النوّاب الأمريكي بحقّ رئيس الولايات المتحدة أمس الثلاثاء، إلى أنّ الأدلّة التي يمكن أن تؤدّي إلى عزل دونالد ترامب لاستغلاله منصبه لغايات شخصية وعرقلته عمل الكونغرس وسَير العدالة هائلة، فيما سارع البيت الأبيض إلى مهاجمة خلاصات المحققين معتبراً أنها نتاج “عملية صوَريّة متحيّزة”.
واتّهم التقرير الواقع في 300 صفحة والذي يُفترض أن يشكّل أساساً لإطلاق إجراءات عزل الرئيس الأمريكي، ترامب بتعريض الأمن القومي للخطر وبممارسة جهود لا مثيل لها لعرقلة التحقيق في اتّهامات له بالضغط على أوكرانيا لتشويه سمعة جو بايدن، المرشح الديموقراطي الأوفر حظاً لمواجهته في الاستحقاق الرئاسي المقبل.
وجاء في التقرير أنّ “التحقيق الرامي لعزل الرئيس خلُص إلى أنّ ترامب التمس شخصياً ومن خلال عناصر من داخل الحكومة الأمريكية أو من خارجها تدخّل حكومة أجنبية هي أوكرانيا لتعزيز فرص فوزه بولاية رئاسية ثانية العام المقبل”.
وتابع أن “الرئيس وضع مصلحته الشخصية فوق المصالح القومية للولايات المتحدة، وسعى إلى تقويض صدقية الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وعرّض الأمن القومي الأمريكي للخطر”.
والتقرير الذي ستستند إليه اللجنة القضائية في مجلس النواب لإعداد قرار اتهامي رسمي أو إطلاق إجراءات العزل في الأسابيع المقبلة يُحدّد مخالفتين أساسيتين ارتكبهما ترامب، فهو يتّهم بادئ الأمر الرئيس الأمريكي بأنه اشترط لتقديم مساعدة عسكرية إلى أوكرانيا وعقد لقاء ثنائي مع رئيسها فولوديمير زيلنسكي، أن تفتح كييف تحقيقات ذات دوافع سياسية بحق أشخاص بينهم نائب الرئيس الأمريكي السابق والمرشّح للانتخابات الرئاسية المقبلة جو بايدن.
كما يتّهم ترامب بأنه سعى إلى عرقلة التحقيق في الكونغرس برفضه تزويد المحققين وثائق ومنع شهود من المثول وتهديد بعض من مثلوا، وخلص التقرير إلى أن الأدلة على سوء سلوك الرئيس هائلة، وكذلك الأدلة على عرقلته عمل الكونغرس.
وجاء في التقرير أن “ما من رئيس آخر بلغ هذه الدرجة من ازدراء الدستور وصلاحيات الكونغرس في ممارسة الرقابة”، وممّا ورد في التقرير قد يَعتبر الرئيس ترامب وكبار مسؤولي إدارته أن لا مشكلة في استغلال سلطات منصب الرئيس للضغط على دولة أجنبية من أجل مساعدته في حملته الانتخابية، وتابع “لكن الآباء المؤسسين وصفوا علاجاً للرئيس الذي يضع مصالحه الشخصية فوق مصالح البلاد، ألا وهو العزل”.
ومن لندن حيث يشارك في قمة لحلف شمال الأطلسي، كرّر ترامب اتّهامه للديموقراطيين بأنهم يلعبون لعبة سياسية، وقال إن “العزل خدعة، تبيّن أنه خدعة تُستخدم لتحقيق مكاسب سياسية بحتة”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*