الرئيسية / محليات / البدیوي: علاقات قویة ومتینة تربط الكویت والاتحاد الاوروبي

البدیوي: علاقات قویة ومتینة تربط الكویت والاتحاد الاوروبي

أشاد سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيھا لدى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) جاسم البديوي بمستوى العلاقات بين الكويت والاتحاد الاوروبي مشيرا الى ان الجانبين يتمتعان بعلاقات قوية ومتينة في مختلف المستويات.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاھا البديوي خلال اللقاء الدوري الذي جمع رئيسة وأعضاء وفد العلاقات مع شبھ الجزيرة في البرلمان الاوروبي مع رؤساء بعثات دول مجلس التعاون الخليجي واليمن بمقر البرلمان .

وأشاد بما ذكرتھ الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني في مؤتمرھا الصحفي الذي عقدتھ يوم الاثنين الماضي في أعقاب اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي بأن كافة الدول الأعضاء ال28 في الاتحاد الاوروبي ترحب بأي مبادرة قد تتقدم بھا الكويت للتھدئة ودعم السلم والأمن في منطقة الخليج.

وأكد ان الكويت ستواصل دورھا الحاسم في دعم السلام والأمن في الشرق لاوسط. وعلى صعيد اخر شدد السفير البديوي في نفس الكلمة على أھمية الدبلوماسية البرلمانية في بناء الجسور بين الشعوب وتبادل الخبرات ووجھات النظر فيما بينھا.

وأوضح ان العلاقات بين الكويت والبرلمان الأوروبي ومن خلال وفد العلاقات مع شبھ الجزيرة تعتبر قصة نجاح متميزة اتاحت الفرصة للجانبين لتبادل وجھات النظر والخبرات في مختلف المجالات.

وبين انھ مع بداية البرلمان الجديد فإن الفرصة مواتية لحوار سياسي وتعاون أكثر فعالية لحل القضايا ذات الاھتمام المشترك بالإضافة إلى امكانية تعزيز اقامة علاقات مباشرة أكثر حيوية بين الشعوب.

ومن جانبھا أعربت رئيسة وفد العلاقات مع شبھ الجزيرة في البرلمان الاوروبي ھنا نومان في كلمتھا عن أملھا أن يقوم وفد برلماني كويتي بزيارة للبرلمان الاوروبي في بروكسل مشددة على ان اخر زيارة قام بھا وفد برلماني اوروبي للكويت في شھر ديسمبر 2018.

وقالت ان منطقة الخليج تعد تحديا وفرصة للاتحاد الأوروبي وھذا البرلمان لتبني موقف نشيط والتدخل لحل الصراع الحالي في المنطقة.

ومن جانبھ قال رئيس قسم شبھ الجزيرة العربية والسياسات الاقليمية في جھاز العمل الخارجي بالاتحاد الاوروبي غابرييل مونيرا وينالس انھ “الاتحاد الأوروبي وقف إلى جانب مبادرة الوساطة وجھود سمو أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح”.

وأشار إلى أنھ كدليل على تعميق العلاقات مع الكويت افتتحت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بعثة الاتحاد الأوروبي في الكويت في يوليو الماضي لافتا إلى أن الكويت وافقت من حيث المبدأ على بدء حوار حقوق الإنسان مع الاتحاد الأوروبي.

وقال إن علاقة الاتحاد الأوروبي بمنطقة الخليج العربي عميقة الجذور ومتعددة الأوجھ. وتحدث عن الزخم الإيجابي في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي في الأشھر الأخيرة وان الاتحاد الأوروبي يقدر دول مجلس التعاون الخليجي كقوة استقرار وشريك وثيق في المنطقة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*