الرئيسية / برلمان / الدقباسي يؤكد سعي #الكويت الدؤوب لدعم وتعزيز العمل العربي المشترك @AliAldeqbasi

الدقباسي يؤكد سعي #الكويت الدؤوب لدعم وتعزيز العمل العربي المشترك @AliAldeqbasi

أكد عضو البرلمان العربي النائب علي الدقباسي سعي الكویت الدؤوب وعلى رأسھا سمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح لدعم وتعزیز العمل العربي المشترك والدفع به إلى آفاق أرحب.
جاء ذلك في تصریح للدقباسي لـ (كونا) على ھامش مشاركته في الجلسة العامة الأولى لدور الانعقاد الرابع للفصل التشریعي الثاني للبرلمان العربي.
وقال الدقباسي إن الكویت مستمرة في انتھاج ھذه السیاسة على كل المستویات بدءًا من سمو أمیر البلاد وصولًا إلى كل السلطات “لدعم الأمن القومي العربي والدفع باتجاه إنعاش العمل العربي المشترك والمحافظة على مصالح الشعوب والدول العربیة”.
ولفت إلى دعوات سمو الشیخ صباح الأحمد لدى افتتاح الفصل التشریعي الجدید لمجلس الأمة قبل أیام والتي “عبرت عن سیاسة الكویت بشكل واضح وإیجابي باستمرار دعمھا للمجتمعات العربیة وأیضًا للعمل العربي المشترك”.
كما أشار إلى دعوة سموه أیضًا إلى إیجاد سبل الحوار والحكمة لتحقیق المصالح المشتركة للدول العربیة وشعوبھا “خاصة في ھذه الأیام التي نشھد فیھا الكثیر من الاضطرابات في العالم العربي” .
كما لفت الدقباسي إلى ما جاء على لسان وزیر الخارجیة المصري سامح شكري أمام الجلسة العامة للبرلمان العربي وبما یتصل بأمن مصر القومي والاستراتیجي.
وشدد الدقباسي على أھمیة قضیة المیاه بالنسبة لمصر ومشاركتھا القلق والتضامن معھا إزاء ھذا المشھد داعیًا كل عربي إلى تبني ھذه الفكرة باعتبار أن “قضیة المیاه بالنسبة لمصر ھي قضیة وجود وقضیة أرواح”.
وقال “یجب أن نكون متضامنین فیما یتصل بھذا الموضوع ولا بد أن نمارس جمیعًا كل أنواع العمل من أجل تحقیق مصالح مصر التي ھي بالتبعیة مصالح الأمة العربیة الإسلامیة”.
وأضاف “أعتقد أن ما یصیب مصر یصیبنا وما یصیب أي قطر عربي یصیبنا” مؤكدًا اقتناعه بضرورة تفعیل كل أشكال العمل المشترك “حتى نصل إلى المحافظة على الأمن القومي وتحقیق مصالح شعوبنا ودولنا في ظل عالم یزخر بالكثیر من المتغیرات والتحولات واختلاف المصالح والتكتلات”.
وأوضح أن الكل یعلم أن العمل العربي “لیس على ما یرام وأنه لا سبیل ولا خیار للدول العربیة إلا تعزیز الأمن القومي بالتعاون والعمل والمحافظة على مصالح شعوبھا”.
وأعرب الدقباسي عن الأمل باستصدار البرلمان قرارات تدفع بھذا الاتجاه منوھًا بأن الكویت حریصة على تطبیق السیاسة التي ینتھجھا سمو أمیر البلاد والرامیة إلى السلام وتعزیز الأمن في المنطقة والمحافظة على المصالح المشروعة والمتاحة.
وأكد الدقباسي أن القضیة الفلسطینیة تمثل اھتمامًا كبیرًا للعالمین العربي والإسلامي لا سیما في ظل الانتھاكات المستمرة للكیان الصھیوني مبینًا أن عدم تطبیق القانون الدولي وعدم محاسبته “بمنزلة إشارة مرور خضراء للتصرفات غیر المقبولة إنسانیًّا قبل أن تكون قانونیًّا”.
ولفت إلى موقف الكویت وما تقوم به من عمل سواء كان في مجلس الأمن أو في الأمم المتحدة أو على الأصعدة كافة مجددًا التأكید على انتھاج الكویت سیاسة واحدة على الأصعدة البرلمانیة والحكومیة وجمیع السلطات “ھي أن الكویت عربیة وتعمل على إنعاش العمل العربي المشترك”.
وأشار الدقباسي إلى تطرق الاجتماع إلى قضیة رفع اسم السودان من (قائمة الإرھاب) وأیضًا الملف المتصل بقضیة المیاه بالنسبة لمصر مبینًا أن ھناك أیضًا تقاریر أعدتھا اللجان البرلمانیة وینتظر أن تناقش الیوم ویتخذ بشأنھا قرارات.
وأضاف أنه “حتى نكون أكثر وضوحًا وصدقًا آن الأوان لفتح صفحة جدیدة من العمل العربي المشترك الفاعل والبعید عن الاجتماعات التي لا تسمن ولا تغني من جوع”.
وأوضح أن “الشعوب العربیة ترید عملًا عربیًّا موحدًا وأمنًا قومیًّا حقیقیًّا واھتمامًا من الأشقاء في كل الاتجاھات والانتباه إلى ما یحاك ضد الأمة ومصالحھا وسیادتھا واستقرارھا” مضیفًا أن “ھذا مشھد واضح خاصة مع توسعات الكیان الصھیوني في الأراضي العربیة المحتلة”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*