جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / المستشار العلي: الخط العربي له اثر في غرس القيم والتراث والأصالة

المستشار العلي: الخط العربي له اثر في غرس القيم والتراث والأصالة

قال مستشار الفنون الاسلامية في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية فريد العلي أمس الخميس ان الخط العربي له اثر في غرس القيم والتراث والاصالة في نفوس طلاب العلم.
واعرب العلي الذي يشارك كعضو في لجنة تحكيم مسابقة الخط العربي في معرض الخط العربي ال14 في مسقط في تصريح لوكالة الانباء الكويتية عن خشيته ان تندثر الكتابة اليدوية مع تطور التكنولوجيا.
واضاف ان انتشار الكتابة من خلال الاجهزة الالكترونية في حصة اللغة العربية يمثل تقليلا بالاحساس بالخط العربي.
وقال العلي ان الكتابة من خلال الورق والقلم تعطي احساسا بالطمأنينة والهدوء وتهذيب النفوس وترفع من مستوى الذكاء والحفظ لدى الاشخاص.
ونوه الى ان التطور التكنولوجي والذي اصبح في متناول اليد اثر سلبا على غالبية الاطفال نظرا لسوء الاستعمال وعدم وجود الرقابة والتوجيه السليم منذ البداية.
وبين ان الطفل عند كتابته للكلمات على الاجهزة الالكترونية تجده يضرب على خانات الاحرف مما يؤثر على حالته النفسية بينما نجد الطفل عند استخدامه القلم والورق في الكتابة تجده يشعر بالهدوء والسكون.
ودعا اولياء الامور الى ان يعودوا ابناءهم منذ الصغر على ممارسة الكتابة بالقلم على الورق وايضا ان تكون نماذج الخطوط بخطوط الرقعة والنسخ حسب قواعد الخط السليمة.
كما دعا وزارة التربية الى نشر الخط العربي في حصة اللغة العربية والتي سيكون لها اثر في غرس القيم والتراث والاصالة في نفوس الابناء.
وفيما يتعلق بمشاركته في معرض الخط العربي ال14 في مسقط قال العلي أن المعرض هذا العام شهد تطورا ملحوظا وتقدما ملموسا ويعتبر بمثابة نقلة نوعية للخط العربي.
وقال ان لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الخط العربي التي اقيمت على هامش المعرض عكست تطورا ملحوظا في خط النسخ وخط الرقعة والخط الديواني.
واوضح ان لجنة التحكيم واجهت صعوبة في اختيار المراكز المتقدمة في مجالي الخط الديواني وخط الرقعة لكثرة عدد المشاركين ولتقارب المستويات الا أنه تم التوصل لحسم النتائج بعد التصفية والتمحيص والترجيح.
وقال ان عدد الأعمال المشاركة في المعرض والمسابقة بلغت 78 عملا فنيا أبدع فيها 57 فنانا وفنانة من العمانيين ومن المقيمين في عمان مشيرا الى ان فعالية المعرض ستستمر حتى نهاية الشهر الجاري

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*