جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / ردة فعل من الشارع الأردني ترفض الإساءة للكويت

ردة فعل من الشارع الأردني ترفض الإساءة للكويت

شهد الشارع الأردني ردة فعل ملؤها الاستنكار والاستهجان ضد الهتافات “غير المسؤولة” التي شابت مباراة كرة القدم بين المنتخب الكويتي والأردني ضمن تصفيات آسيا أمس الخميس.
فبعد بيانات الجهات الرسمية الأردنية الحريصة على العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين واستنكارها الشديد للفئة القليلة التي حاولت العبث بها، عجت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات وتغريدات ومنشورات تؤكد العلاقة الأخوية المتينة وأصالتها.
وعكست هذه المواقع حالة رفض واسعة للهتافات المسيئة الفردية التي خرجت من بعض الجماهير خلال مباراة المنتخبين الكويتي والأردني ضمن التصفيات التأهيلية لكأسي العالم وآسيا.
وامتلأت هذه المواقع بتعليقات وشعارات لمواطنين أردنيين تؤكد محبتهم للكويت وقيادته وشعبه معبرين عن رفضهم واستهجانهم لأي محاولة غير مسؤولة أو تصرف يسيئ للعلاقات بين البلدين الشقيقين.
أما الشارع الرياضي الأردني فكان له نصيب مع هذه الوقفة الأصيلة حيث نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن رئيس اتحاد الإعلام الرياضي الاردني امجد المجالي القول بأن الهتافات المسيئة لا تمثل الشعب الاردني الذي تربطه علاقات متميزة مع الأشقاء في الكويت.
وأعرب المجالي عن استنكاره والإعلام الرياضي الاردني لهذه الهتافات الخارجة عن القيم والمبادىء الأردنية مؤكدا اعتزاز الإعلام الاردني بالعلاقات “الراسخة والقوية” بين الشعبين الشقيقين.
من جهته أكد أمين سر اتحاد الإعلام الرياضي الاردني محمد حسن ان هذه الهتافات مرفوضة جملة وتفصيلا ولا تمثل أخلاق الشعب الاردني الذي يعتز دائما بعلاقاته المتميزة مع الأشقاء في الكويت.
من جهته شدد أمين صندوق اتحاد الإعلام الرياضي الاردني خالد الخطاطبة على عمق العلاقات الراسخة بين الشعبين الشقيقين الاردني والكويتي موضحا أن ما صدر من هتافات مسيئة في مدرجات ستاد عمان من قبل نفر قليل من الجمهور مرفوض جملة وتفصيلا.
وكان الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي أجرى اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي نقل إليه استياء واستهجان الكويت لما صدر من الجماهير الاردنية من إساءات للكويت من خلال هتافات تشوه المقاصد الرياضية ولا تمت بها بأي صلة.
بدوره، أعرب رئيس مجلس الاعيان الأردني فيصل الفايز الويم الخميس عن استنكاره ورفضه الشديدين للاساءات التي صدرت عن ثلة قليلة مندسة بحق الكويت وشعبها خلال مباراة في كرة القدم.
وطالب الفايز اتحاد كرة القدم الأردني والجهات المعنية بمتابعة مطلقي هذه الاساءات ومحسبتهم وفق القانون مؤكدا في ذات الوقت عمق العلاقات الاردنية الكويتية القائمة على وحدة الهدف والمصير والمصالح المشتركة.
وقال إن الأردنيين يقدرون المستوى الرفيع الذي وصلت اليه علاقات البلدين الشقيقين كونها تشكل نموذجا في العمل العربي المشترك مشيرا الى أنها تجاوزت المصالح ذات الاهتمام المشترك الى المصير والهدف الواحد.
وأضاف أن القيادتين السياسيتين العليا لدى البلدين في تنسيق وتشاور دائمين حول كل ما من شأنه ان يسهم في البناء على العلاقات “التاريخية المتجذرة” بما يصب في مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين ويخدم مختلف قضايا الأمة العادلة.
واكد أن الأردنيينيثمنون عاليا مواقف سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الداعمة للأردن خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهها الاردن جراء ما يحيط بنا من ازمات، مضيفا ان الكويت وقيادتها وشعبها كانا على الدوام الى جانب الاردن وحريصون على امنه واستقراره.
من جانبه، أكد الاتحاد الاردني لكرة القدم “رفضه وبشدة” ما صدر من هتافات “غير مسؤولة” خلال مباراة المنتخبين الأردني والكويتي مؤكدا أنه سيتخذ كل الاجراءات الكفيلة بمحاسبة المسيئين.
جاء ذلك في بيان أصدره الاتحاد عقب مباراة الكويت والاردن على ستاد عمان الدولي ضمن تصفيات كأسي العالم وآسيا والتي شهدت هتافات مسيئة للكويت ولا تمت للرياضة بأي صلة.
وأعرب الاتحاد في البيان عن أسفه المقترن بالاستغراب والاستهجان من هذه الهتافات من المسيئين الذين “لا يمثلون الاردن بأخلاقه وتقديره للأشقاء كافة” مؤكدا الاعتزاز “الكبير” بالعلاقات المميزة التي تجمع الاردن والكويت وفي المجالات كافة ومنها كرة القدم والتي تعد مثالا يحتذى بالتعاون والتنسيق.
وذكر ان الهتافات خارجة عن الاطر الرياضية والاعراف والمبادىء المعززة لقيم الاحترام والحفاوة وجاءت من فئة “غير مسؤولة ودخيلة” على قيم المجتمع الاردني المحب لاشقائه والحريص على عكس كل صور الترحيب والتقدير لضيوفه.
كما استنكر مجلس النواب الأردني اليوم الخميس محاولة المساس بروابط “الأخوة العميقة” التي تربط البلدين الأردن بالكويت خلال مباراة في كرة القدم مؤكدا رفضه العبث بعلاقة مع شقيق “له مواقف لا مجال لنكرانها أو تجاوزها”.
جاء ذلك في بيان أصدره مجلس النواب عقب مباراة الكويت والاردن على ستاد عمان الدولي ضمن تصفيات كأسي العالم وآسيا والتي شهدت هتافات مسيئة للكويت لا تمت للرياضة بأي صلة.
وشدد المجلس على أن أي محاولة للنيل من العلاقة (الأردنية – الكويتية) هي محاولة لضرب العلاقة التي تمثل “عمقا عربيا راسخا” لافتا إلى أن الكويت تمثل “مساحة عربية من الحكمة والمسامحة وتشكل إرثا عربيا في التزامها بقيم القومية التي تجعلها في مقدمة الأمة في الرأي والمشورة”.
وأكد رسوخ العلاقة بين البلدين والتي تحظى برعاية من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ووجوب احترامها من قبل الجميع والدفع بها قدما.
وبين أهمية وحدة الصف العربي وتماسكه في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة “وألا تكون الرياضة سببا في الفرقة والتشتت او العبث”.
وجدد المجلس استنكاره كل الهتافات المسيئة التي صدرت عن بعض الجماهير خلال المباراة واعتبرها غير ممثلة  للشعب الأردني “الذي يعترف للكويت أهلا وأميرا وحكومة وبرلمانا بجميل ما تقدمه من دعم موصول لأمتها العربية والإسلامية”.
وكان الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي أجرى اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي نقل إليه استياء واستهجان الكويت لما صدر من الجماهير الاردنية من إساءات للكويت من خلال هتافات تشوه المقاصد الرياضية ولا تمت بها بأي صلة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*