جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / الكويت تشارك في مشروع تطبیق تقنیات نوویة

الكويت تشارك في مشروع تطبیق تقنیات نوویة

كد مسؤول كويتي ان الكويت سجلت انجازات كبيرة من خلال تعاونھا الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

جاء ذلك في تصريح ادلى بھ المدير التنفيذي لمركز الابحاث والبناء في معھد الكويت للابحاث العلمية الدكتور اسامة الصايغ لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على ھامش مشاركتھ في اعمال الدورة ال63 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واكد الصايغ الذي يشغل ايضا منصب ضابط الاتصال الوطني مع الوكالة عقب اجتماع فني مع ادارة برنامج التعاون التقني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان برنامج التعاون التقني لھ دور كبير في تحقيق التنمية المستدامة وتلبية الاحتياجات البشرية الاساسية من خلال دعم بناء القدرات وتسھيل التواصل وتعزيز تبادل المعرفة وتطوير الشراكات بين الكويت والوكالة.

واشار الى ان الكويت تشارك الوكالة الدولية بالعديد من الانشطة من خلال برنامج التعاون التقني منذ عام 2003.

واضاف ان من المشاريع التي تشارك فيھا الكويت “مشروع تطبيق التقنيات النووية لتحسين الانتاج وكفاءة استخدام المياه لبعض المحاصيل العلفية ومشروع تطبيق احداث الطفرة الوراثية لتحسين محصول الشعير في الظروف البيئية القاسية ومشروع تقييم المياه الجوفية تحت السطح وغيرھا من المشاريع”.

واشاد الصايغ بنسب الانجاز التي تم تحقيقھا في مشاريع ادارة الموارد المائية والبيئة البحرية اضافة الى مشروع الطب النووي الخاص بتقنيات التصوير التشخيصي والعلاجي ومشروع تطبيق التقنيات النووية في مجال النفط ومشروع تطبيقات وتقنيات النظائر في الاغذية والزراعة.

واكد في ھذا الاطار ان معھد الكويت للابحاث العلمية يحرص ايضا على تدريب العاملين لديھ بشكل مستمر لبناء القدرات البشرية الوطنية المؤھلة وذلك تحقيقا لخطة التنمية الوطنية.

واشار الى انھ تم التقدم بمقترحات لاستضافة مراكز اقليمية في الكويت مقدمة من عدة جھات كمركز قياس الجرعات الاشعاعية القياسية الثانوية المقدم من قبل ادارة الحماية من الاشعاع بوزارة الصحة ومركز الطب النووي والفيزياء الطبية المقدم من قبل مركز الكويت لمكافحة السرطان اضافة الى مركز النظائر الھيدرولوجية المقدم من قبل معھد الكويت للابحاث العلمية.

وكانت مدير عام معھد الكويت للابحاث العلمية الدكتورة سميرة عمر وقعت امس على اتفاقية جديدة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مدى خمسة سنوات (2020-2025 (في مجال تطوير العلوم والتكنولوجيا النووية في مجالات السلامة والامن النووي والغذاء والزراعة والصحة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*