جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / قررت السلطات الايرانية اليوم الأربعاء الافراج عن سبعة هنود من طاقم ناقلة النفط البريطانية (ستينا امبيرو) التي تحتجزها ايران منذ ستة اسابيع. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي نقلا عن وكالة الأنباء الايرانية ان طهران دعت القبطان إلى نقل أفراد من طاقم الناقلة تمهيدا لاعادتهم الى بلادهم. واضاف أن قبطان الناقلة قدم قائمة من سبعة أفراد من الطاقم يحملون الجنسية الهندية للسماح لهم بالعودة الى بلادهم وبحيث لا يؤثر مغادرتهم على العمل على متن الناقلة. وكان الحرس الثوري الايراني أعلن في ال 19 من يوليو الماضي إيقاف ناقلة النفط البريطانية (ستينا امبيرو) لدى مرورها مضيق هرمز واقتيادها إلى الشواطئ الايرانية.

قررت السلطات الايرانية اليوم الأربعاء الافراج عن سبعة هنود من طاقم ناقلة النفط البريطانية (ستينا امبيرو) التي تحتجزها ايران منذ ستة اسابيع. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي نقلا عن وكالة الأنباء الايرانية ان طهران دعت القبطان إلى نقل أفراد من طاقم الناقلة تمهيدا لاعادتهم الى بلادهم. واضاف أن قبطان الناقلة قدم قائمة من سبعة أفراد من الطاقم يحملون الجنسية الهندية للسماح لهم بالعودة الى بلادهم وبحيث لا يؤثر مغادرتهم على العمل على متن الناقلة. وكان الحرس الثوري الايراني أعلن في ال 19 من يوليو الماضي إيقاف ناقلة النفط البريطانية (ستينا امبيرو) لدى مرورها مضيق هرمز واقتيادها إلى الشواطئ الايرانية.

أعرب مسؤول كويتي عن أمله بأن تساهم القرارات الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في تعزيز العمل العربي المشترك على الأصعدة كافة.
وقال رئيس وفد الكويت إلى اجتماع المجلس ، الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بوزارة المالية نبيل العبد الجليل أن المجلس استعرض توصيات اللجنة الاجتماعية واللجنة الاقتصادية والموافقة عليها لاعتمادها إلى جانب بحث العديد من موضوعات العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك.
وأضاف أن في مقدمة هذه الموضوعات تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة (103) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط القطاع الاقتصادي والاجتماعي بالأمانة العامة بين دورتي (103) و(104) والاجراءات المتخذة لتنفيذ قرارات المجلس بهذا الشأن.
وذكر أن المجلس بحث إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة العربية في دورتها العادية (31) والمقرر عقدها في مارس المقبل وكذلك متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة التي عقدت في بيروت يناير الماضي.
وأشار العبد الجليل أيضا إلى متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية في دورتها الرابعة في غينيا الاستوائية في نوفمبر 2016 والاعداد للقمة في دورتها الخامسة ومتابعة تنفيذ (إعلان الرياض) للقمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية في السعودية عام 2015.
ولفت إلى بحث تقرير متطلبات إتمام (منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى) وتحضيرات (الاتحاد الجمركي العربي) ولجانه الفنية المنبثقة عنه والاستثمار في الدول العربية.
وأوضح أن المجلس ناقش الموضوعات الاقتصادية “الدورية” ومنها دعم الاقتصاد الفلسطيني و(التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2019) و(الخطاب العربي الموحد لعام 2019) و(تقرير الامن الغذائي العربي لعام 2018).
وذكر العبد الجليل ان المجلس ناقش أيضا موضوعات تتعلق ب (المنظمة العربية للتنمية الزراعية) ومنها متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية (2017–2037) ومتابعة سير العمل في تنفيذ استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة للعقدين (2005-2025) وكذلك الخطة التنفيذية الاطارية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي (2017-2021 ).
وكان المجلس الاقتصادي والاجتماعي اختتم دورته ال104 اليوم بمشاركة كبار المسؤولين في وزارات المالية والاقتصاد العربية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*