الرئيسية / محليات / وزيرة الشوؤن الاقتصادية: الكويت سجلت نجاحات ملموسة للقضاء على الفقر والجوع

وزيرة الشوؤن الاقتصادية: الكويت سجلت نجاحات ملموسة للقضاء على الفقر والجوع

أكدت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل أن الكويت سجلت العديد من النجاحات الملموسة ضمن جهودها للقضاء التام على الفقر والجوع وتوفير التعليم الجيد للجميع دون استثناء والمساواة بين الجنسين في التعليم والرعاية الصحية وغيرها.
جاء ذلك في تصريح صحفي للوزيرة العقيل اليوم الثلاثاء بمناسبة مشاركة الكويت ممثلة بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في فعاليات المنتدى السياسي الذي سيعقد في الولايات المتحدة الامريكية غدا الاربعاء تحت شعار (تمكين الناس وضمان الادماج والمساواة).
وقالت العقيل إن الكويت خطت خطوات مهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية مع تركيز اهتمامها بشكل كبير على البيئة والحفاظ على التزام ثابت تجاه الشراكة العالمية والتضامن الدولي.
وأضافت أن الكويت طورت نظاما صحيا شاملا للجميع حقق انخفاضا ملحوظا لمعدلات الوفيات بين الرضع والأطفال والأمهات إلى جانب تطوير خدمات واسعة النطاق في مجال توفير المياه الصالحة للشرب والاستخدام المعيشي والصرف الصحي.
وأوضحت أن وفد الكويت المشارك في المنتدى سيستعرض التقرير الوطني الطوعي الاول للكويت حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 الذي يسلط الضوء على ما حققته من انجازات ويظهر كتجربة ناجحة تخدم المجتمع العالمي في تحقيق أهداف التنمية.
من جانبه قال الأمين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي في تصريح مماثل إن الكويت تبنت أهداف التنمية المستدامة في سبتمبر 2015 واتخذت قرارا حازما بتضمين الأهداف في الخطة الانمائية الثانية ضمن رؤية (كويت جديدة 2035).
وذكر مهدي الذي يرأس الوفد الكويتي المشارك في فعاليات المنتدى أن هذه الاهداف تكون من ضمن الاطار المؤسسي الإنمائي الوطني والخطط والميزانيات والهيكلية الإدارية الوطنية.
وبين أنه تم اعتماد منهجية تفاعلية وتشاركية في إعداد وانجاز مشروع الاستعراض الوطني الطوعي بحضور أصحاب الشأن والجهات المعنية للعديد من الاجتماعات ومتابعة آليات التنسيق لتقديم مداخلاتهم واستعراض التقدم المحرز في التنفيذ ومناقشة الأهداف والروابط المشتركة.
ونوه في هذا الصدد بتعاون الوزراء وحثهم الجهات التابعة لهم على تقديم المؤشرات وتوفير كافة البيانات التي توضح مدى تنفيذ أهداف التنمية المستدامة مؤكدا أن إنشاء اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة والمرصد الوطني للتنمية المستدامة شكل جزءا هاما من الجهد المؤسسي لتنفيذ أهداف التنمية.
ولفت إلى أن الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية قامت في هذا الإطار بالشراكة مع الإدارة المركزية للاحصاء بتنظيم 13 ورشة عمل وطنية استهدفت أكثر من 66 جهة حكومية وغير حكومية.
وأوضح أن الحكومة أطلقت في عام 2018 جائزة الكويت للتنمية المستدامة التي تم تصميمها للتعرف على ممارسات مميزة في قطاعات الاعمال المختلفة وتعزيزها ومكافأتها مبينا أن المشاركة بالجائزة متاحة لكافة مؤسسات القطاع العام والخاص والمجتمع المدني وتشمل كل المجالات ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة.
وأشار إلى أن من أهم الرسائل التي تؤكد عليها الكويت التزامها بتنمية رأس المال البشري الشاملة للجميع القائمة على الحقوق وتكافؤ الفرص والكرامة والاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*