الرئيسية / عربي وعالمي / وزير الخارجية البريطاني: الاتفاق النووي الإيراني “لم يمت بعد”

وزير الخارجية البريطاني: الاتفاق النووي الإيراني “لم يمت بعد”

قال وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت اليوم الاثنين ان الاتفاق النووي الإيراني “لم يمت بعد” مؤكدا البحث عن سبل للحفاظ عليه.
وقال هانت في تصريح للصحفيين قبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل “نحن ملتزمون تماما بإبقاء الشرق الأوسط خاليا من السلاح النووي وإذا امتلكت إيران أسلحة نووية فإن دولا أخرى بالمنطقة ستمتلكها أيضا ما سيكون وضعا غير مقبول بشدة وعالي الخطورة”.
وأضاف “اننا نتطلع للعثور على سبيل للمحافظة على الاتفاق النووي.. إيران مازالت على بعد عام من تطوير أسلحة نووية ومازالت هناك مساحة صغيرة لإبقاء الاتفاق على قيد الحياة”.
وذكر هانت ان الاتحاد الأوروبي سيتخذ اجراء ضد إيران على خلفية انتهاكها الاتفاق النووي لكنه أشار في الوقت نفسه الى ان الأوروبيين يرغبون في اتاحة السبيل لطهران للالتزام به.
يذكر أن طهران اعلنت الاثنين الماضي ان نسبة تخصيبها لليورانيوم تجاوزت 5ر4 في المئة وذلك بعد يوم من اعلانها انها ستتجاوز السقف المحدد لها لتخصيب اليورانيوم بنسبة 67ر3 في المئة في خفض لتعهداتها النووية وفق الاتفاق النووي الذي أبرمته مع مجموعة (5 + 1).
وترى إيران ان اجراءاتها تأتي ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي العام الماضي وعدم “التزام” الدول الاوروبية بتعهداتها في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه في يوليو 2015.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*