الرئيسية / رياضة / أمم أفريقيا : تبدأ مرحلة جديدة بانطلاق دور ال16 اعتبارا من غدا الجمعة بمصر

أمم أفريقيا : تبدأ مرحلة جديدة بانطلاق دور ال16 اعتبارا من غدا الجمعة بمصر

ينطلق دور ال16 في بطولة (كأس الامم الافريقية) المقامة في مصر غدا الجمعة لمدة اربعة ايام بعد انتهاء (دور المجموعات) وتحقيق منتخبات مصر والجزائر والمغرب “العلامة الكاملة” وشباك نظيفة وتأهل منتخب مدغشقر الذي يشارك لأول مرة.
وستجمع المباراة الأولى غدا الجمعة المغرب (أول المجموعة الرابعة) وبنين (ثالث المجموعة السادسة) فيما تضم المباراة الثانية أوغندا (ثاني المجموعة الأولى) والسنغال (ثاني المجموعة الثالثة).
ويلتقي منتخبا نيجيريا (ثاني المجموعة الثانية) والكاميرون (ثاني المجموعة السادسة) بينما يلتقي المنتخب المصري (أول المجموعة الأولى) منتخب جنوب أفريقيا (ثالث المجموعة الرابعة) السبت المقبل.
ويلتقي منتخبا مدغشقر (أول المجموعة الثانية) والكونغو (ثالث المجموعة الأولى) الأحد المقبل ومنتخبا الجزائر (أول المجموعة الثالثة) وغينيا (ثالث المجموعة الثانية) في ذات اليوم.
وتختتم مباريات دور ال16 الاثنين المقبل بمباراتين الأولى بين منتخبي مالي (أول المجموعة الخامسة) وكوت ديفوار (ثاني المجموعة الرابعة) والثانية بين منتخبي غانا (اول المجموعة السادسة) وتونس (ثاني المجموعة الخامسة).
وحصلت المنتخبات المتأهلة الى دور ال16 “أولى مراحل الأدوار الاقصائية” على راحة يومين في ختام (دور المجموعات) في البطولة القارية التي تنظمها مصر وتستمر حتى ال19 من يوليو الجاري وذلك وسط اهتمام واقبال جماهيري واعلامي ملحوظين.
ولم تخل منافسات الدور الاول للبطولة في نسختها ال32 من مفاجأت لعل ابرزها تأهل منتخب مدغشقر الى دور ال16 بعد تصدره (المجموعة الثانية) برصيد سبع نقاط وانتصار تاريخي بنتيجة (2-0) على نظيره النيجيري (المتوج باللقب ثلاث مرات). كما شهد الدور الاول تسجيل منتخبي مدغشقر وموريتانيا أول أهدافهما في تاريخ بطولات كأس الأمم الافريقية بينما لم يتمكن منتخبا غينيا بيساو وبوروندي (الوافد الجديد على البطولة) من احراز أي هدف ليخرجا معا.
كما لم تحقق منتخبات بوروندي وتنزانيا وناميبيا أي نقطة في هذه النسخة لتودع البطولة مبكرا فيما كان منتخبا الجزائر ومالي الأكثر تسجيلا في الدور الأول برصيد ستة أهداف لكل منهما.
وتصدر كل من المنتخب المصري (المجموعة الأولى) والمنتخب الجزائري (المجموعة الثالثة) والمنتخب المغربي (المجموعة الرابعة) برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات.
واكتمل عقد المنتخبات المتأهلة الى دور ال16 بالبطولة القارية بعد صعود منتخبات مدغشقر وأوغندا والكونغو الديمقراطية ونيجيريا وغينيا والسنغال وكوت ديفوار ومالي وغانا والكاميرون وجنوب افريقيا وبنين وتونس.
وتسعى المنتخبات المتأهلة التي تتفاوت الى حد ما في قوتها وتاريخها في حصاد البطولة القارية الى مواصلة رحلة الصعود وتخطي العقبات من خلال اجهزتها الفنية واللاعبين المشاركين الذين يلعب بعضهم في دوريات خارج بلادهم.
كما يعمل المنتخب المصري صاحب الارض والجمهور والاكثر تتويجا برصيد سبع بطولات منها ثلاث مرات على أرضه للفوز بالنسخة ال32 من البطولة التي تستضيفها للمرة الخامسة لاستعادة اللقب والكأس الافريقي الغائب منذ تسعة اعوام.
وكانت البطولة التي توصف ب”العرس الافريقي” وحشدت لها مصر كافة الامكانيات والجهود قد انطلقت في 20 يونيو الماضي بمشاركة 24 فريقا “للمرة الاولى” في تاريخها من خلال ست مجموعات.
وسعى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) لزيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من 16 الى 24 فريقا رغبة في تمثيل أكبر عدد ممكن من الفرق الأفريقية واتاحة الاحتكاك القوي في واحدة من أكبر بطولات كرة القدم في العالم.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*