الرئيسية / عربي وعالمي / الصين وفرنسا وجورجيا تتنافس على منصب مدير عام منظمة (فاو) الدولية

الصين وفرنسا وجورجيا تتنافس على منصب مدير عام منظمة (فاو) الدولية

يتنافس اليوم الأحد مرشحو كل من الصين وفرنسا وجورجيا في عملية تصويت سرية لشغل مدير عام منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) خلفا للمدير العام المنتهية ولايته.
وبدأت عملية التصويت بمقر المنظمة في روما في مستهل جلسة اليوم ثاني أيام أعمال المؤتمر العام ال 41 للمنظمة الدولية الأكبر والأقدم في منظومة الأمم المتحدة والذي انطلقت أعماله أمس السبت بمشاركة 191 دولة عضوا بينها الكويت من بين مجموع الأعضاء البالغ 194 دولة.
وتنحصر المنافسة على المنصب الدولي الهام بين مرشح الصين تشو دونغ يو ومرشحة فرنسا كاثرين جيزلين لانييل بالاضافة الى مرشح جورجيا دافيت كيرفاليدزه وذلك بعد اعلان مرشحي كل من الكاميرون ميدي مونجوي والهند راميش تشاند انسحابهما قبل انطلاق المؤتمر.
ويتعين على المرشح للفوز بتولي منصب المدير العام الحصول على أكثر من نصف أصوات الدول المشاركة أو 96 صوتا صحيحا على الأقل.
وتستمر عملية التصويت بتوجه ممثل كل دولة الى كابينة الاقتراع في الجولة الأولى لتحديد المتنافسين الحائزين على أكبر عدد من الأصوات لاجراء جولة ثانية للتصفية بينهما وتحديد المرشح الفائز.
ويمثل دولة الكويت في جلسة اليوم رئيس وفدها الرسمي نائب المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية المهندس علي الفارسي وحضور القائم بأعمال السفير المستشار سامي الزمانان والمندوب الدائم المهندس يوسف جحيل.
ويتولى المدير العام المنتخب لقيادة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) وفق القواعد المعمول بها منذ عام 2009 لمدة أربع سنوات اعتبارا من أول أغسطس القادم ويحق له الترشح لمدة اضافية واحدة.
ويخلف المدير العام الجديد المنتظر انتخابه اليوم المدير العام الحالي البرازيلي جوزيه غراتسيانو دا سيلفا الذي قاد لفترتين متتاليتين (فاو) وفق النظام الجديد عقب رئاسة جاك ضيوف من السنغال والذي احتفظ بالمنصب أربع فترات منذ 1994.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*