الرئيسية / اقتصاد / فائض #الكويت التجاري مع اليابان يقفز 44.4 في المئة

فائض #الكويت التجاري مع اليابان يقفز 44.4 في المئة

ذكرت وزارة المالية اليابانية اليوم إن فائض الكويت التجاري مع اليابان قفز بنسبة 44.4 في المئة عن العام الماضي، ليصل إلى 70.9 مليار ين ياباني، ما يعادل 641 مليون دولار في أبريل الماضي.
وأضافت الوزارة في تقرير أولي إن الكويت سجلت فائضا تجاريا مع اليابان لمدة 11 سنة و3 أشهر، إذ ارتفعت صادراتها إلى اليابان للمرة الأولى منذ شهرين بنسبة 31.8 في المئة، لتصل إلى 84.4 مليارين ياباني (764 مليون دولار أميركي)، موضحة أن صادرات اليابان للكويت تراجعت بنسبة 9.6 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 13.6 مليار ين ياباني (123 مليون دولار أميركي).
وتطرق التقرير لفائض الشرق الأوسط التجاري مع اليابان، موضحا أنه ارتفع في الشهر الماضي بنسبة 9.3 في المئة ليصل إلى 632.7 مليار ين ياباني (5.7 مليار دولار أميركي) مع ارتفاع واردات اليابان من المنطقة بنسبة 3.3 في المئة مقارنة بالعام الماضي، مشيرا إلى أن صادرات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال وغيرها من الموارد الطبيعية والتي تمثل 95.9 في المئة من إجمالي صادرات الشرق الأوسط  لليابان، ارتفعت في الشهر الماضي بنسبة 3.1 في المئة.
ووفقا للتقرير انخفض إجمالي واردات الشرق الأوسط من اليابان في الشهر الماضي بنسبة 14.7 في المئة، نظرا لضعف الطلب على شحنات السيارات والمعدات والآلات الكهربائية.
وفي سياق متصل سجل ثالث أكبر اقتصاد في العالم فائضا عالميا للشهر الثالث على التوالي بلغ 60.4 مليار ين ياباني (547 مليون دولار أميركي) في أبريل الماضي، إلا أن هذا الفائض يعد منخفضا بشكل حاد بنسبة 90.3 في المئة عن العام السابق بسبب تباطؤ الصادرات إلى الصين وسط توترات تجارية بين الولايات المتحدة والصين.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*