جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / ميانمار: أعمال شغب واسعة بالسجون بسبب عفو رئاسي عن بعض النزلاء

ميانمار: أعمال شغب واسعة بالسجون بسبب عفو رئاسي عن بعض النزلاء

قالت السلطات في ميانمار اليوم الجمعة إن أعمال شغب واسعة وقعت داخل السجون خلال اليومين الماضيين احتجاجا على الإفراج عن بعض النزلاء بموجب قرار عفو أصدره الرئيس وين مينت الشهر الماضي.
وأكد مكتب رئيس ميانمار في بيان وقوع أعمال الشغب في سبعة سجون بمدن مختلفة هي (كالاي) و(هبا أن) و(شويبو) و(ميتجينا) و(داوي) و(ثارياوادي) و(باثين) يومي الأربعاء والخميس بسبب استياء النزلاء من العفو الرئاسي.
وحذر البيان من التحريض على القيام بأعمال الشغب داخل السجون حيث استخدم بعض السجناء هواتف محمولة لبث تلك الأعمال بشكل مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي متعهدا بإجراء السلطات تحقيقات واسعة بشأن تلك الأعمال.
وأوضح البيان أن “العفو الرئاسي الأخير تم منحه للسجناء وفقا لسياسة الرأفة وحسن السلوك لاسيما المسنين منهم والذين يعانون حالات صحية سيئة إضافة إلى بعض النساء والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة”.
يذكر أن ميانمار أصدرت في 17 إبريل قرارا بالعفو عن نحو 6 آلاف شخص من بينهم 16 أجنبيا على ثلاث دفعات دون شرط أو قيد وذلك بمناسبة الاحتفال بالعام الجديد التقليدي في ميانمار.
وشمل العفو صحفيي وكالة (رويترز) وا لون (33 عاما) وتشاو سو أو (29 عاما) وذلك بعد أن أمضيا 500 يوم خلف القضبان ضمن عقوبة السجن لمدة سبع سنوات بتهمة خرق قانون الأسرار الرسمية لقيامهما بتحقيق استقصائي في مقتل مسلمي الروهينغيا.
وتعد هذه المرة الثانية التي يتم فيها منح عفو رئاسي للسجناء بعد انتقال السلطة للمدنيين في 2015 حيث أفرجت السلطات يوم رأس السنة الماضية بتقويم الدولة والذي حل في مارس 2018 عن 8490 سجينا محليا و51 سجينا أجنبيا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*