جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / ارتفاع مبيعات سوق العقار الكويتي بنسبة 4 % في الربع الأول

ارتفاع مبيعات سوق العقار الكويتي بنسبة 4 % في الربع الأول

قال بنك (كي.اي.بي) الكويتي في تقرير متخصص اليوم الاربعاء ان مبيعات سوق العقار الكويتي ارتفعت بنسبة 4 في المئة خلال الربع الاول من العام الحالي اذ بلغت مبيعات العقار حوالي 876 مليون دينار كويتي (نحو 84ر2 مليار دولار امريكي).

واضاف التقرير ان قطاعات السوق سجلت أداء متفاوتا خلال الربع الأول من العام اذ ارتفعت مبيعات القطاع السكني بنسبة 27 في المئة على أساس سنوي ليستحوذ هذا القطاع على نحو 47 في المئة من اجمالي مبيعات السوق.

وذكر ان مبيعات القطاع التجاري ارتفعت بنسبة 56 في المئة على اساس سنوي فيما تراجعت مبيعات القطاع الاستثماري بنسبة 33 في المئة على اساس سنوي.

واوضح ان مبيعات القطاع السكني بلغت نحو 400 مليون دينار كويتي (نحو 3ر1 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام مرتفعة بنسبة 27 في المئة على أساس سنوي وهو أعلى مستوى مبيعات يسجله القطاع خلال ذات الفترة منذ الربع الأول من عام 2015.

واشار الى ان مؤشر عدد الصفقات المسجلة في القطاع بلغ نحو 1237 صفقة مرتفعا بنسبة 25 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع مؤشر متوسط قيمة الصفقة بنحو 2 في المئة على أساس سنوي ليبلغ 326 ألف دينار (نحو مليون دولار امريكي) للصفقة الواحدة.

وبين ان مبيعات القطاع الاستثماري تراجعت بنسبة 33 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 255 مليون دينار (نحو 838 مليون دولار امريكي) بعد الأداء الجيد الذي كان قد سجل في القطاع خلال الربع الأول من عام 2018.

وقال ان التراجع جاء أقل حدة في مؤشر عدد الصفقات المسجلة في القطاع الاستثماري والذي تراجع بأقل من 5 في المئة فقط ليبلغ نحو 335 صفقة كما تراجع مؤشر متوسط قيمة الصفقة بنحو 29 في المئة على أساس سنوي ليبلغ 760 ألف دينار (نحو 4ر2 مليون دولار امريكي) للصفقة الواحدة.

واضاف التقرير ان مبيعات القطاع التجاري ارتفعت بشكل ملحوظ وبنسبة 56 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام لتبلغ 175 مليون دينار (نحو 575 مليون دولار امريكي) جاءت موزعة على 33 صفقة فيما ارتفع مؤشر متوسط قيمة الصفقة في القطاع التجاري بنحو 28 في المئة على أساس سنوي ليبلغ 3ر5 مليون دينار (نحو 4ر17 مليون دولار) للصفقة الواحدة.

وذكر ان بقية القطاعات حافظت على حصتها الهامشية من إجمالي مبيعات السوق حيث بلغت مبيعات القطاع الحرفي نحو 16 مليون دينار (نحو 5ر52 مليون دولار) اذ شهد القطاع تسجيل تسع صفقات فقط خلال الربع الأول من العام.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*