الرئيسية / عربي وعالمي / #الاتحاد_الاوروبي يرحب باطلاق السلطات الميانمارية سراح صحفيين من وكالة رويترز

#الاتحاد_الاوروبي يرحب باطلاق السلطات الميانمارية سراح صحفيين من وكالة رويترز

رحب الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء باطلاق السلطات الميانمارية سراح صحفيين من وكالة (رويترز) حكم عليهما بالسجن لمدة سبع سنوات بتهمة خرق قانون الاسرار الرسمية وذلك بعد حصولهما على عفو رئاسي شمل آلاف السجناء.
وقالت ماجا كوسيجانيتش المتحدثة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية فيديريكا موغيريني ان وا لون (33 عاما) وتشاو سو أو (29 عاما) اللذان اعتقلا في ديسمبر عام 2017 وحكم عليهما بالسجن سبع سنوات في سبتمبر الماضي حصلا اليوم على عفو رئاسي وهما الآن حران ويمكنهما استئناف عملهما الحيوي.
واضافت ان “الاتحاد الاوروبي سيواصل الدفاع عن حرية الاعلام والتعددية كركائز اساسية للديمقراطية في جميع انحاء العالم وسيواصل العمل مع سلطات ميانمار لدعم الديمقراطية في البلاد”.
واوقف الصحفيان في ديسمبر عام 2017 اثناء قيامهما بتحقيق استقصائي في مقتل 10 من الروهينغيا المسلمين واتهما بامتلاك وثائق سرية متعلقة بالعمليات الامنية في ولاية (راخين) خلال حملة عسكرية ضد الروهينغيا اجبرت نحو 740 ألفا منهم على الفرار عبر الحدود الى بنغلادش.
واثارت قضية اعتقالهما وسجنهما تساؤلات من قبل دبلوماسيين وحقوقيين محليين ودوليين بشأن حرية الاعلام ومدى التقدم الديمقراطي في ميانمار فيما توالت دعوات المجتمع الدولي للافراج الفوري عنهما.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*