جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / البورصة تنهي تعاملاتها بأول أيام رمضان على ارتفاع المؤشر العام

البورصة تنهي تعاملاتها بأول أيام رمضان على ارتفاع المؤشر العام

أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك على ارتفاع المؤشر العام 06ر23 نقطة ليبلغ مستوى 9ر5731 نقطة بنسبة صعود بلغت 4ر0 في المئة.

وبلغت كميات تداولات المؤشر 8ر65 مليون سهم تمت من خلال 3309 صفقات نقدية بقيمة 5ر13 مليون دينار كويتي (نحو 9ر45 مليون دولار أمريكي).

وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 9ر27 نقطة ليصل إلى مستوى 3ر4845 نقطة بنسبة 58ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 42 مليون سهم تمت عبر 1578 صفقة نقدية بقيمة 4ر2 مليون دينار (نحو 16ر8 مليون دولار).

وارتفع مؤشر السوق الأول 8ر20 نقطة ليصل إلى مستوى 6ر6190 نقطة بنسبة ارتفاع 34ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 7ر23 مليون سهم تمت عبر 1731 صفقة بقيمة 7ر23 مليون دينار (نحو 21ر78 مليون دولار).

وكانت شركات (الأنظمة) و(تمدين ع) و(المنتجعات) و(تجاري) و(وربة ت) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (المستثمرون) و(خليج ب) و(أعيان) و(بيتك) و(الأمان) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (بيت الطاقة) و(أموال) و(بورتلاند) و(تنظيف) و(وطنية م ب).

وتابع المتعاملون إفصاحين من شركتي (الأمان للاستثمار) و(بيت الأوراق المالية) عن اندماجهما مفادهما أن مجلسي إدارة الشركتين ناقشا تقويم الأصول ومعدل تبادل الأسهم.

وأوضحا في الافصاحين ان مجلسي الإدارة وافقا على استشارة مستشار الاستثمار وتقرير تقييم الأصول إذ بلغ معدل تبادل الأسهم وفقا لرأي مستشار الاستثمار 40ر1 سهم من أسهم (بيت الأوراق المالية) مقابل كل سهم من شركة (الأمان للاستثمار).

وأضافا أن المجلسين فوضا الإدارة التنفيذية في استكمال الإجراءات الخاصة بالاندماج ومن ضمنها تقديم مسودة مشروع عقد الاندماج متضمنا تقرير مستشار الاستثمار المستقل إلى هيئة أسواق المال فور الانتهاء من اعداده.

وشهدت الجلسة إفصاح معلومات جوهرية بشأن إغلاق باب الاكتتاب في زيادة رأسمال بنك بوبيان فضلا عن إعلان بورصة الكويت إيقاف تداول أسهم ثلاث شركات تجاوزت خسائرها 75 في المئة من رأس المال وهي (الإثمار القابضة) و(ياكو الطبية) و(المصالح العقارية).

وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا الخطوة الأولى من المرحلة الثالثة لتطوير السوق عبر تدشينها منتجات وأدوات استثمارية مبتكرة خاصة ومنها الصناديق العقارية المدرة للدخل المتداولة (ريتس) وهي صناديق تمتلك وتدير العقارات المدرة للدخل والأصول العقارية.

ويشترك في هذه الصناديق عدد من المستثمرين في رأس مالها ما يسمح للمستثمرين الأفراد الحصول على حصة من الدخل الناتج عن ملكية العقار دون الحاجة إلى شراء أو تمويل ممتلكات أو أصول.

ومن الأدوات التي تتضمنها المرحلة الثالثة (البيع على المكشوف) وهي عملية يتم من خلالها بيع ورقة مالية مقترضة بهدف شرائها لاحقا بقيمة أقل وبالتالي تحقيق ربح مساو للفرق بين سعر البيع على المكشوف وسعر الشراء لاحقا وتتم هذه العملية عبر مكاتب وساطة معتمدة.

وتتضمن المرحلة الثالثة كذلك (صفقات المبادلة) وهي صفقات تبادل لورقة مالية مدرجة بأخرى مدرجة تتم بين طرفين بشكل مباشر سواء من الشركات أو الأفراد كما تتضمن (عرض الشراء) إذ يتاح لأي شخص شراء نسبة لا تقل عن 5 في المئة ولا تزيد على 30 في المئة من أسهم أي شركة مدرجة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*