جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / وزيرة مصرية تشيد بدعم (الصندوق الكويتي للتنمية) المشروعات التنموية بمصر

وزيرة مصرية تشيد بدعم (الصندوق الكويتي للتنمية) المشروعات التنموية بمصر

اشادت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر اليوم الاربعاء بدور الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في دعم المشروعات التنموية في بلادها.
جاء ذلك في بيان لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي عقب توقيع عقد تنفيذ محطة معالجة مياه (مصرف بحر البقر) بطاقة خمسة ملايين متر مكعب يوميا وبقيمة 739 مليون دولار بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.
واضافت نصر في البيان ان عقد المشروع الذي وقع بين (الهيئة الهندسية للقوات المسلحة) وتحالف شركتي (أوراسكوم) و (المقاولون العرب) يحظى بأهمية في تعزيز منظومة ادارة موارد المياه من خلال الاستخدام الأمثل لتلك الموارد المتاحة.
وأوضحت ان المشروع يساعد في تقليل الهدر في تلك الموارد لاستخدامها في زيادة الرقعة الزراعية بمصر عامة وشبه جزيرة سيناء خاصة مبينة ان محطة المعالجة تعد احدى مكونات مشروع انشاء (منظومة مياه مصرف بحر البقر) الذي يعد أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء والبالغ قيمته مليار دولار.
وذكرت أن تنفيذ محطة معالجة المياه يتم الاستفادة منها في استصلاح وزراعة حوالي 330 ألف فدان شرق قناة السويس اضافة الى 70 ألف فدان يتم زراعتها حاليا ليصل اجمالي الأراضي المزروعة الى 400 ألف فدان.
واشارت الى انشاء مشروعات تنمية زراعية متكاملة (انتاج زراعي وحيواني وصناعي) الامر الذي من شأنه زيادة كميات الصادرات وتقليل الواردات اضافة الى ايجاد فرص عمل جديدة تصل الى حوالي 2ر40 الف فرصة.
وقالت نصر ان عدد المشروعات التي مولها الصندوق الكويتي للتنمية في مصر بلغ حوالي 50 مشروعا في مجالات الزراعة والكهرباء والنقل والصناعة ومياه الشرب والصرف الصحي وبكلفة بلغت نحو 65ر3 مليار دولار في حين بلغت المشروعات التي مولها الصندوق العربي في المجالات نفسها تقريبا 63 مشروعا وبكلفة وصلت الى خمسة مليارات دولار.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*