الرئيسية / اقتصاد / سعر سلة خامات #أوبك يتراجع إلى 38ر72 دولار للبرميل

سعر سلة خامات #أوبك يتراجع إلى 38ر72 دولار للبرميل

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاثنين أن سعر سلة خاماتها تراجع يوم الجمعة الماضي بواقع 66ر1 دولار ليستقر عند 38ر72 دولار للبرميل مقابل 04ر74 دولار الخميس الماضي.
وذكرت نشرة وكالة أنباء (أوبك) أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر مارس الماضي بلغ 37ر66 دولار للبرميل اما شهر فبراير الماضي فبلغ 83ر63 دولار للبرميل الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 71ر70 دولار للبرميل.
وأوضحت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو (غينيا الاستوائية) ورابي الخفيف (الغابون) وخام جينو (الكونغو) وخام (مربان) الإماراتي.
يذكر أن الاتفاق المبرم بين وزراء نفط (أوبك) ومنتجين مستقلين يقضي بان تخفض (أوبك) انتاجها بواقع 800 ألف برميل يوميا اي بنسبة 5ر2 في المئة من انتاج كل دولة عضو في المنظمة.
كما تقلص الدول ال11 من خارج (أوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 ألف برميل يوميا اي بنسبة 2 في المئة من انتاج كل دولة عضو من خارج المنظمة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*