الرئيسية / محليات / #الكويت توقع إعلان “فاليتا” لدعم حقوق ذوي الإعاقة

#الكويت توقع إعلان “فاليتا” لدعم حقوق ذوي الإعاقة

وقعت الكويت اليوم الخميس اعلان (فاليتا السياسي) بشأن التعاون الأوروبي – العربي لدعم حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة وانشاء (منتدى فاليتا) الدائم المعني بحقوق ذوي الاعاقة في ختام أعمال الاجتماع الأوروبي العربي بالعاصمة المالطية.
وقالت رئيسة وفد الكويت المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة الدكتورة شفيقة العوضي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان (اعلان فاليتا) اضافة مهمة لعديد من المواثيق مثل الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة ويعزز تحقيق الأهداف المنصوص عليها في (أجندة 2030 التنمية المستدامة) كما يتماشى مع التشريعات الكويتية المتقدمة في هذا المضمار.
وأوضحت أن توقيع الوزراء والمندوبين من ممثلي الاتحاد الأوروبي والدول العربية على (اعلان فاليتا) الذي يضم انشاء (منتدي فاليتا) يؤكد التزام الطرفين والدول الموقعة بتوطيد التعاون الأوروبي العربي لدعم حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة ويجدد تحملهما لمسؤولياتهما تجاه هذه الفئة المهمة.
وشددت رئيسة وفد الكويت على أهمية تأطير التعاون المتبادل بين دول الجامعة العربية والاتحاد الأوروبية ما يعزز تبادل الخبرات والمعارف والتعرف على النهج المستحدثة والاستفادة من تجارب الدول الأخرى على الجانبين في هذا المجال.
واعربت الدكتورة العوضي عن اعتزازها بانجازات الكويت حيث انها “قطعت شوطا كبيرا” في مجال رعاية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة وادماجهم الايجابي من خلال تبني القانون 8 لعام 2010 المستوحى من الاتفاقية العالمية للأشخاص ذوي الاعاقة.
واعتبرت أن المشاركة في ملتقى (اجتماع فاليتا رفيع المستوى) وتبني مبادئ الاعلان والمنتدى الأوروبي العربي الدائم المنحدر عنه يصبان في جهود الكويت الوطنية على مختلف المستويات لضمان تمتع الأشخاص ذوي الاعاقة بجميع حقوقهم الانسانية وحرياتهم الأساسية.
كما شددت المسؤولة على رؤية الكويت أن التقدم في ضمان حقوق ذوي الاعاقة لن يكتمل ما لم يوجد العمل الدؤوب والجاد على مشكلة “امكانية الوصول أسوة بغيرهم بشكل دائم ومستدام” وهو ما أكد عليه الاعلان.
وشددت على الأهمية البالغة للدمج التعليمي في المدارس العامة ما يعزز ثقة الأشخاص ذوي الاعاقة بالنفس كما يغير نظرة المجتمع لهم كما يسمح لهم بالحصول على تعليم جيد يمكنهم من الاندماج الكامل في المجتمع والحصول على فرص العمل والوظائف أسوة بغيرهم مؤكدة كذلك أهمية الدمج الرياضي لأولئك الأشخاص منذ الصغر.
وقدر اعلان فاليتا جهود الحكومات العربية والأوروبية من أجل اعمال جميع حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة المنصوص عليها من خلال “انشاء وتطوير المؤسسات” التي تلبي الالتزمات والمتطلبات مشجعا تعزيز التنسيق بين الخبراء والمبادرات الهادفة لاشراك أصحاب المصلحة من ذوي الاعاقة.
وأكد الاعلان “حق جميع الأشخاص ذوي الاعاقة في العيش المستقل والادماج الاجتماعي والحصول على الفرص اللازمة لاتخاذ خياراتهم على قدم المساواة مع غيرهم” والالتزام باتخاذ تدابير فعالة من أجل تحقيق ذلك ولضمان الوصول لدى الأشخاص ذوي الاعاقة على نحو شامل ومستدام”.
كما يلزم الاعلان موقعيه بضمان اعمال حق ذوي الاعاقة في العمل على قدم المساواة مع الآخرين وفي كسب رزقهم مقابل عمل يختارونه ويقبلونه بملء ارادتهم حيث تتعهد الدول الموقعة على “اشراك الأشخاص ذوي الاعاقة والمنظمات الممثلة لهم” في أعمال منتدى فاليتا للدول الأوروبية والعربية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*