جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / ‬ مسؤولون كويتيون يؤكدون الحرص على متابعة جهود مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

‬ مسؤولون كويتيون يؤكدون الحرص على متابعة جهود مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

أكد مسؤولون كويتيون اليوم الثلاثاء حرص الكويت على متابعة القرارات والتوصيات الدولية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب من خلال المشاركة في اجتماعات مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينافاتف).
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤولون لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش أعمال الاجتماع العام ال29 لمجموعة (مينافاتف) التي يستضيفها الأردن خلال الفترة بين 20و25إبريل الجاري.
وقال رئيس وحدة التحريات المالية الكويتية بالإنابة بوزارة المالية رئيس الوفد الكويتي إلى الاجتماع غازي العبد الجليل إن المشاركة في أعمال (مينافاتف) تأتي في إطار حرص الكويت على مكافحة “آفة” غسل الأموال وتمويل الإرهاب “التي لا حدود ولا سقف لها وذات نتائج مدمرة”.
وأضاف العبد الجليل أن الكويت تشارك في الاجتماع بوفد يضم ممثلين من جهات حكومية عدة وأعضاء اللجنة الوطنية الكويتية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وذكر أن اللجنة الوطنية الكويتية عبر تواجدها في الاجتماع تهدف إلى التحضير الجيد ومتابعة تقارير عملية التقييم المتبادل للكويت المزمع لعامي (2020-2021) علاوة على الاستفادة من تحضيرات الدول الأخرى في هذا المجال.
وأفاد بأن الاجتماع الحالي الذي يعقد بمشاركة الدول الأعضاء في (مينافاتف) وحضور مراقبين من منظمات دولية يسعى إلى تحقيق تقدم في تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية للدول الأعضاء بمجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وأشاد العبد الجليل بالدعم الذي تتلقاه اللجنة ووحدة التحريات المالية من القيادة السياسية العليا ووزير المالية مؤكدا الحرص على تفعيل التواصل مع (مينافاتف) وتبادل الخبرات والتجارب مع الدول الأعضاء والتي تعد الكويت أحدها منذ عام 2004.
من جهته أكد الأمين العام المساعد في هيئة مكافحة الفساد الكويتية (نزاهة) الدكتور محمد بوزبر حرص الهيئة على المشاركة في جميع الفعاليات التي تدخل ضمن اختصاصاتها والتي تعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب من أهمها.
وأشار بوزبر إلى أن غسل الأموال وتمويل الإرهاب من أهم الجرائم الواردة في قانون هيئة مكافحة الفساد مبينا أهمية التواجد في اجتماع (مينافاتف) مع الجهات النظيرة في الدول الأعضاء لتبادل وجهات النظر والاطلاع على التجارب فضلا عن تعزيز علاقات التعاون وتحقيق الأهداف المشتركة حول أفضل السبل لمكافحة الفساد.
وبدوره قال المستشار بإدارة التنمية والتعاون الدولي في وزارة الخارجية الكويتية مشاري النيباري إن المشاركة في أعمال الاجتماع العام تأتي ضمن سلسلة مشاركات الكويت لمتابعة القرارات والتوصيات الدولية من لمجموعة العمل المالي الدولية (فاتف) ومجموعة العمل المالي للمنطقة (مينافاتف).
وشدد النيباري على حرص الخارجية الكويتية على متابعة النتائج والتوصيات المتعلقة بتنفيذ قرارات مجلس الأمن بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وأكد أيضا حرص اللجنة الوطنية الكويتية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على الالتزام بالمعايير الدولية للمكافحة ومتابعة السبل الأمثل لمكافحة هذه الجرائم والعمل على تحسينها.
وتشارك في الاجتماع عشر جهات حكومية كويتية بينها وحدة التحريات المالية والإدارة العامة للجمارك وبنك الكويت المركزي وهيئة مكافحة الفساد (نزاهة) ووزارات الخارجية والشؤون الاجتماعية والعمل والداخلية والمالية والتجارة والصناعة وهيئة أسواق المال.
وبدأت اليوم الثلاثاء الجلسة الافتتاحية للاجتماع العام ال29 لمجموعة (مينافاتف) بمشاركة الدول الأعضاء ورئيس المجموعة (مينافاتف) مدير وحدة المعلومات المالية الليبية الدكتور صبحي زيد ومحافظ البنك المركزي الأردني رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للمكافحة الدكتور زياد فريز.
ومن المقرر أن يناقش الاجتماع العام على مدى ثلاثة أيام تقرير اللجنة الاستشارية وآخر نشاطات المجموعة والتقرير السنوي والحساب الختامي عن عام 2018 ومساهمات الدول الأعضاء في موازنتي 2018و2019 وأداء المجموعة المالي خلال العام الماضي والاحتياطي الاستراتيجي والموازنة التقديرية ومسودة خطة عمل المجموعة لعام 2020.
كما سيناقش بعض المسائل الإدارية والتنظيمية ومنها آلية المشاركة في مجموعة العمل المالي ورئاسة فرق العمل واللجان والمنتديات التابعة للمجموعة ومقترح تمديد ولاية رئيس المجموعة ونائبه إلى عامين.
وسيتابع الاجتماع عمليات التقييم المتبادل ضمن الجولة الثانية لتقارير دول الأردن والمغرب وموريتانيا كما سيتابع عمليات التقييم المتبادل ضمن الجولة الأولى لدول عمان ولبنان والكويت.
وسيختتم الاجتماع أعماله يوم الخميس المقبل ببحث محاور رئيسية تتعلق بالعلاقة مع مجموعة (فاتف) والمنظمات الدولية والإقليمية والجهات النظيرة ومناقشة آخر المستجدات في موضوعي (العملات الافتراضية) و(الأصول المشفرة والهويات الرقمية) وآخر المشاريع حول تمويل الإرهاب ومكافحته لاسيما حول تمويل تنظيمي ما يسمى الدولة الاسلامية (داعش) و(القاعدة) والمجموعات الموالية لهما.
كما سيبحث تعزيز جهود (مينافاتف) في مجال مكافحة تمويل الإرهاب عبر استعراض تقرير رئيس منتدى خبراء مكافحة تمويل الإرهاب والمساعدات الفنية والتطبيقات والخطة التدريبية للأعوام 2017-2019 وتحديد مكان الاجتماع المقبل.
وسبق الاجتماع العام عقد لقاءات واجتماعات تحضيرية بدأت يوم السبت الماضي ضمت أعضاء اللجنة الاستشارية والخبراء ورؤساء وحدات المعلومات المالية للدول الأعضاء واجتماعات فرق عمل التقييم المتبادل والمساعدات الفنية والتطبيقات ولجنة التقييم الوطني للمخاطر.
يذكر أن مجموعة (مينافاتف) ذات طبيعة طوعية وتعاونية مستقلة عن أي هيئة أو منظمة دولية أخرى تأسست بالاتفاق بين حكومات أعضائها عام 2004 ومقرها البحرين وتعمل من أجل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*