جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / كيف تفاعلت الدول العربية مع تطورات #السودان؟!

كيف تفاعلت الدول العربية مع تطورات #السودان؟!

جاءت الردود العربية متضامنة مع اختيارات الشعب السوداني، وما آلت إليه الأمور، بعد الاحتجاجات التي شهدتها الدولة منذ ديسمبر 2018، بسبب ارتفاع الأسعار والتدني الواضح في مستوى المعيشة.
البحرين
أصدر ملك البحرين، اليوم الأحد، بيانا عاجلا، أكد فيه على تضامن بلاده مع الشعب السوداني، ووقوفه إلى جانب قرارات المجلس العسكري.
وقال البيان، “المواقف الأخوية الثابتة لجمهورية السودان وحرصها الدائم على العمل العربي المشترك ودعم الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى مشاركة القوات المسلحة السودانية الشقيقة في التحالف العربي لدعم الشرعية وتحقيق الأمن في اليمن الشقيق، متمنيا لجمهورية السودان دوام الرفعة والرقي في ظل التسامح والتآخي بين مكونات شعبها العزيز”.
الكويت
زينت الكويت أبراجها المشهورة بأعلام السودان الرسمية في مبادرة للتعبير عن تأييدها لاختيارات السودانيين في نيل الحرية والكرامة وتحسين مستوى المعيشة.
السعودية
أكدت المملكة على دعمها للخطوات التي أعلنها المجلس، من أهمية المحافظة على الممتلكات والأرواح، والوقوف إلى جانب الشعب.
ودعت السعودية الشعب السوداني بكافة فئاته وتوجهاته إلى تغليب المصلحة الوطنية وبما يحقق تطلعاتهم وآمالهم في الرخاء والتنمية والازدهار.
الإمارات
رحبت الإمارات بتولي الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئاسة المجلس الانتقالي، واصفة تلك الخطوة بأنها “تجسد تطلعات الشعب السوداني”.
وقال بيان الخارجية الإماراتية : ” “دولة الإمارات تتابع باهتمام التطورات التي يمر بها السودان في هذه اللحظة الفارقة من تاريخه الحديث إذ تعرب عن ثقتها الكاملة بقدرة الشعب السوداني الشقيق وجيشه الوطني على تجاوز التحديات بما يحقق الاستقرار والرخاء والتنمية”.
مصر
أكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها على دعمها المستمر للسودان الشقيق في صياغة مستقبله، استنادا إلى موقفها الثابت بالاحترام الكامل لسيادة السودان وقراره الوطني.
كما أعربت عن  ثقتها الكاملة في قدرة الشعب وجيشه الوطني الوفي على تجاوز تلك المرحلة الحاسمة وتحدياتها بما يحقق ما يصبو إليه من آمال وطموحات في سعيه نحو الاستقرار والرخاء والتنمية.
قطر
شاركت أمس، القوات القطرية في تمرين صقر الجزيرة (5)، بجمهورية السودان، بحضور قائد معهد المشاة بالقوات المسلحة السودانية وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة القطرية والسودانية.
وتولى رسميا، الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئاسة المجلس الانتقالي لمدة عامين، بعد إسقاط الرئيس عمر البشير، وتنحي وزير الدفاع أحمد عوض بن عوف.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*