جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / #بورصة_الكويت تستهل تعاملاتها الأسبوعية على ارتفاع المؤشر العام 66ر8 نقطة

#بورصة_الكويت تستهل تعاملاتها الأسبوعية على ارتفاع المؤشر العام 66ر8 نقطة

استهلت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية اليوم الأحد على ارتفاع المؤشر العام 66ر8 نقطة ليبلغ مستوى 04ر5751 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 15ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 7ر187 مليون سهم تمت من خلال 5922 صفقة نقدية بقيمة 29 مليون دينار كويتي (نحو 7ر95 مليون دولار أمريكي).
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 09ر33 نقطة ليصل إلى مستوى 3ر5046 نقطة وبنسبة 66ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 9ر134 مليون سهم تمت عبر 3712 صفقة نقدية بقيمة تسعة ملايين دينار (نحو 7ر29 مليون دولار).
وانخفض مؤشر السوق الأول 04ر3 نقطة ليصل إلى مستوى 8ر6122 نقطة وبنسبة انخفاض 05ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 7ر52 مليون سهم تمت عبر 2210 صفقات بقيمة 20 مليون دينار (نحو 66 مليون دولار).
وكانت شركات (الخصوصية) و(أولى تكافل) و(سنرجي) و(مراكز) و(أجيال) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (اعيان) و(خليج ب) و(الأولى) و(صناعات) و(المدينة) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (كفيك) و(السورية) و(العقارية) و(الكويتية) و(نابيسكو).
وتابع المتعاملون إفصاحا من شركة (أرزان) بشأن إيضاح عن التداول غير الاعتيادي علاوة على إعلان إعادة التداول في أسهم شركة (أجوان).
كما شهدت الجلسة إعلان (بورصة الكويت) تنفيذ بيع أوراق مالية (مدرجة وغير مدرجة) لمصلحة حساب وزارة العدل -إدارة التنفيذ.
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.
وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي – الثاني – الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات – الثالث – فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*