الرئيسية / برلمان / نائبان كويتيان: المجموعتان العربية والاسلامية تتوصلان الى صيغة توافقية للبند الطارئ في (البرلمان الدولي)

نائبان كويتيان: المجموعتان العربية والاسلامية تتوصلان الى صيغة توافقية للبند الطارئ في (البرلمان الدولي)

كشف عضوا مجلس الامة الكويتي النائبان الدكتور عودة الرويعي ومحمد الدلال اليوم السبت عن توصل الاجتماعات التنسيقية للمجموعتين العربية والاسلامية الى صيغة توافقية حول البند الطارئ المزمع تقديمه في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي مشيرين الى انه يتضمن عدة موضوعات متعلقة بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ورفض السيادة الاسرائيلية على الجولان المحتل وتعزيز قيم التعايش المشترك بين الاديان والشعوب حول العالم.
جاء ذلك في تصريحين صحفيين لهما عقب مشاركتهما في الاجتماع التنسيقي للمجموعة الاسلامية على هامش مشاركة وفد الشعبة البرلمانية برئاسة رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم في اعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ال140 الذي ستنطلق اعماله في وقت لاحق اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة.
وقال امين سر الشعبة البرلمانية النائب الدكتور عودة الرويعي ان البند الطارئ محل التوافق يتعلق بقضايا مهمة حول حماية الشعب الفلسطيني ورفض الاحتلال الاسرائيلي للجولان ونبذ ومكافحة جميع اشكال التعصب والكراهية استنادا الى قضية نيوزيلاندا الاخيرة وغيرها من القضايا الاخرى المتعلقة بهذا الشأن اضافة الى قضية الدول المنكوبة من الاعاصير والكوارث الطبيعية.
واضاف انه “تم خلال الاجتماع التنسيقي بين اعضاء المجموعتين العربية والاسلامية طرح العديد من القضايا المتنوعة مع التركيز على القضايا المتشابهة” مبينا انه “تم وضع الصيغة النهائية للبند الطارئ بما يضمن الاتفاق العربي والاسلامي حوله والحصول على التأييد الآسيوي والافريقي وتعاون بعض البرلمانات الاخرى”.
واشار الرويعي الى ان الوفد البرلماني الكويتي ادى دورا ملحوظا في التنسيق بين البرلمانات الخليجية والعربية والاسلامية لضمان نجاح البند الطارئ المتوافق عليه خاصة ان هناك بنودا اخرى سيتم تقديمها والدفع بها لعرقلة نجاح البند الطارئ الذي سيقدم من المجموعتين العربية والاسلامية.
من جانبه قال امين صندوق الشعبة البرلمانية النائب محمد الدلال ان الاجتماعات التنسيقية للمجموعتين العربية والاسلامية التي عقدت على هامش اعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ركزت على التنسيق بشأن القضايا والموضوعات التي ستطرح باسم المجموعتين.
واوضح الدلال ان الاجتماعات انتهت الى الاتفاق مبدئيا على الصيغة المشتركة التي تتعلق بقضايا حماية الشعب الفلسطيني من جرائم الكيان الصهيوني وعدم الاعتراف بضم إسرائيل للجولان ودعم التعايش ومواجهة التعصب والعنصرية بين الأديان ودعم الدول المنكوبة من الكوارث الطبيعية لافتا الى ان التنسيق سيتواصل خلال الساعات المقبلة.
واكد الدلال اهمية تلك الاجتماعات في توحيد الجهود والاتفاق حول البند المقدم الى الاتحاد البرلماني الدولي مشيرا الى انه في المقابل قد يكون هناك من يقف ضد هذه العناوين التي تعد قضايا مهمة للامتين العربية والاسلامية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*