الرئيسية / عربي وعالمي / #الجامعة_العربية تدعو الى ضبط النفس والالتزام بالمسار السياسي لتسوية الازمة الليبية

#الجامعة_العربية تدعو الى ضبط النفس والالتزام بالمسار السياسي لتسوية الازمة الليبية

دعا الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الجمعة الاطراف الليبية كافة الى ضبط النفس والالتزام بالمسار السياسي باعتباره “السبيل الوحيد لانهاء الازمة في ليبيا”.
وشدد أبو الغيط في بيان على ضرورة خفض حالة التصعيد الميدانية الناتجة عن التحركات والتحشيدات العسكرية الاخيرة في المناطق الغربية من البلاد موضحا انه يتابع “بقلق بالغ” التطورات الاخيرة وما صاحبها من تجدد للقتال واشتباكات مسلحة تشهدها الساحة الليبية.
واشار الى تزامن هذه الاحداث مع الوقت الذي يركز فيه المجتمع الدولي جهوده على مرافقة الاشقاء الليبيين من اجل الانخراط بجدية في العملية السياسية التي يرعاها المبعوث الاممي غسان سلامة لعقد الملتقى الوطني في (غدامس) والتوصل الى توافق وطني عريض لاستكمال المرحلة الانتقالية.
وشدد أبو الغيط على انه “لا يوجد اي حل عسكري للوضع الليبي على النحو الذي أعادت القمة العربية الاخيرة في تونس التأكيد عليه” مطالبا الاطراف كافة بالامتناع عن اية تصرفات تقود الى ازكاء الصراع او تزيد من حالة الفرقة بين ابناء الشعب الليبي.
ودعا في هذا السياق الى العودة الى الحوار الهادف والتوصل الى تسوية وطنية خالصة لاخراج البلاد من الازمة التي تعيشها عبر التوافق على الخطوات والاستحقاقات المتبقية لتوحيد مؤسسات الدولة واتمام عملية الانتقال الديمقراطي السلمي الذي ينشده الشعب الليبي.
وكان القائد العام ل(الجيش الوطني الليبي) المشير خليفة حفتر المسيطر على شرق ليبيا لا سيما مدينة بنغازي أعلن أمس الخميس انطلاق عملية عسكرية تهدف للسيطرة على العاصمة طرابلس مقر حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا في حين كلف رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج القوات الجوية باستعمال القوة ضد كل من يهدد حياة المدنيين.
وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق معمر القذافي عام 2011 ويتنازع على السلطة حاليا طرفان أساسيان هما حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا بقيادة رئيس المجلس الرئاسي السراج والثاني الحكومة الموازية العاملة في شرق ليبيا التي يدعمها مجلس النواب في مدينة طبرق و(الجيش الوطني الليبي) بقيادة حفتر.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*