جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / حدث في مثل هذا اليوم في #الكويت

حدث في مثل هذا اليوم في #الكويت

في  الاول من ابريل 1879 – بداية الخدمات البريدية في الكويت تحت إشراف إدارة البريد الهندية حتى عام 1904 وذلك بناء على طلب الشيخ مبارك الصباح من الحكومة البريطانية العمل على تأسيس مكتب للبريد في الكويت.
1923 – اصدار أول مجموعة طوابع باسم الكويت بعد أن تم طبع كلمة (كويت) على الطوابع الهندية المراد استعمالها في الكويت لتطرح للبيع للاستخدام العام ومنذ ذلك التاريخ أصبح للكويت طوابع خاصة بها تحمل اسمها وتكونت المجموعة من 15 طابعا من فئة نصف آنه إلى 10 روبيات.
1934 – بداية دخول التيار الكهربائي إلى الكويت للمرة الأولى من خلال شركة كهرباء الكويت التي كانت تبيع إنتاجها من الكهرباء الذي لم يكن يتجاوز 200 كيلو واط للمواطنين بأسعار عالية ونظرا لخسائر الشركة أممتها الحكومة في عام 1951 حيث تم إنشاء دائرة للكهرباء.
1957 – تأسيس شركة ناقلات النفط الكويتية برأسمال مجمله من القطاع الخاص مارست الشركة عملها في نقل النفط إلى السوق العالمية حتى عام 1976 عندما دخلت الدولة كشريك فيها بنسبة 49 في المئة عام 1979 ارتأت الدولة ضرورة تملك الشركة بالكامل بعد أن وضعت كامل سيطرتها على ثرواتها النفطية وكانت أول ناقلة نفط تسلمتها الشركة هي الناقلة (كاظمة) التي تم بناؤها في اليابان وذلك بتاريخ 15 مايو 1959 بحمولة 46 ألف طن.
1960 – بدء تطبيق المرسوم بالقانون الخاص بمعاشات ومكافآت التقاعد للمواطنين المدنيين.
1961 – طرح الاصدار الأول من النقد الكويتي للتداول وتوزعت العملة الورقية إلى خمس فئات موزعة على ربع ونصف دينار ودينار وخمسة وعشرة دنانير تحمل صورة أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح ومن الجهة الثانية صورا لعدد من معالم نهضة الكويت في ذلك الوقت مثل ثانوية الشويخ ومصنع الأسمنت وميناء الشويخ وغيرها وانقسمت المسكوكات النقدية إلى ست قطع مستديرة مختلفة القيمة والحجم والوزن والنوع.
1961 – اصدار أول مجموعة طوابع كويتية تحمل القيمة بالفلس والدينار وذلك بعد أن تم وقف التعامل بالروبية الهندية وتم إلغاء جميع الطوابع التي تحمل القيمة القديمة وهي الآنه والبيزة والروبية وأوقف التخليص بها. 1961 – طباعة المصحف الشريف (القرآن الكريم) في طبعته الأولى في مطبعة الحكومة التابعة لدائرة المطبوعات والنشر وذلك بعد أن حصلت على الاذن بطبعه من الادارة العامة للثقافة الاسلامية بالأزهر الشريف بمقتضى كتاب مؤرخ في 28 نوفمبر 1959. 1960- تم اكتشاف حقل مياه الروضتين وهو إحدى آبار المياه الطبيعية في الكويت ويقع في منطقة الروضتين شمال الكويت.
1966 – رابطة الأدباء تصدر مجلة أدبية شهرية باسم (البيان).
1967 – أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر المرسوم الأميري بإنشاء كلية الحقوق والشريعة بجامعة الكويت وبدأ العمل في الكلية في الأول من سبتمبر من العام نفسه لتستقبل الدفعة الأولى من طلبتها وكان عددهم 40 طالبا و16 طالبة.
1969 – بنك الكويت المركزي يفتح أبوابه ويباشر أعماله حسب القانون الخاص بالنقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية.
1981 – اصدار العدد الأول من مجلة (الثقافة العالمية) عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وهي مجلة دورية تصدر مرة كل شهرين وتهتم بترجمة الفكر الإنساني الحديث لاستلهام ينابيع الإبداع الحضاري وهي المجلة الوحيدة من نوعها في العالم العربي.
2002 – افتتاح مبنى مستشفى المواساة الجديد أحد مستشفيات القطاع الخاص.
2004 – الاحتفال رسميا في واشنطن بإعلان الكويت حليفا رئيسا للولايات المتحدة خارج نطاق حلف شمال الأطلسي (ناتو).
2014 – مجلس الأمة يوافق على اقتراح بقانون بشأن إنشاء هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات في مداولته الثانية على أن يحال إلى اللجنة التشريعية البرلمانية قبل إحالته للحكومة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*