الرئيسية / شباب و طلاب / وفد طلبة “كن من المتفوقين” يزور أبرز المعالم التاريخية والثقافية في طاجيكستان

وفد طلبة “كن من المتفوقين” يزور أبرز المعالم التاريخية والثقافية في طاجيكستان

زار وفد طلبة (كن من المتفوقين) عددا من أبرز المعالم التاريخية والثقافية في العاصمة دوشنبه بطاجيكستان ضمن الرحلة ال10 للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالتعاون مع وزارة التربية حتى 17 الشهر الجاري.
وتضمنت رحلة الطلبة اليوم الثلاثاء زيارة الى متحف طاجيكستان القومي الذي يروي تاريخ البلاد منذ بداية العصر الحجري مرورا بالعصر البرونزي وصولا للعصر الحالي الحديث.
ويضم المتحف في جنباته أكثر من 55 ألف قطعة فنية ويعد أكبر متحف حيث يتكون من اربعة أدوار كل منهما تسطر نبذة عن (التاريخ والثقافة والطبيعة والفنون).
ويعد المتحف وجهة سياحية مميزة لزوار العاصمة دوشنبه سواء من الداخل أو الخارج لما يحتويه من منحوتات نادرة ورسومات فنية ولوحات قديمة تعكس تاريخ وحضارة طاجيكستان.
وتوجه الوفد بعد ذلك إلى قصر (كاخ نوروز) الذي سمي بهذا الاسم نسبة إلى عيد (نوروز) الذي يعتبر عيد قديم للشعب الطاجيكي ومن مؤسسيه (تخت جمشيد) حيث تضم قاعاته صوره.
ويتميز (كاخ نوروز) بقاعات خشبية ضخمة وتتوزع على جدرانه زخارف مختلفة بأشكال جميلة وبديعة.
وتجول وفد الطلبة بعدها في مدينة (حصار) التاريخية الواقعة غربي طاجيكستان على بعد نحو 15 كيلو مترا إلى الغرب من العاصمة دوشنبه.
وتعد مدينة (حصار) التاريخية هي بوابة الفارس المسلم قتيبة بن مسلم لدخول المدينة ودخول الإسلام الى طاجيكستان حيث يجد الزائر نفسه أمام مدينة بنيت منذ ثلاثة آلاف سنة وكان اسمها بالفارسية (شودمان) قبل أن يتم تغيرها في عهد الفتوحات الإسلامية من قبل القائد المسلم قتيبة بن مسلم إلى مدينة (حصار).
وتضم (قلعة حصار) أربع بوابات هي بوابة جانكوب وبوابة السكرية وبوابة التراب الأبيض وبوابة منبع الأسماك إلى جانب مدرسة تنتمي للقرن 17 ومبنى للإستراحة.
وفي لقاءات متفرقة اجرتها وكالة الانباء الكويتية (كونا) مع وفد الطلبة بمناسبة تلك الزيارات اعرب الطالب حمد الكندري من ثانوية (حمود الجابر) عن سعادته بزيارة الأماكن التاريخية والثقافية إلى جانب تنظيم انشطة ترفيهية في اجواء باردة وممتعة.
كما توجه الكندري بالشكر للصندوق الكويتي للتنمية على تنظيم البرنامج السنوي بالتعاون مع وزارة التربية مشيرا الى انه تعرف خلال تلك الرحلة على الحضارة الطاجيكية.
من جهته أبدى الطالب عبدالعزيز بارون من ثانوية (الإمام مالك) اعجابه بالزيارة المتنوعة مؤكدا انها “تجربة ممتعة ومميزة على الرغم من برودة الطقس”.
يذكر ان برنامج (كن من المتفوقين) مبادرة اطلقها الصندوق عام 2010 يتم من خلالها تنظيم رحلتين ل12 متفوقا من الطلبة ومثلهم من الطالبات من متفوقي الصف ال11 بالتنسيق مع وزارة التربية لمدة اسبوع الى دولتين من الدول التي يتعاون معها خلال عطلة الربيع للتعرف على ابرز المشاريع التي ساهمت دولة الكويت في تنميتها.
ويعد الصندوق اول مؤسسة انمائية في الشرق الاوسط تساهم في تنمية الدول العربية والدول الاخرى النامية.
ويساهم الصندوق ايضا في رأسمال المؤسسات التنموية الدولية والاقليمية ويعتبر اداة لمد جسور الصداقة والاخاء بين دولة الكويت والدول النامية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*