جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / #السيسي: حريصون على تعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية مع #واشنطن

#السيسي: حريصون على تعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية مع #واشنطن

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الخميس حرص بلاده على تعزيز أطر التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة وتعميق “علاقات الشراكة الاستراتيجية” بينهما نظرا “لدورها المحوري في دعم الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط”.
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء السيسي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في اطار زيارته الحالية لمصر التي تأتي ضمن جولة في المنطقة بدأها بزيارة الاردن ثم العراق.
وأكد الرئيس المصري في هذا السياق “التطلع لتعظيم التنسيق والتشاور بين مصر والولايات المتحدة بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك”.
وفيما يتعلق بملف الارهاب والفكر المتطرف أكد السيسي أهمية استمرار التنسيق والتعاون المشترك مع الولايات المتحدة على جميع الجوانب لتدعيم جهود مكافحته.
وشدد على اصرار مصر “حكومة وشعبا” على مواصلة جهودها الحثيثة لمواجهة ودحر تلك الآفة وتقويض خطرها “أمنيا وفكريا”.
ونسب المتحدث الى وزير الخارجية الامريكي تأكيده خلال اللقاء اهتمام بلاده بتعزيز “العلاقات الاستراتيجية” مع مصر الى جانب تكثيف التنسيق والتشاور المشترك حول قضايا الشرق الأوسط “في ضوء الثقل السياسي والريادة التي تتمتع بها مصر في محيطها الاقليمي بما يساهم في تحقيق الاستقرار المنشود لشعوب المنطقة كافة”.
وأشاد بومبيو بنجاح الجهود المصرية “الحازمة والحاسمة” في مكافحة “الإرهاب” خلال الفترة الماضية معربا عن دعم بلاده لتلك الجهود.
وأكد في هذا الاطار أن “مصر تعد شريكا مركزيا في التصدي لتحدي الارهاب العابر للحدود”.
كما أشاد بجهود السيسي لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مصر “الأمر الذي تجلى في الطفرة التنموية الملحوظة التي تشهدها البلاد” مثنيا على الافتتاح “المتزامن” لمسجد (الفتاح العليم) و(كاتدرائية ميلاد المسيح) اخيرا ما “يعكس الجهود المصرية لتدعيم المبادئ الراسخة من تآخ وتعايش”.
وذكر المتحدث في بيانه ان اللقاء شهد كذلك اجراء مباحثات حول عدد من الملفات الاقليمية “لا سيما تطورات الأوضاع في كل من ليبيا وسوريا واليمن وجهود التوصل الى تسوية سياسية لتلك الأزمات”.
واشار الى “اهمية الحفاظ على وحدة أراضي وسلامة المؤسسات الوطنية لهذه الدول العربية وتقويض تفشي الفوضى بها وقطع الطريق أمام تحولها الى مناطق نفوذ لقوى خارجية وكذلك توفير الأساس الأمني لمكافحة التنظيمات الارهابية ومحاصرة عناصرها للحيلولة دون انتقالهم الى دول أخرى بالمنطقة”.
واوضح المتحدث ان الجانبين استعرضا مستجدات القضية الفلسطينية وسبل احياء عملية السلام فيما أكد الرئيس السيسي موقف مصر الثابت والخاص بالتوصل الى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني واقامة دولته المستقلة “وفق المرجعيات الدولية”.
كما اعرب عن حرص مصر على التعاون مع الولايات المتحدة “لبحث سبل احياء ودفع عملية المفاوضات الفلسطينية – الاسرائيلية”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*