جديد الحقيقة
الرئيسية / رياضة / الأولمبياد الشتوية تنطلق اليوم

الأولمبياد الشتوية تنطلق اليوم

تنطلق اليوم دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في منتجع (سوتشي) الروسي الواقع على البحر الاسود بمشاركة اكثر من 60 رئيس دولة ومسؤولا دوليا بارزا.
ومن المقرر ان تجرى مراسيم الافتتاح المهيبة في الحديقة الاولمبية التي تعتبر من اجمل المرافق الاولمبية والسياحية التي بلغت تكلفة انشائها حوالي 50 مليار دولار.
ويتوقع ان يصل عدد ضيوف الدورة حوالي 700 ألف شخص بينهم ستة آلاف رياضي يمثلون 86 دولة حيث سيستمتعون بالمسابقات الشتوية مثل الهوكي والرقص على الجليد والتزلج على المنحدرات الجبلية.
واقامت السلطات الروسية شبكة حديثة ومريحة للمواصلات بما في ذلك قطارات فائقة السرعة تضمن وصول المشجعين والرياضيين الى اي مكان في المدينة الرياضية خلال وقت قصير نسبيا.
وحشدت وسائل الاعلام الاجنبية والوطنية اكثر من ألف صحافي ومصور ومعلق لتغطية الالعاب الاولمبية التي يتوقع ان تكون حماسية وجذابة.
وستقوم لاعبة التنس الروسية العالمية ماريا شارابوفا بتغطية فعاليات الدورة الاولمبية الشتوية لصالح قناة (ان بي سي) التلفزيونية الامريكية.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف شارك في حمل الشعلة الاولمبية التي قطعت خلال مسيرتها التي بدأت في شهر اكتوبر الماضي 65 الف كيلومتر ومرت في جميع المدن الروسية الرئيسية تقريبا قبل ان تحط رحالها في مدينة (سوتشي).
ومن المقرر ان يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع رؤساء الدول الاجنبية الذين يحلون ضيوفا على الالعاب الاولمبية ومنهم الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش والجورجي غيورجي مارغفيلاشفيلي.
وعلى الرغم من تحذيرات مسؤولين امريكيين من امكانية ادخال مواد متفجرة الى مدينة (سوتشي) عن طريق علب معجون الاسنان فان نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري كوزاك قلل من الخطر الارهابي خلال الالعاب الاولمبية مؤكدا تعاون الاجهزة الامنية في روسيا وشريكاتها الامريكية والغربية من اجل ضمان امن الدورة.
وفي سياق متصل اعلنت مصادر عسكرية في موسكو عن وصول سفينة القيادة الحربية (يو اس ماونتي ويتني) ومدمرة صاروخية امريكية الى مياه البحر الاسود عبر مضيقي (البوسفور) و(الدردنيل) تأهبا للاقتراب من الشواطىء الروسية اذا ما طلب الجانب الروسي ذلك.
من جهتها جندت السلطات الروسية اكثر من 50 الف رجل امن من اجل ضمان سلامة الالعاب والمشاركين فيها واتخذت سلسلة من الاجراءات تضمن امن وسلامة الاجواء الاحتفالية الرياضية في منتجع (سوتشي).
يذكر ان شركة (اداماس) العالمية قامت بتصنيع 1245 ميدالية واستخدمت لذلك عدة كيلوغرامات من الذهب والفضة والبرونز لتوزيعها على الفائزين في الالعاب الاولمبية في (سوتشي).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*