جديد الحقيقة
الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / البناي والعصفور يحصدان جائزتين بمعرض ‘مال أول’ للمقتنيات الشخصية لدول مجلس التعاون والمقام في قطر

البناي والعصفور يحصدان جائزتين بمعرض ‘مال أول’ للمقتنيات الشخصية لدول مجلس التعاون والمقام في قطر

فاز الباحثان الكويتيان في جمع المقتنيات القديمة والنوادر محمد البناي ونواف العصفور بجائزتين في معرض (مال اول) للمقتنيات الشخصية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذي استمر ثلاثة شهور.
وأشاد سفير دولة الكويت لدى قطر متعب صالح المطوطح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب حفل توزيع الجوائز بهذا الانجاز من قبل الباحثين الكويتيين معربا عن فخره بما قدماه من اعمال تراثية تبرز اهتمام الكويتيين في التراث وحرصهم على التمسك به.
وقال السفير المطوطح ان ابراز تراث الاباء والاجداد امر مهم للاجيال اللاحقة التي لم تشهد تلك المعالم التراثية مضيفا ان الغاية من ذلك ان تبقى هذه المعالم التراثية سجلا حيا في ذاكرة الاجيال القادمة وحفظا لها من الاندثار والضياع.
ومن جهته أعرب محمد البناي وهو متخصص في جمع أجهزة الراديو القديمة (البشتختة) والاسطوانات في تصريح مماثل ل(كونا) عن سعادته بهذا الانجاز وتحقيق جائزة خليجية مختصة بالمقتنيات القديمة مشيرا الى انه فاز بجائزة المشاركة المتميزة.
وأضاف انه هاو في جمع التراث الكويتي والخليجي منذ اكثر من 30 سنة وأنه يملك معرضا شخصيا في الكويت يضم اكثر من 100 ألف اسطوانة نادرة وهو الوحيد في الخليج والمنطقة العربية.
واوضح ان الفوز بالجائزة ستزيد من مسؤولياته والتزاماته في المشاركات القادمة للحصول على الجوائز ورفع اسم الكويت مؤكدا حرصه على المشاركة في المعارض الخليجية خاصة وانها تحمل نفس التاريخ والتراث والتشابه في اكثر جوانب الحياة مما يعطي المشاركة بعدا تنافسيا خليجيا.
وشدد البناي على اهمية انشاء جمعية كويتية لهواة جمع التحف والمقتنيات النادرة لما لها من اهمية في الحفاظ على تلك الهواية ومواجهة التحديات في السوق العالمي فيما يخص القطع المقلدة اضافة الى المحافظة على الموروث الكويتي والخليجي.
من جهته قال نواف العصفور وهو متخصص في التراث البحري في تصريح مماثل ل(كونا) ان تحقيقه للجائزة جاء بعد منافسة خليجية كبيرة شهدت عددا من النوادر مثل كسوة الكعبة والعملة الاسلامية القديمة.
وأضاف العصفور ان المشاركة في مثل هذه المعارض المتخصصة تساهم في الاطلاع على المقتنيات والنوادر المختلفة في دول المجلس والتعرف على النواقص في المقتنيات الشخصية خاصة وانها تضم هواة المعارض في الخليج.
واوضح ان معرض (مال اول) ساهم في اطلاع الجمهور على المقتنيات الخليجية في مكان واحد مشيرا الى ان المعارض الشخصية تفتقد المساحة الكافية والتنسيق المتوفر في مثل هذه المعارض للاطلاع على المقتنيات النادرة بصورتها الصحيحية.
من جهته قال الاعلامي والباحث في التراث الكويتي جابر باقر في تصريح مماثل ل(كونا) ان المشاركة الكويتية تميزت في المعرض من خلال مقتنيات نادرة على المستوى الخليجي والعربي مبينا ان المشاركة في المعرض ساهمت في التعرف على هواة جمع المقتنيات في الخليج وتبادل الخبرات بينهم.
واضاف باقر ان المشاركين الكويتيين حرصوا على رفع اسم الكويت من خلال هذا المعرض وايصال رسالة ان الكويت لديها الكثير من التراث النادر على مستوى المنطقة التي تستحق المشاركة والمنافسة في المعارض المتخصصة.
من جهته قال رئيس اللجنة العليا لمعرض (مال اول) ناصر يوسف الحمادي في تصريح مماثل ل(كونا) ان المعرض يقام كل سنتين مبينا ان اللجنة قررت خلال هذه الدورة مشاركة دول مجلس التعاون وخاصة الكويت لما يملكونه من مقتنيات نادرة وعلى جودة عالية.
وبين الحمادي ان الهواة والباحثين الكويتيين دعموا المعرض من خلال مشاركتهم الفعالة مما اعطى زخما كبيرا للمعرض لا سيما بعد مشاركة كبار المقتنيين بدولة الكويت وعلى المستوى الخليجي والعربي.
واوضح ان فوز المشاركين الكويتيين بجوائز المعرض ليس بغريب وهو امر متوقع لما يملكونه من مقتنيات نادرة ومتميزة مثل البوصلة القديمة (الديرة) والخرائط وابر الملاحة مشيرا الى ان زوار المعرض ابدوا اعجابا كبيرا بالمقتنيات الكويتية.
وأضاف ان الجوائز تم اعتمادها من قبل اللجنة المشكلة على هذا الخصوص برئاسة وزير الثقافة القطري السابق وعضوية 14 متخصصا في جوانب التراث والاثار والملابس والسجاد والحلي والمخطوطات والوثائق وجميع التخصصات المشاركة مبينا ان اجتماعات اللجنة استمرت الى اكثر من الشهرين.
واوضح ان اللجنة اعتمد على عدد من المعايير للفوز بالجائزة ومنها الندرة واكتمال العدد والتميز بالمشاركة ومدى ملاءمة القطعة للعرض وعلاقتها بدول الخليج والمعارض المتخصصة بالتراث والتأكد من القطعة المشاركة كقطعة متحفية.
وضم المعرض الذي انطلق في ال15 من ديسمبر الماضي واختتم الليلة الماضية اكثر من اربعة الاف قطعة من المقتنيات التراثية تحكي كل قطعة منها التراث الثقافي والتاريخي وتعود لاكثر من 42 مواطنا من دول الخليج يجمعهم شغف مشترك باقتناء التراث والحفاظ عليه.
وشارك في المعرض عدد من اصحاب المعارض الشخصية وهواة جمع التحف والنوادر الكويتيين وهم الى جانب البناي والعصفور وباقر كل من الباحث والهاوي في جمع الكاميرات القديمة هاني العسعوسي والمتخصص في الجوازات القديمة علي العلي والمتخصص في جمع المخطوطات محمد كمال.
وضمت المشاركة الكويتية ايضا المتخصص في جمع النياشين محمد العبيدلي والمتخصص في جمع الكتب صالح المسباح والمتخصصان في جمع العملات الدكتور صالح العلي وعبدالله المطيري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*