الرئيسية / محليات / العتيبي: «النخالية الوردية» مرض جلدي موسمي يصيب الأشخاص من 15 إلى 45 عاماً

العتيبي: «النخالية الوردية» مرض جلدي موسمي يصيب الأشخاص من 15 إلى 45 عاماً

كشف استشاري الأمراض الجلدية وباثولوجيا الجلد في مركز أسعد الحمد د ..محمد العتيبي أن مرض النخالية الوردية يعتبر من الأمراض الجلدية الموسمية في الربيع والخريف، حيث يظهر على شكل طفح التهابي خفيف يتصف ببقع تبدأ مبعثرة ثم تجتمع.

وقال العتيبي إن المرض يظهر عادة ببقعة واحدة وهي البقعة الطليعية أو الأم ثم تتكون أكبر في الحجم وتدوم أسبوعا أو أكثر قبل أن يظهر سواها، مشيراً الى تراجع البقعة الأم بعد أسابيع وتزول عادة من تلقاء نفسها ما بين 6 إلى 8 أسابيع، لافتا إلى أن المرض يصيب الاعمار بين 15 وحتى 45 عاما والنساء أكثر عرضة لها، كما أن هناك إصابات نادرة الحدوث عند الأطفال تحت سن الخامسة ويصيب المناطق الانتقائية وتظهر على شكل بقع حمامية بدون أعراض.

وذكر أن الإصابة بهذا المرض تقتصر على أماكن معينة في الجسم مثل العنق أو الفخذين أو الإبطين، وفي هذه المناطق تتشكل بقع متحلقة حدودها ملتفة، وقد تحدث حكة معتدلة خاصة عند بداية الإصابة بالمرض، وبداية المرض يظهر الشعور بالتعب العام، والتهاب البلعوم وصداع، وحمى خفيفة.

وبين أن أسباب المرض لا تزال مجهولة وله ارتباط فيروسي، ولا يحدث بأشكال وبائية، كما انه لا ينجم عن لبس الثياب الجديدة، كاشفا عن وجود مراهم موضعية تعطي راحة للمصاب بعد استعمالها، وكذلك بالنسبة للحالات المصاحبة للحكة يتم إعطاؤها مضاد الهيستامين عن طريق الفم وتتماثل للشفاء بعد العلاج.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*