جديد الحقيقة
الرئيسية / كتاب وآراء / الأطباء في مواقع التواصل الاجتماعي من وجه نظر المغردين إعداد وتقرير : مشعل العازمي
download

الأطباء في مواقع التواصل الاجتماعي من وجه نظر المغردين إعداد وتقرير : مشعل العازمي

مهنة الطبيب من اشرف وانبل المهن على الاطلاق فهي من المهن القليلة التي تملك قسم يقوم فيه الطلاب بعد تخرجهم من الجامعة يقسمون فيه بمساعدة الانسان بغض النظر عن دينه واصلة وجنسه ناهيك عن تعليمهم المستمر لهذه المهنة الشاقة والانسانية النبيلة ..
من هذا المنطلق يبدأ تقريرنا عن الاطباء من وجهة نظر مستخدمين تويتر وعن مدى ثقتهم فيهم بعدما شاهدوا تغريداتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وحرصت جدا على اختلاف المغردين وخلفياتهم الثقافيه وفئاتهم العمرية المختلفة حتى يتسنى لنا تنوع الآراء بهذا الموضوع .. وبدأنا بهذه الاسئلة :-

١- هل هناك طبيب او دكتور معين كنت تثق فيه كل الثقة ولكن بعد متابعتك له في مواقع التواصل الاجتماعي تغيرت وجهة نظرك له ؟
اختلفت اجوبة المغردين بين نعم ولا بينما قال المغرد أحمد الثويني بأن ليس هناك ثقة مطلقة في الطبيب لأن الطبيب سبب من أسباب العلاج وفي كثير من الحالات لايملك الطبيب إلا التجربة بناء على خبرة وسنين عمل وحالات تصدى لعلاجها ، أما بالنسبة لمشاهير أطباء السوشيال ميديا غالبا مايقدمون نصائح عامة ونتائح ابحاث ودراسات بناء على قراءاتهم واطلاعهم لا ترقى لتكون مقياس ثقة من عدمها في مجالهم وتخصصهم .

٢- برأيك هل كثرة وجود الطبيب او الدكتور في مواقع التواصل الاجتماعي وحديثة عن الامور الصغيرة والكبيرة تزعزع ثقة المعالج عنده فيه ؟ ولماذا ؟
كان رأي المغرد سلطان نعم لأنه غالباً كثرة الكلام في مواضيع كثيرة صغيرة وكبيرة تزيد فرصة وقوعه بالخطأ، بالتالي اهتزاز ثقة المرضى عنده, اما المغرد مشاري الحزير يقول لا ، لأن على كل متخصص في أي مجال أن يبقي العامة على اطلاع في الأمور المهمة في مجال تخصصه وشرحها وتعتبر من الثقافة الطبية الواجب نشرها للناس ، مثال (ظهور تقويم للأسنان يقلل فترة العلاج لأن تقنيته مختلفة عن غيره), بينما المغرد د.خبير يقول كثرة وجوده في تويتر يستطيع أن يستغلها في زيادة علمه لانه طبيب المفروض يتكلم في مجاله فقط ولا يخلط السياسة بالفن بالطب بالاقتصاد بالطبخ, ولكن المغرد د.درجان يقول أن ذلك يعتمد على نوع مشاركاته وطريقة تفاعله مع بقية المستخدمين على شبكات التواصل, فيما قالت المغردة أسماء من الـمؤكد بأن لإدمان استخدام الهواتف الذكية بشكل عام ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص تأثير سلبي على حياة الإنسان العملية والدراسية والاجتماعية، إضافة إلى التأثير الصحي على وظائف الدماغ ونحو ذلك، وباعتبار أن مهنة الطبيب حرجة، إذا يمكن أن تودي بحياة الإنسان، فإن تواجد الطبيب بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي من شأنه أن يؤثر على تقييم الـمريض له, ويقول بهذا الموضوع المغرد عايد نعم لأن من ميزات عمل الدكتور التوسع بالعلم ومتابعة كل ما هو جديد في عالم الطب وتفرغه لبرامج التواصل يفقده هذه الميزه ومع مرور الوقت يصبح اسمه بلا معلومة.

٣- هل يؤثر رأي الآخرين في رأيك بخصوص طبيب معين ؟ وما هي المعايير التي تستخدمها عند البحث عن طبيب معالج ؟
ما بين مؤيد ومعارض كانت هذه أجوبة بعض المغردين قالت المغردة موزانا طبعا يؤثر اراء الناس لانه يعتبرون ممن جرب اسلوب هذا الطبيب, والمغردة هيوفاا قالت احيانا نعم اوافق وجوده وظهوره في مواقع التواصل الاجتماعي لكن بحدود ولا مانع يطرح عدة امور ويعطي رايه ومعلوماته والثقه تظل موجوده اذا كان اللي يطرحه فعلا شي مفيد وصحيح, بينما قالت المغردة مناي التقي الحالات الناجحة التي اجراها و سمعة الطبيب نفسه, فيما كان رأي المغرد نصير حسن بالموافقة بنعم سمعته كطبيب, مقابلته, مناقشته, مقارنة رايه براي اطباء اخرين, وكان رأي الدكتور ناصر دشتي نعم يؤثر برأيي، وذلك بنائاً على تجربتهم الشخصية، لكن هذا المعيار لا اعتمد عليه مطلقاً انما اعتمد على عوامل اخرى اضافية تحدد اختياري للطبيب, ويرى المغرد كمسري أن لا تتأثر الثقة بالعكس فالطبيب بالنهاية هو فرد داخل المجتمع يتأثر ويعطي رأيه بالقضايا وأنا أراه شيء إيجابي ومواكب للأحداث التي هو جزء منها, ومن وجهة نظر المغردة هند الرشيدي نعم فالطبيب يجب ان يواكب تطور الطب الذي يحتاج الى دراسة مستمره وقد تستجد دراسة تلغي جميع ما تعلمه في السابق فإذا كان الطبيب متفرغ لمواقع التواصل الاجتماعي كيف سيتطور ويصبح ملم بكل ماهو جديد ان لم يتابعه.

٤- بنظرك هل تثق بالطبيب الذي يتحدث بأمور في طبيه في غير تخصصه ام ان ذلك يؤثر بسبب انشغاله بالامور التي لا تشمل تخصصه ؟
كان رأي الاستاذ عبدالله بخصوص هذا الموضوع انه يؤثر لأن ذلك يدخل من باب الفلسفة , ويقول المغرد مشاري الحزير لا أحبذ من يتكلم ويسهب في غير تخصصه لأنه ليس على اطلاع كامل مثل المتخصص واذا اراد شخص ما التحدث بغير تخصصه عليه ان يذكر (انه غير متخصص وتخصصه كذا) ويذكر كيف اتى بهذه المعلومة او النتيجة التي توصل عليها مثلاً (بذكر مصدر المعلومة), ومن رأي المغرد قناص أنه اذا بغير تخصصه لا اثق لانه يعتمد على دراسة واحده فقط , اما المغرد محمد فيقول غالبًا لا اثق في من يتكلم بأمور خارج تخصصه العلمي, بينما يقول المغرد لورد الكندري فيقول أُفضل ان يكون عن الحديث عن تخصصه , لكن لا يمنع مشاركة المعلومات العامة التي يدرسها أساسا كل طبيب, فيما كان رأي المغرد كمسري بالطبع شيء غريب أن ترى طبيب يتحدث بغير تخصصه وغالبا لا آخذ منه أقل معلومة ولا أثق به, بينما كان المغردة فري سول مي كالتالي لا عادي حتى احنا الغير أطباء لنا أراء خاصه بأمور طبيه الكل صار يفتي حسب تجاربه الشخصيه .

٥- هل آراء الطبيب او الدكتور السياسية ونقاشاته وطريقة ردوده وتعامله مع من يختلف معه في مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر على رأيك فيه وكفاءته كطبيب ؟ ولماذا ؟
تقول المغردة موزانا كلما ابتعد الدكتور عن الامور الطبيه يشعرني انه شهادته ورقيه ، لان المعتاد عليه ان الطبيب اما ان يعمل او يدرس ولامانع بالترفيهه اما السياسه وغيرها اعتقد انهم اطباء ورق, وتقول المغردة هيوفا لا ابدا ،، لان الطبيب مواطن ومن حقه يتناقش ويتكلم باي موضوع بالعكس نتعرف على شخصيته اكثر, فيما قالت المغردة مناي التقي الطبيب بالنهاية انسان و له اراءه الخاصه و كيانه الخاص .. اذا كان بروفايله شخصي ما يمنع اما اذا كان بروفايله ك طبيب ف عليه ان ياخذ بعين الاعتبار شرائح المجتمع, ويرى المغرد احمد بوشهاب ATA نعم يؤثر اذا كان كثير المشاحنات واذا نزل الى مستوى هابط في الحديث, أما المغردة أسماء فتقول لن تؤثر على تقييمي لكفاءته ومهارته كطبيب وربّما أقوم بالتوقف عن متابعته أو حظره إلكترونياً ولكن لا يمنع اللجوء إليه كطبيب في العيادة إن استدعت الحاجة, فيما قال المغرد عايد لا تؤثر لأنها تبقى امور شخصيه تعنيه وحده, أما المغرد علي فيقول اذا كانت اخلاقه سيئه سيئة مستحيل اتعامل معاه, وكان رأي المغردة هند الرشيدي كالتالي الفكر وابداء الرأي بحريه مكفول للجميع .. ولكن الطبيب له علاقه مع البشر مختلفه فلا يجب ان يكون له توه سياسي او ثقافي متطرف فهذا سيؤثر حتى على تعامله مع مخالفيه الرأي لن يكون له رأي سديد وقد تتحكم به افكاره, ويقول المغرد أحمد الثويني طبعا الطبيب في النهاية مواطن يحق له التعبير عن آرائه السياسية والاجتماعية منفصلاً عن تخصصه العلمي ولايشترط أن يكون ماهرا في الاثنين لذلك ينبغي الفصل في حال الحكم عليه سياسيا أو طبيا ، وبالطبع ان الجمع بين الطب والسياسة ممكن ولكن يجب أن يطغى جانب على الآخر ويكون مؤثرا أكثر , ويرى المغرد د.خبير أن طبيا لا. ولكن تؤثر في اعجابي بشخصه او اسلوبه. اما اذا كان شاطر في مجاله فاسلوبه مايهم مادام ماكان غلط.

٦- هل سبق وشاهد نقاش بين اطباء في مواقع التواصل الاجتماعي واكتشفت من خلال النقاش ان الاثنان غير دقيقين بالمعلومات ؟ وكيف أثر ذلك على ثقتهم فيهم ؟
أغلب المغردين كانت اجابتهم لا لم يشاهدوا هذا النوع من النقاشات .. أما المغرد درجان فقال نعم حدث ذلك.. والأدهى أن بعضهم يدعي حمل درجات علمية لم يحصل عليها أصلًا, فيما قال المغرد أحمد بوشهاب ATA نعم شاهدت رد من دكتور لمعلومات دكتور اخر واثر ذلك على معلومة الاول, فيما كان رأي المغرد احمد الثويني لم أشهد نقاشا مباشرا ولكن مواقع التواصل الاجتماعي مليئة بالأطباء ومعلوماتهم المتناقضة أحيانا وماكان ضارا بالأمس أصبح صحيا والعكس، طبعا كل منهم يستشهد بالدراسات والأبحاث والله أعلم بصحتها .
7- في مواقع التواصل الاجتماعي انت تميل الى نصائح الاطباء الذين يتحدثون في تخصصهم ام الذين يتحدثون في جميع الامور الطبية ؟
اجاب معظم المغردين بأنهم يميلون إلى نصائح الاطباء الذين يتحدثون في تخصصهم فقط بينما البعض لا يميل الى أي احد منهم في مواقع التواصل الاجتماعي .

8- هل سبق وان رد على استفساراتك احد الاطباء المتخصصين واعطاك اجابة شافيه حول تساؤلات ؟
تفاوتت الاجابات على هذا السؤال بنعم كثيرا .. لا فقط نصائح طبية بدون اجابات علاجية والاغلب يخبرهم [ان يفضل زيارة الطبيب للتشخيص الصحيح ومشاهدة التاريخ المرضي للحالة .
كان هذا تقريرنا عن الاطباء في السوشيال ميديا ورأي بعض المغردين فيهم .

وكل الشكر للمغردين المشاركين جميعا في هذا التقرير

المغرد أ.عبدالله @yallws – المغرد نصير حسن @naseer_hassan87 – المغرد سلطان @isalmeens
المغرد احمد الثويني @AHMAD_1st – المغرد مشاري الحزير @MeshariLAW –
المغرد د. خبير @Dr_5abeer – المغرد د. درجان @Q8_YY – المغردة أسماء @Organicalism
المغرد قناص @8na9Q8 – المغرد عايد النزال @alnazal – المغرد د. ناصر دشتي @DrNaserDashti
المغرد محمد @MohdF_ – المغرد ذي أذر حمد القطان @hamadtion المغرد @LORD_ALKANDERI
المغرد كمسري @Komsry – المغرد ali alshdoukhi @shedox89 – المغرد ة هند الرشيدي @iiHaNo
المغردة موزانا @swalfmozah- المغردة فري سول @free_soul_me- المغردة هيوفاا @hifa66
المغردة مناي التقي @Munai_ALTaqi-

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*