جديد الحقيقة
الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / الملحن السعودي :إبراهيم الدخيل . واقولها لكل صوت جميل بدون الدعم المالي والمعنوي لن يصل إلى الناس . إعداد وحوار :سهله المدني

الملحن السعودي :إبراهيم الدخيل . واقولها لكل صوت جميل بدون الدعم المالي والمعنوي لن يصل إلى الناس . إعداد وحوار :سهله المدني

عشق الفن وكان جزء منه فكانت ألحانه تعبر عما يشعر به فلحن لى الفنان خالد عبدالرحمن والفنانة المصرية كارمن سليمان والفنان طلال سلامة وحصل على شهادة الدكتوراة الفخرية من المركز المصري للسلام العالمي للحقوق الإنسان والمعتمد من هيئة الأمم المتحدة ،وسفيرا للموسيقى وعضو منظمة العفو الدولية ومنظمة الينسكو.

حدثنا عن طفولتك ؟
طفولة جميلة بين للعب في الشوارع حافي القدمين العب والهو وساعة مع كتابي وكنت ابحث عن شئ ما في حياتي لي التميز فيه فأحببت كورة القدم حيث انضميت الى نادي الفتح بالأحساء وكنت لاعب في الدرجة الأولى في النادي ولكن تعثرت في العب في احدى المباريات وما كان من زملائي الا التعليق واستخدام كلمات جعلتني أترك النادي.
حدثنا عن الجانب الشخصي في حياتك ؟
في الحقيقه نحنوا 6 اخوة وانا الأكبر فيهم وكنت مطيع لاسرتي وبار بهم وتلمس حجاتهم حتى وانا صغير كنت لااسمح لجدتي ان تذهب وتشتري الخبز من الخباز فكنت اقول لها اذا اردتي شئ فأمريني وانا انفذه لك فكانت دائم تدعو لي باخير وبالتوفيق دائم رحمك الله ياجدتي.
من اكتشف موهبتك ؟
لم يكتشف موهبتي احد ولكن تأثرت بالجو الفني في منزلنا لأن والدي فنان مخضرم ومعروف في المنطقة الشرقية وبالتحديد الأحساء ولم يكن هناك إعلام في ذلك الوقت ليصل صيته وحسه ولكن أستطاع ان يوصل فنه من عام 1960 ميلادي هنا بدأ تأثري بالوالد الفنان المخضرم مطلق دخيل .

هل كان هناك دعم من الأسرة او من جهة معينة لموهبتك ام لا ولماذا ؟
في الحقيقة لم يكن هناك دعم من الأسرة ابدا ولكن كانت هناك مجهودات شخصية مني انا وهي بأنني اجمع المال وانا لا زلت صغير وانفقه في شراء ادوات الموسيقية ووالدي لم يكن مشجع لي كونه هو قد مر بهذا الطريق ولكن انا كان لدي هدف في حياتي رسمته بعد تقاعدي من شركة ارامكو السعودية وهو والتفرغ للفن والتلحين في نفس الوقت.
هل لازلت تذكر أول مقطوعة موسيقى عزفتها وكانت من تالفيك ام لا ولماذا ؟
نعم أذكرها وكانت عودتي إلى مسرح نادي الفتح وقدمت لحن من ألحاني وكلمات المرحوم الاستاذ محمد الخماس.

يقال بأن المجال الفني فيه كثير من الحروب ،هل واجهتك بعض من تلك الحروب ام لا ولماذا ؟
نعم صحيح وكثير من المحبطين والحساد في طريقك ونجاحك وهذا شئ طبيعي في الحياة هناك من يحاول تحطيم النجاح الذي أنت رسمته للهدفك في تحقيق الارتقاء بالذوق الجميل للفن الراقي ،تعلمت في حياتي ان لا التفت إلى الخلف طالما أنا مؤمن بالموهبة التي وهبني الله ولم تؤثر في مسيرتي او تربيتي لا لى أولادي او عملي ولذلك الناس المحبطين والحساد هم ناس غير فعالين في المجتمع لذلك تجده كثير التذمر من كل شئ ودائما كثيري الكلام في الغير .
أيهما أصعب ان تعزف على العود ام ان تالف مقطوعة موسيقية له ام كلاهما ولماذا ؟
دائم اعزف على آلة العود لكي أعمل مقطوعة موسيقية فاآلة العود جدا قريبة للقلوب وأستطيع من خلالها تدوين الؤلفه الموسيقيه .

عندما تلحن اغنية لي فنان هل تعتمد على طبقة صوته وتختار له مقطوعة موسيقية تناسب صوته كما كان يفعل كبار الملحنين في السابق ام تعتمد- على موهبتك ولا تهتم لى شيء غيرها ام كلاهما ولماذا ؟
نعم كل فنان له قدرات صوتية يتميز بها فالملحن المتميز دائما يعرف حدود المغني والفنان اين يبدأ وأين ينتهي والحد الأدنى لصوته فهناك درجة السبرانو وهو الصوت العالي وهناك صوت منخفض وهناك صوت متوسط لذالك انا في الحاني دائم اتصور صوت الفنان وما يناسبه من ألحان ومقامات تناسبه ولذلك تجد تناسق ونجاح للحن المدروس جدا .
أيهما يصنع الملحن موهبته التي يمتلكها ام صوت الفنان وشهرته ام كلاهما ولماذا ؟
وجود لحن متميز وصوت متميز النجاح دائما حليفهم والعكس اذا وجد ملحن سئ وصوت سئ الفشل هو حليفهم .

ماذا ربحت وماذا خسرت في المجال الفني ؟
ربحت حب كل الناس وربحت أيضا العلاقات العامة مع كل المجتمعات وطبقاتهم ولم أخسر شئ في الفن بل هو مكسب لي الذي يعرف ان يتعامل معه .
ماهي نقطة التحول في حياتك الفنية؟
بعد تقاعدي من شركة ارامكو السعوديه رسمت لحياتي بعد التقاعد هدف كنت أعمل عليه قبل عشر سنوات وهو تكثيف العلاقات التي هي مصدر الدعم الفني حيث حققت نقطة تحول في حياتي وحققت نجاحات كثيرة على مستوى الوطن العربي والفني.

ماهي ابرز الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها وكانت سبب في جعلك تؤمن بموهبتك وبقدرتك على صناعة نمط خاص بك يختلف عن بقية الملحنين؟
أبرز الجوائز التي كرمت فيها في القاهره وحصولي على شهادة الدكتوراة الفخرية من المركز المصري للسلام العالمي وحقوق الإنسان والمعتمد من هيئة الأمم المتحدة إختياري سفيرا للموسيقى وعضو منظمة العفو الدولية ومنظة الينسكو وبكل فخر وعزة والتي أهديها لوطني الغالي المملكة العربيه السعوديه وهناك عدة جوائز أفتخر بها من داخل وطني الغالي .
ماهو أكثر عمل فني ندمت عليه وشعرت بأنه لم يكن بالصورة التي تريدها ام لا ولماذا ؟
في الحقيقة لم يكن هناك عمل ندمت عليه ولكن هناك كثير من التجارب وكانت فاشلة ولكن في نفس الوقت كانت لي درس في حياتي للإختيار والإنجاز الأفضل وكانت لي خبرة في عدم الوقوع في الخطأ مرة أخرى .
ماهو أكثر عمل فني لك شعرت بأنه كان بمثابة عراب لك وجعلك تصل إلى بداية سلم النجاح او لا ولماذا ؟
هناك عملين اولهم اغنية جرح القلب للفنان خالد عبدالرحن واغنية الهلال لأنها اعطتني شهرة اكثر من جماهير خالد عبد الرحمن وبدعم من الأمير خالد بن سعود الكبير .
هل الفن يصنع المرء ام المرء هو من يصنع الفن ويسيطر عليه ام كلاهما ولماذا ؟
المرء هو من يصنع الفن بأحساسه ويرسم له صورة جميلة تخلده في ذاكرة عشاق الفن .

ماهو أكثر فنان عندما جمعك به عمل فني أحببت صوته وشعرت بسعادة معه في هذا العمل وأردت ان تتكرر هذه التجربة معه مرة أخرى ام لا ولماذا ؟
الفنان خالد عبدالرحمن له إحساس غريب و جمييل وتشعر بدفء صوته وعذوبة ادائه وبأسلوبه الراقي الجميل .

كيف تبدأ طقوسك الفنية وخيالك الفني هل عندما تحزن او عندما تكون سعيد او من خلال ما تراه من حولك ام لا ولماذا ؟
كل قصيدة لها جوها الفني وطقوسها عندما أكون مع القصيدة ابحث عن مفردة تلامس إحساسي وتجبرني ان امسك آلة العود وادندن بها وتبكيني كثيرا القصيدة التي فيها حس انساني يلامس كل فرد في المجتمع .
الموسيقى أنواع فهناك موسيقى الشرقية اوغربية أيهما أقرب إلى قلبك الموسيقى الشرقية ام الغربية ام أنك تحب ان تجمعهم وتجعل منهم خليط في مقطوعة موسيقية ام لا ولماذا ؟
دائما أميل إلى الموسيقى الشرقية والتي تربيت عليها ولكن أود ان أطرح أسلوب جميل يجمع بين الشرق والغرب وهي لغة العالم الموسيقى ولايمنع في ذلك ان يكون موسيقى تحاكي الكل وأنا طمح لذلك التصور .

ماهو الفنان الذي أردت ان يجمعك به عمل فني وتدرك بأن لديك القدرة لجعل صوته يصل إلى قلوب الناس أكثر وترى بأن المقطوعة الموسيقية التي يعتمد عليها اخفت كثيرا من جمال صوته وأنه ظلم فنيا في اختياراته ام لا ولماذا ؟
كثير من الفنانين والأصوات المظلومة التي تحتاج إلى الدعم المالي والمعنوي لكي يصل صوتها للناس واقولها للكل صوت جميل بدون دعم مالي ومعنوي لن يصل إلى الناس أبدا وكثير من الاصوت كنت أتمنى ان أعمل لهم شئ في وسائل الإعلام الصوتية والمرئية لكي يقدمون ماعندهم من موهبة تستحق التصفيق والظهور للناس ولكن للأسف يد واحدة لاتصفق.

ماهي ابرز اعمالك الفنية ؟
مع الفنان خالد عبدالرحمن والفنان محمد عمر والفنانة المصرية كارمن سلمان والفنان طلال سلامة .
ماهي آخر اعمالك الفنية؟
مع الفنانةالمصرية كارمن سليمان والفنان محمد عمر .
واخيرا وليس آخر ماهي النصيحة التي تود ان توجهه لكل من يريد ان يصبح مثلك ؟
التوكل على الله والصبر وبناء علاقات ورسم الهدف وعدم الالتفات إلى الخلف ولا على المحبطين في الحياة والسلبين دائما أنظر إلى الأمام لكي تصل إلى هدفك.

إعداد وحوار :سهله المدني
4a5cd566-0582-4d17-accf-16a1bee797e7 b6140463-feba-4714-95be-af67bffffbb0 cba9d06a-70b3-4f57-9195-7304af91b8b9

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*