الرئيسية / شباب و طلاب / درجات التقاضى امام المحاكم الكويتية ،،، اعداد الطالب : صويان فهيد راشد الهاجري

درجات التقاضى امام المحاكم الكويتية ،،، اعداد الطالب : صويان فهيد راشد الهاجري

‎هناك درجات من مراحل التقاضي أمام المحاكم في دولة الكويت، وجاء ذلك ضماناً لتحقيق العدالة ولتسهيل امور التقاضي. وتبدأ الدرجة الأولى بالمحكمة الجزئية، حيث تنظر في الدعاوى الاقل اهمية والقضايا التي لا تتجاوز الخمسة الاف دينار، وتكون أحكامها نهائية في حال كانت قيمة الدعوى لا تتجاوز مبلغ الالف دينار، و تحتوي المحكمة الجزئية على قاضي الأمور المستعجلة، ويتم الطعن في أحكامها أمام المحكمة الكلية.

‎والمحكمة الكلية وهي تعتبر محكمة من الدرجة الأولى وتتألف من رئيس ووكلاء و قضاة، وتصدر أحكامها من ثلاثة قضاة، لاسيما تنظر في الطعون المقدمة من المحكمة الجزئية حيث تكون في هذه الحالة محكمة من الدرجة الثانية، وتكون أحكامها نهائية اذا كانت قيمة الدعوى لا تتجاوز الخمسة الاف ودينار واذا تجاوز هذا المبلغ فيتم الطعن في الحكم الصادر امام محكمة الاستئناف.

‎ولأن القاضي بشر وليس معصوما من الخطأ جاء المشرع بمبدأ التقاضي على درجتين، ففي محكمة الاستئناف يتم طرح المنازعات مرة أخرى كفرصة للمتخاصمين ولضمان حقوقهم، وهي محكمة من الدرجة الثانية، وهي تنظر في الطعون الصادرة احكامها من المحكمة الكلية، وتتكون من رئيس ووكيل و مستشارين ، وتصدر أحكامها من ثلاثة مستشارين.

‎والمرحلة الأخيرة من مراحل التقاضي هي أمام محكمة التمييز وهي أعلى درجات التقاضي وتعتبر أحكامها مبادئ قانونية، وتتكون من رئيس ونائب رئيس ومستشارين، و تنظر في الطعون المرفوعة من محكمة الاستئناف، وتصدر أحكمها برأي من الأغلبية ومن خمسةمستشارين.

صويان فهيد راشد الهاجري
كليه الدراسات التجاريه / قسم القانون

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*