الرئيسية / كتاب وآراء / الكويت.. باختصار ،،، بقلم: صلاح الساير

الكويت.. باختصار ،،، بقلم: صلاح الساير

لا يكفي القول ان الموقع المميز للكويت أعطاها دورا مميزا. صحيح ان الكويت ابنة الجون (خليج صغير) الذي شكل مرفأ طبيعيا لسفنها القديمة، وصحيح ان الجون يقع في شمال الخليج، بيد ان هذه الحقيقة الصغيرة لا تغني عن تأكيد الحقيقة الكبرى، وهي العبقرية الكويتية التي اختارت هذا المكان وتمكنت من إدارته ببراعة جعلت الأنظار تلتفت إليه.

***

لم تكن الكويت الميناء الوحيد في المنطقة، كما انها ليست آخر نقطة يمكن ان تصل إليها السفائن، فالحقيقة الكبرى تفيد بأن المرافئ الأخرى لم تتوافر لها عبقرية الكويت لتتمكن من النجاح، وذلك أمر تجلى على سطح الواقع بعد الحصار الفارسي لميناء البصرة العثمانية 1775 حين نهضت الكويت بمسؤوليتها وقامت بدورها المؤثر في التجارة الدولية وقتذاك.

***

تمثلت العبقرية في امور عدة منها تدني الضريبة على السلع الواردة، والاعتماد على الاسطول الوطني بفضل مهارة القلاليف بناة السفن والربابنة الأماجد، وكذلك استقرار الحالة الأمنية، وتوافر الخدمات اللوجستية وسرعة إعادة التصدير سواء عبر البحر (تجارة القطاعة) إلى الموانئ القريبة او عبر الصحراء على أسنمة الأبل حين كانت القوافل بحراسة الفرسان البواسل تتقاطر باتجاه الشام.

***

باختصار هي عبقرية تشارك في صناعتها الحكام والشعب فأضافت الى المكان ما لم يتوافر لأماكن أفضل منه.. والسلام عليكم.

www.salahsayer.com

salah_sayer@

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*