جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / كيري: تجمعنا مع طهران “مصلحة” ضد داعش

كيري: تجمعنا مع طهران “مصلحة” ضد داعش

أقر وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء أن الولايات المتحدة وإيران لديها في الواقع “مصلحة مشتركة” في التصدي لتنظيم الدولة “داعش” حتى وإن لم ينسقا عسكرياً ضد هذا التنظيم، كما شكك كيري بقدرة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو على تقدير الامور.
وقال كيري، أمام لجنة في الكونغرس الأميركي، “لنا على الأقل مصلحة مشتركة.. ولكن ليس تعاوناً”.
وفي تصعيد للتراشق اللفظي العدائي بين الحليفين قبل 6 أيام على الخطاب الذي سيلقيه نتانياهو أمام الكونغرس بشان خطر إيران اتهم الزعيم الإسرائيلي الدول الكبرى بالتخلي عن تعهدها بمنع إيران من الحصول على القنبلة النووية.
وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري المنغمس في المحادثات الدولية مع طهران بشأن برنامجها النووي إن نتانياهو ربما يكون على خطأ، مضيفاً، في جلسة استماع أمام الكونغرس “لديه حكم على الأمور ربما ليس صحيحاً حيال هذا الشأن”.
ونصح كيري بالانتظار لسماع ما لدى نتانياهو ليقوله في خطابه الثلاثاء المقبل.
وقال كيري إن نتانياهو كان “قصير النظر بشكل كبير وتحدث صراحة عن أهمية غزو العراق في عهد الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش وجميعنا نعلم ماذا حدث جراء ذلك القرار”.
بدوره حذر جوش إرنست المتحدث باسم البيت الأبيض في تكرار لتصريحات سابقة لمستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس من اختزال العلاقة الأميركية – الإسرائيلية إلى مسألة سياسية بين حزبين مشيرا إلى أن هذا الأمر سيكون مدمراً.
وقال للصحفيين في إشارة إلى حزب نتانياهو “قال الرئيس إن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل لا يمكن أن تختزل إلى علاقة بين الحزب الجمهوري وحزب ليكود”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*