جديد الحقيقة
الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / ظاهرة اقتران كوكبي الزهرة والمريخ في سماء الكويت بعد غروب الشمس

ظاهرة اقتران كوكبي الزهرة والمريخ في سماء الكويت بعد غروب الشمس

قال عضو إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي الكويتي الفلكي بدر العميرة إن سماء الكويت تشهد هذه الأيام ظاهرة فلكية فريدة تستحق المشاهدة والتصوير وهي ظاهرة اقتران كوكبي الزهرة والمريخ من جهة الغرب وذلك بعد غروب الشمس.
وأضاف الفلكي العميرة في تصريح صحافي اليوم ان اقتراب كوكبي الزهرة والمريخ من بعضهما تبدو أثناء حركتهما حول الشمس ظاهرية وليست حقيقية بالنسبة للمراقب من كوكب الأرض موضحا انهما من الكواكب الصخرية الشبيهة بالأرض من ناحية التكوين.
وذكر أن كوكب الزهرة من ألمع الأجرام السماوية وسمي عند العرب قديما (نجمة المساء) وهو في الحقيقة كوكب وليس نجمة كما يسمى (توءم الأرض) إذ يشبه كوكب الأرض من ناحية الحجم والتكوين الصخري والغلاف الجوي الذي يحتوي على ضغط جوي هائل وسحب من ثاني أكسيد الكربون.
وبين أن الحياة مستحيلة على كوكب الزهرة بسبب الحرارة الشديدة التي تبلغ حوالي 420 درجة مئوية والناتجة عن الاحتباس الحراري الهائل على سطحه اما بالنسبة لكوكب المريخ فيتميز باللون الأحمر عندما يشاهد في السماء وكان قديما يسمى بالكوكب الأحمر بسبب كثرة أوكسيد الحديد الذي ينتشر على سطحه.
وأشار الى أن كوكب المريخ يبلغ حجمه حوالي نصف حجم الأرض مبينا ان الزهرة والمريخ من الكواكب المعروفة عند الفلكيين القدماء ويمكن مشاهدتهما بالعين المجردة أثناء حركتها في السماء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*