جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / الكويت تغرق بالسيول: 3 حالات وفاة وتضرر مركبات وتسجيل أكثر من 196 بلاغا

الكويت تغرق بالسيول: 3 حالات وفاة وتضرر مركبات وتسجيل أكثر من 196 بلاغا

عقد وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء م. عبدالعزيز الابراهيم مؤتمرا صحفيا في مبنى الوزارة في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم لتبيان الإجراءات والجهود التي بذلها العاملين بالقطاعات المختصة في كلا الوزارتين خلال هطول الأمطار التي شهدتها البلاد مساء أمس.

واكد الوزير الابراهيم ان الأمطار التي شهدتها البلاد مساء أمس الأول بلغت معدلات مرتفعه ولم تشهدها الكويت منذ 30 عام، حيث بلغت 40ملل، لافتا الى أنها بدأت منذ الساعة الثانية ونصف واستمرت حتى الساعة الثالثة وخمس واربعين دقيقه.، موضحا ان الإحصائيات في الظروف العادية وصلت فيها معدلات الأمطار إلى 120 سم خلال سبعة شهور خلال الفترة من أكتوبر وحتى مايو وبمعدل 3ملل يوميا في حالة تقسيم إجمالي الكمية على الايام خلال الفترة المذكورة.

وأضاف الابراهيم خلال المؤتمر الصحافي ان وزارة الاشغال استعدت منذ الخميس الفائت اي قبل سقوط الأمطار بخمسة ايام من خلال استنفار الفرق المشكلة مسبقا في جميع أنحاء الكويت إضافة إلى توفير المكائن الخاصة للضخ والسحب في الأماكن المتوقع تضررها جراء السيول ، مبينا ان عمليات الصيانة الدورية وتسليك فتحات المناهيل وشبكات الصرف الصحي الى جانب تهيئة شبكات مياه الأمطار لهذا الغرض الأمر الذي انعكس ايجابيا على حالة الشوارع بعد انتهاء تساقط الأمطار، مشددا على ان الوزارة استطاعت ان تصرف بما نسبته 95 % من المياه التي تراكمت في مختلف الأماكن.

وبين الابراهيم ان الوزارة غير مسئولة عن تجمع المياه بالساحات الترابية او شبكات الصرف بالبيوت الخاصة ، مشيرا إلى ان الوزارة مسئولة بشكل تام عن الطرق وشبكات الطرق الرئيسية ومياه الأمطار حيث تولت مهمة معالجة جميع الشكاوي التي وردت او أبلغت عنها الفرق الخاصة لهذا الغرض.

واكد الوزير ان هناك مشكلة في ام الهيمان جنوب الكويت جراء السيول التي وردت من المناطق الصحراوية المحيطة فيها الآمر الذي اوصل نسبة الأمطار فيها الى 57 ملل مما أدى إلى تحرك كميات كبيرة من الرمال للطرق المؤدية الى المنطقة او الطرق الرئيسية مثل طريق الفحيحيل السريع وطريق الملك فهد السريع الامر الذي ادى الى اغلاق حارات كبيرة منها وجاري التعامل مع انهاء المشكلة حيث فتحت اكثر من حارة في هذه الطرق ومتبقي البعض الاخر حيث من المتوقع ان يتم فتح الطرق بشكل كامل خلال ساعات قليله من خلال فرق الصيانة التي تعمل بالموقع من الأشغال والبلدية والكهرباء.

وفيما يخص موضوع انقطاع التيار الكهربائي افاد الابراهيم ان الشبكة الكهربائية الداخلية لم تشهد اي انقطاعات تذكر فيما عدا بعض الحالات في المنازل والشوارع في منطقة الوفرة والعبدلي، موضحا ان نسبة ماتم إرجاع التيار الكهربائي له من هذه المنطقتين التي تحوي مزارع بما نسبته 50% وجاري إعادة التيار ، لافتا إلى وزارة الكهرباء والماء لديها 545 ألف مستهلك وحينما يتم انقطاع التيار عن 100 مستهلك فهي نسبة قليله جدا .وشدد الابراهيم على ان استعدادات وزارة الكهرباء بدات منذ 4 ايام قبل وصول الامطار من خلال إقامة غرفة عمليات داخل الوزارة وتوزيع المولدات الطوارئ وايقاف عمليات الصيانة وتواجد جميع العاملين في محطات توليد القوى الكهربائية والمياه استعداد للحدث مشيرا إلى ان الوزارتين ستظل في حالة الاستنفار حتى يوم غد الخميس وفقا لما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية.

 

قال مدير ادارة الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني محمد كرم ان معظم محطات الرصد التابعة للادارة سجلت كميات كبيرة من الامطار التي هطلت في البلاد أمس وصباح اليوم أغزرها في منطقة العبدلي شمال البلاد.
وقال كرم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان البلاد تأثرت في الايام الماضية بتقدم المنخفض الجوي الافريقي (السوداني) متزامنا مع منخفض متعمق في طبقات الجو العليا فتكونت تشكيلات كبيرة من السحب الركامية على مناطق متفرقة من البلاد ابتداء من الاحد الماضي مع زيادة فى عدم الاستقرار أمس الاثنين مصحوبة بأمطار رعدية تفاوتت قوتها وشدتها وغزارتها من منطقة الى اخرى.
واوضح ان من اهم الاسباب الرئيسية التي ساعدت على استمرار هطول الامطار بهذه الكميات استمرار امداد المنخفض السوداني برياح سطحية رطبة ومحملة بكميات كبيرة من بخار الماء قادمة من الخليج العربي من خلال الرياح الجنوبية الشرقية حيث سجلت كميات كبيرة من الامطار في معظم المحطات الاتوماتيكية الموجودة في مختلف مناطق البلاد.
وذكر كرم ان أغزر كميات الامطار المسجلة حتى صباح اليوم الثلاثاء كانت في العبدلي وبلغت نحو 94 ملليمترا تلتها جزيرة فيلكا بكمية بلغت 74 ملليمترا وفي الجليعة 66 ملليمترا بينما بلغت في المحطة الرئيسية في مطار الكويت الدولي 59 ملليمترا وفي الوفرة 58 ملليمترا والاحمدي 56 ملليمترا والرابية 55 ملليمترا وبوبيان 50 ملليمترا و48 ملليمترا في السالمية و 36 ملليمترا في مدينة الكويت.
وتوقع استمرار حالة عدم استقرار الطقس اليوم الثلاثاء مع رياح جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة تتراوح سرعتها بين 25 و 60 كيلومترا في الساعة مع فرصة لامطار غزيرة متفرقة تكون رعدية احيانا.
وتوقع كرم ان تقل حالة عدم الاستقرار يوم غد الاربعاء مع استمرار تكون السحب وفرصة الامطار الرعدية وتقل فرصة الأمطار تدريجيا بعد تحرك المنخفض الجوي وعبور الجبهة الهوائية الباردة صباح الخميس المقبل صباحا وتحول الرياح الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة بين 15 و 35 كيلومترا في الساعة.
وأفاد بأن البلاد ستشهد انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة خصوصا خلال المساء حيث يتوقع ان تنخفض درجة الحرارة الصغرى الى 12 درجة مئوية ويكون الاحساس في البرودة أكثر في المناطق البرية بينما ستتراوح درجات الحرارة العظمى بين 21 و 24 درجة مئوية والصغرى بين 12 و 16 درجة مئوية.
وذكر ان طقس يوم الجمعة المقبل سيكون مشمسا نهارا ويميل الى البرودة ليلا وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة بين 12 و 35 كيلومترا في الساعة أما حالة البحر فيتوقع أن يكون ارتفاع الموج معتدلا الى عالي الموج بين 4 و 8 أقدام اليوم ويقل ارتفاعها في الايام المقبلة ليكون خفيفا الى معتدل الموج بين 2 و 5 أقدام.

 

صرح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للإطفاء العقيد خليل الأمير أن الإدارة العامة بمختلف مراكزها تعاملت مع موجة الأمطار التي اجتاحت البلاد في الساعات القليلة الماضية وذلك من خلال البلاغات التي وردة من غرفة العمليات والتي تقارب 196 بلاغاً منهم 139 انقاذ و57 بلاغ مكافحه خلال 24 ساعه من فترة هطول الامطار مما يوكد انقاذ اكثر من 110 شخص ومن هذي البلاغات وفاة حالتين الاولي جراء تصادم حادث سير والثانية مجهولة الاسباب والتحقيق جاري من قبل الجهات المختصة في الإطفاء والجهات الأمنية الأخرى عن أسباب الوفاة ، كما ورد بلاغ الي غرفة العمليات يفيد عن حالة غرق اطفال بسرداب بيت ، وبلاغ اخر يفيد بانحشار يد مواطن بفتحة خزان وقود ، وعدة بلاغات اخرى منها غرق سيارات ، وانقلاب مركبات اخرى وسقوط شجره علي سيارة يوجد بها اشخاص ، وغرق سيارة بداخلها إمراه وانقاذ اكثر من عائلة بمزارع الوفرة ، وذلك بالاستعانة بالقوارب المطاطية ولله الحمد تم انقاذ جميع الاشخاص اللذين ذكرو في البلاغات السابقة واقتصره  الخسائر علي الامور المادية.

وفي السياق نفسه قال الأمير أن الإطفاء تعاملت مع هذا الحدث بحرفية عالية وتقنية جيدة من قبل رجال الإطفاء مما ينعكس هذا العمل علي تطور الأداء والوصول الي مستوي أفضل في عمليات المكافحة والإنقاذ  مشيرا إلى حرص الإدارة العامه للإطفاء علي حفظ أمن وأمان البلاد وخصوصا الأرواح والممتلكات هو من صلب عمل رجال الإطفاء .

كما نهيب للأخوة المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى وأن يتجنبوا الدخول في الأنفاق الموجودة في الطرق وسلك طرق أخرى ، وفي حال أي طارئ لا سمح الله يرجى الإيصال مباشرتاً دون تردد على مركز عمليات الإطفاء  ( 112 ) كما هو مذكور أمامكم .

وفي نهاية حديثه شكر العقيد خليل الأمير جميع رجال الإطفاء على دورهم المهم في حماية أرواح البشر وشكرا أيضا جميع القطاعات الأمنية في الدولة وعلى رأسهم وزارة الداخلية ووزارة الصحة لما يقدمونه من عمل متميز ووضاح في التقليل من الخسائر .

 

تهيب الإدارة العامة للإطفاء جميع المواطنين والمقيمين بعدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى وتنوه الإدارة بأن على سكان المناطق الجنوبية أخذ الحيطة والحذر نظراً لإرتفاع منسوب المياه واحتمال هطول أمطار اكثر في الساعات المقبلة

من جانبه أكد العقيد خليل الأمير مدير العلاقات العامة بالاطفاء تسجيل حالتي وفاة حتى الآن جراء السيول، وقال الأمير عبر اتصال هاتفي مع تلفزيون الكويت أن حالتي الوفاة حصلت في المناطق الجنوبية من البلاد ولم يحدد مكان الحادث إلا أنه قال أنه يرجح أن تكون في أم الهيمان مبينا أن التفاصيل ستكون بعد تسلم البلاغات رسميا واحالة الجثتين للطب الشرعي للتحقق من هويتيهما.

الكويت تغرق

شهدت البلاد هطول أمطار غزيرة في الساعات الأولى اليوم الثلاثاء خاصة على المناطقة الجنوبية، حيث جرفت السيول بعض المركبات من على طريق الملك فهد السريع واغرقت منازل كثيرة في منطقة أم الهيمان وتدفقت المياه على جميع مداخل المنطقة ومخارجها.
وتلقت عمليات الطوارئ بلاغات بالمئات عن حالات غرق بالمنازل أو السيارات وانقطاع التيار الكهربائي، اضافة إلى حوادث متفرقة، ونظرا لكثرة الشكاوي من عدم استجابة فرق الطوارئ أو تأخرها، قامت مجاميع شبابية بتشكيل فرق انقاذ وتوزيع أرقام الهواتف على شبكات التواصل الاجتماعي لمساعدة الناس، كما قام مغردون باعطاء النصائح والارشادات على التويتر والفيسبوك والانستغرام وغيرها من مواقع التواصل، في وقت كان فيه تلفزيون الكويت الرسمي يبث أغاني لعبدالحليم حافظ ومن ثم برنامج عن السحر والشعوذة!!، ولم يقم بالتفاعل مع تسارع الاحداث بعد منتصف الليل الا الساعة الرابعة والربع فجرا عبر موجز عاجل للأنباء واتصال بمدير عام الادارة العامة للاطفاء.
وخلفت الأمطار الغزيرة مستنقعات كبيرة خاصة في الشوارع الداخلية للمناطق، والأنفاق تحت الجسور، ولم تعد مناهيل تصريف المياه قادرة على استيعابها مم يستدعي توفير مضخات لسحب المياه الفائضة، الأمر الذي لم تقم به وزارة الأشغال، وطالب مغردون عبر حساباتهم بتدخل الجيش والحرس الوطني لمساعد رجال الاطفاء لإنقاذ أرواح الناس.

 

تنعم الكويت منذ الأمس بأمطار خير غزيرة عمت مناطق البلاد، وتفاوتت نسبتها من منطقة لأخرى، ونظرا لسوء البنية التحتية غرقت مرافق عامة واغلقت بعض الشوارع وانطفئت الكهرباء على أماكن متفرقة وتلقت خدمة الطوارئ سيلا من الاتصالات لطلب النجدة.
وتشير الأرصاد الجوية إل أن حالة الطقس اليوم الثلاثاء ستكون على النحو التالي:

نهارا : غير مستقر والرياح جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة 25 – 50 كم/ساعة مع فرصة لأمطار غزيرةتكون رعدية أحيانا .

ليلاً: غائم والرياح جنوبية شرقية الى جنوبية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط على فترات 20 – 45 كم/ساعة مع فرصة لأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا .

وتهيب وزارة الداخلية بالمواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج من المنازل إلا لحالات الطوارئ القصوى وعدم التردد بالاتصال على خدمة الطواري على الرقم 112 عند الحاجة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*