الرئيسية / برلمان / حصاد مجلس الأمة ..الأربعاء

حصاد مجلس الأمة ..الأربعاء

شهد مجلس الأمة اليوم الأربعاء 26 أبريل 2017 انعقاد الجلسة التكميلية وعددًا من الأنشطة النيابية فيما يلي أبرزها:

الرئيس ومكتب المجلس

– أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم المضي قدما في خطين متوازيين بشأن ملف تزوير الجناسي من خلال متابعة الملف حتى النهاية، ومتابعة أي شخص وقع عليه ظلم.
وأعلن الغانم من جهة أخرى تسلمه رسميا استجواب النائب شعيب المويزري إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان، مشددا على أن كل الإجراءات التي اتخذها بشأن استجوابي رئيس مجلس الوزراء لائحية وواضحة لكل من يقرأ اللائحة ويفقهها.

 

وقال الغانم في تصريح بمجلس الأمة اليوم “سنبقى متابعين لملف الجناسي حتى نرفع الظلم عن أي شخص ولا ننتظر جزاء أو شكورا من أحد”.
وأضاف أن البعض ادعى بأن رئيس المجلس تحدث عن وجود ٤٠٠ ألف مزور معتبرا أن ما أثير يطرح علامة استفهام سيتم البحث فيها.

 

الجلسة التكميلية
 انتقد عدد من النواب سياسة الدولة الإسكانية التي تعتمد على تغيير الخطط دون وضع حلول حقيقية للمشكلة، مؤكدين أن الحكومة أمام تحد حقيقي بتنفيذ المشاريع الإسكانية في ظل عجز الموازنة.
واعتبروا في مداخلاتهم بجلسة اليوم، أن المشاريع الإسكانية لم تراع نظام الشرائح بين محدودي الدخل ومتوسطي الدخل، داعين الحكومة إلى صرف وثيقة تملك للكويتيات ليستطعن الحصول على قرض بنك الائتمان.

وأشاروا إلى أن الاتجاه خارج المنطقة الحضرية يزيد الأعباء المالية وهناك مناطق داخلية لا تحتاج إلى بنى تحتية، داعين الحكومة إلى الاستفادة من التجارب الناجحة للدول الأخرى في التعامل مع الأزمة الإسكانية، وطالبوا مؤسسة الرعاية السكنية بتوزيع جميع المشروعات فور الانتهاء من مخططاتها وتشديد الرقابة على المقاولين.

وأكد وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل أن تضافر الجهود بين الحكومة والمجلس خلال 4 سنوات ساهمت في وضع عربة القضية الإسكانية على سكة الحل، بتوجيهات سمو الأمير وسمو ولي عهده.

وكشف أبل عن وصول عدد الطلبات المقدمة إلى 98.246 طلبا إسكانيا، وأنه خلال السنوات الثلاث الأخيرة استطاعت الحكومة توزيع 12 ألف وحدة سكنية، وتوقع توزيع 9512 وحدة في 2018/2017.

وقال إن المؤسسة تجهز ما يقارب 60 ألف وحدة سكنية في جنوب سعد العبدالله وجنوب صباح الأحمد، وإن عدد الوحدات الموزعة من 2014 إلى اليوم بلغ 45.748 وحدة سكنية بما يشكل 47 ٪ من إجمالي التوزيعات التاريخية.

الأنشطة النيابية
-أكد النائب شعيب المويزري استحقاق الاستجواب الذي قدمه إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل، كاشفا عن تقديم استجوابين آخرين لاثنين من الوزراء خلال الأسبوعين المقبلين.

وقال المويزري في تصريح بمجلس الأمة إن الاستجواب مكون من ٤ محاور وهو استحقاق لأن المواطنين يعانون من أزمة السكن ولم تتقدم الحكومة بالحلول المتكاملة برغم توفر المال والأراضي.

ومن جهته قال وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر أبل إن الحكومة لن تجزع من الاستجوابات وسيكون لها دور في تفنيدها، مؤكدا أهمية جلسة اليوم لاطلاع النواب على سير الخطط الإسكانية.

وقال أبل عقب جلسة مجلس الأمة اليوم إنه سيقوم بتفنيد الاستجواب الذي تقدم به النائب شعيب المويزري، لافتا إلى أن الرأي في النهاية لأعضاء مجلس الأمة الذين سينصفون هذا الاستجواب.

-أعلن النائب راكان النصف عن تقديمه سؤالا برلمانيا إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبد الله عن مشروع العقد المبرم بين وزارة الصحة وشركة (اتينا) وهل عرض على إدارة الفتوى والتشريع؟

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*