الرئيسية / اقتصاد / “بلومبيرغ”: بورصة الكويت الأفضل أداء على مستوى العالم

“بلومبيرغ”: بورصة الكويت الأفضل أداء على مستوى العالم

قالت نشرة بلومبيرغ الإخبارية إن أداء سوق الكويت للأوراق المالية كان أفضل من أي سوق آخر في العالم خلال يناير، مشيرة إلى أن المستثمرين يتوقعون استمرار الزخم الإيجابي.
وأضافت أن بورصة الكويت ارتفعت 12% هذا العام، أي أكثر من ضعفي التقدم الذي أحرزه مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق شبه الناشئة. ونقلت عن أحد الخبراء قوله إن السوق قد يقفز 20% أيضاً، وفقا لصحيفة القبس الكويتية.
في غضون ذلك، يعد الارتفاع الذي شهده سوق الكويت للأوراق المالية في 12 يوماً، الأطول منذ سبتمبر 2014. عدا عن ذلك، ارتفع حجم الأسهم المتداولة إلى أعلى مستوى منذ أكثر من 3 سنوات ونصف السنة.
وفي ما يلي الأسباب الرئيسية التي ترى «بلومبيرغ» أنها وراء ارتفاع ثقة المستثمرين بالبورصة الكويتية:
1 – إصلاحات السوق
في الوقت الذي تجعل التدابير الجاهزة في السوقين السعودي والإماراتي أكثر جاذبية، يراهن المستثمرون على أن 2017 سيشهد تطبيق هيئة أسواق المال الكويتية والبورصة المحلية خطوات من شأنها تعزيز تدفقات المال. في هذا السياق، يقول المدير التنفيذي لقسم إدارة الأصول الإقليمية في شركة الوطني للاستثمار حسين شحرور: «المبادرات التي تستهدف تحسين سيولة السوق وتخفيض تكاليف التداول لا بد أن تعزز من الاهتمام المحلي والأجنبي في السوق الكويتي».
2 – ارتفاع سعر النفط
تهيمن الكويت على 6 %من احتياطيات النفط في العالم، ومن المتوقع أن تستفيد شركاتها من ارتفاع أسعار الخام، الذي سيمكن الحكومة من تعزيز الإنفاق. في هذا الصدد يقول شيراديب غوش، مدير قسم أبحاث الأسهم في شركة الأوراق المالية والاستثمار في البحرين: «يأخذ السوق ربما بعين الاعتبار أن البلاد ستواصل إنفاقها على جملة أكثر من المشاريع كالمترو والمطار»، وأضاف: «قد لا تعاني الكويت من عجز ميزانياتها كما هو الحال مع بقية جاراتها».
3 – ثروة سيادية
قد يحصل السوق على دعم إضافي من الهيئة العامة للاستثمار، لا سيما أنها توسع أصولها في الأسهم المحلية.
4 – صناديق شبه ناشئة
بدءاً من مايو، ستواجه الكويت منافسة أقل من باكستان على استثماراتها في الأسواق شبه الناشئة، بعد أن تتم ترقية الأخيرة إلى فئة الأسواق الناشئة، بالتالي سيزيد انكشاف مديري الأصول على الكويت. يقول الخبيران الاستراتيجيان محمد الحجي وسيمون كيتشن في تقرير صدر عنهما في 19 يناير: «من المستبعد أن تظل باكستان على رأس قائمة توزيع أصول صناديق الأسواق شبه الناشئة، بعد أن تتحول إلى فئة الأسواق الناشئة».
5 – التحول عن العقار
أثَّر هبوط أسعار النفط إلى أدنى مستوياته منذ عقد العام الماضي سلباً على أسعار العقار في الكويت، بحسب ما ذكره صندوق النقد الدولي في نوفمبر الماضي. ولم يتعاف السوق حتى الآن، الأمر الذي دفع بعض المستثمرين الكويتيين إلى وضع أموالهم في الأسهم بدلا من العقار. وكانت مبيعات العقار في مدينة الكويت هبطت 30 في المئة في ديسمبر مقارنة بالعام الذي سبقه. وبحسب شركة إي إف جي هيرميس: «أسعار العقار الضعيفة دفعت المستثمرين لوضع أموالهم في أصول أخرى».
6 – عمليات الاستحواذ والاندماج
من المرجح أن يتدفق حوالي 1.1 مليار دولار من صفقة بيع أمريكانا في السوق المحلي بحسب ما ذكره الحجي وكيتشن من إي إف جي-هيرميس.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*