جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / راخوي.. عام 2015 سيكون أفضل بكثير من سابقه

راخوي.. عام 2015 سيكون أفضل بكثير من سابقه

اعتبر رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي هنا اليوم ان عام 2015 سيكون “أفضل بكثير” من سابقه على جميع المستويات لاسيما من حيث نمو فرص العمل وانتعاش النشاط الاقتصادي.
وقال راخوي في مؤتمر صحفي لتقييم عام 2014 ان العام المقبل سيكون “عاما جيدا للغاية لاسيما ان استمرت الظروف المواتية من حيث سعر صرف اليورو وأسعار النفط”.
وشدد على ان الاقتصاد الاسباني ينمو على أسس “متينة” متجاوزا متوسط النمو الاقتصاد الأوروبي موضحا في هذا السياق ان الناتج المحلي الإجمالي في بلاده سينمو بنسبة 3ر1 في المئة في عام 2014 ما يعد أول نمو إيجابي تشهده البلاد منذ سبعة اعوام.
واضاف انه تم توفير 400 ألف وظيفة عمل جديدة خلال عام 2014 ما يمثل بدوره “نبأ إيجابيا” مشيرا إلى ان الإصلاحات المتخذة في سوق العمل ستواصل منح ثمارها خلال عام 2015 بتوفير مزيد من فرص العمل لخفض معدلات البطالة في البلاد.
وأكد راخوي ان حكومته اتخذت التدابير المناسبة لمكافحة الفساد السياسي الذي يعد أيضا أحد أهم مصادر قلق الشعب كما اتخذت أيضا جميع الإصلاحات الممكنة لتعزيز الاستقرار السياسي والمؤسسي.
يذكر ان معدلات البطالة في اسبانيا تبلغ حاليا 5ر24 في المئة من اليد العاملة في البلاد مقارنة بمتوسط 9ر10 في المئة في الاتحاد الأوروبي في حين تبلغ البطالة بين صفوف الشباب نسبة 1ر53 في المئة مقارنة بمتوسط 1ر23 في المئة في بقية دول الاتحاد.
وكان البنك الاسباني المركزي توقع في بيان نشره مطلع الأسبوع الجاري ان ينمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بمعدل 4ر1 في المئة في عام 2014 متجاوزا بذلك التوقعات الرسمية الأولية بنموه بمعدل 3ر1 في المئة على ان يواصل وتيرة النمو في 2015 محققا نسبة اثنين في المئة عن اجمالي العام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*