جديد الحقيقة
الرئيسية / برلمان / العمير: لا مساس برواتب وامتيازات القطاع النفطي

العمير: لا مساس برواتب وامتيازات القطاع النفطي

  • وزير النفط: توقف إنتاج الخفجي يتعلق بأمور فنية وعلاقتنا بالسعودية لن تتأثر
  • الصانع:ما الضرر في توقيع غرامة مالية تجاه من يخل بالتزاماته تجاه الحجاج؟
  • وزيرة التخطيط: الخطة الخمسية تحتوي على ما يقارب 29 مشروعاً كبيراً
  • تكليف لجنة الشباب والرياضة بالتحقيق في قرار إيقاف المذيع نادر كرم وتأجيل طلب تشكيل لجنة تحقيق في انتهاكات دور الحضانة العائلية
  • العمير: سنطرح على المجلس برامج المؤسسة وخططها ومشاريعها النفطية
  • سنرد على استفسارات النواب في شأن انخفاض أسعار النفط
  • إنتاج الكويت من النفط يتجاوز 2.8 مليون برميل يومياً
  • ليس هناك أي مساس بالرواتب والمكافآت تقيم على أساس الأسعار
  • ملاحظات النواب جيدة جداً وهي محل تقديرنا
  • القطاع النفطي محل اهتمامنا وفرص التوظيف فيه آتية
  • دشتي: 92% من إيرادات الكويت نعتمد فيها على الله ثم على النفط
  • الخرينج: للأسف التعيينات في القطاع النفطي تتم عن طريق الوساطات
  • الحويلة: لابد من إنشاء مشاريع كبيرة تساعد البلد في ظل تدني أسعار النفط
  • الغيص: العوامل المؤثرة في أسعار النفط أهمها العرض والطلب والسوق العالمي شهد تباطؤاً في النمو هذا العام
  • الفزيع: الطلب على النفط تباطأ مقابل نمو الإمدادات النفطية وإنتاج دول «أوپيك» في أكتوبر 2013 بلغ 30 مليون برميل يومياً
  • المضف: سنزود الحكومة الصينية بـ 300 ألف برميل يومياً وجددنا جميع العقود في اليابان والهند وكوريا ودول في شرق آسيا
  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول: الوقود البيئي والمصفاة الرابعة مشاريع تعزز إستراتيجية المؤسسة
  • الزلزلة: هل التوجه السياسي لأميركا بالتأثير على أسعار النفط سينتهي قريباً؟
  • العمر: نحن أمام محك وكل الكويتيين يريدون معرفة مستقبل النفط
  • عبدالله: لماذا لا يتم تشغيل أبنائنا في ڤيتنام واستثماراتنا هناك 3 مليارات دينار؟
  • الطريجي: نحن في أمسّ الحاجة إلى هيئة لإدارة الأزمات والكوارث
  • لاري: لنكن واضحين مع أنفسنا بأننا لا نستطيع التأثير في السياسة العالمية
  • القضيبي: يجب تطوير المصافي وتنويع مصادر الدخل وتفعيل السياحة
  • الكندري: المؤسسة أضرت الكويت بتخفيض الإنتاج بدلاً من تحقيق وفرة مالية
  • ترحيل جلسة 30 ديسمبر إلى 15 يناير والجلسة التي تليها في 27 و 28 يناير
  • حماد: تخفيض إنتاج النفط قرار سياسي وليس فنياً

قال وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د.علي العمير: ان توقف الإنتاج في منطقة العمليات المشتركة بالخفجي يرجع الى «نواح فنية»، وأضاف العمير خلال رده على استفسارات النواب أثناء طلب المناقشة الذي حددت له ساعتان من جلسة أمس، ان الجهود مستمرة لاستئناف هذا الإنتاج وإعادته كما كان.

وعن تساؤل بعض النواب عما اذا كانت هناك أسباب سياسية لانخفاض أسعار النفط، أشار العمير الى وجود تأثيرات سياسية لانخفاض الأسعار وأسباب أخرى في حال صعودها، وفيما يتعلق بما أثاره بعض النواب من ان انخفاض الأسعار قد يؤدي الى خفض رواتب وبعض امتيازات موظفي القطاع النفطي أوضح انه أخذ على عاتقه ووجه رؤساء الشركات النفطية للتأكيد على عدم المساس بالرواتب والامتيازات التي يحصل عليها القطاع النفطي.

وأمس وافق مجلس الأمة في المداولة الأولى على قانون إنشاء الهيئة العامة للنقل، بالإضافة الى قانون تنظيم الحج والعمرة على ان يتم التصويت على المداولة الثانية في الجلسات المقبلة بعد مناقشة التعديلات.

14 توصية

وافق مجلس الأمة أمس على 14 توصية تعنى بمعالجة انعكاس انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد المحلي وتداعيات تراجع أسعار النفط، وذلك بعد انتهاء عرض قدمه وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د.علي العمير وعدد من القيادات النفطية.

وأوصى المجلس بالاستمرار في تسويق النفط الكويتي وضمان وجود أسواق عالمية، والاستمرار في تطوير القطاع النفطي لزيادة إيرادات الدولة، والعمل على تنفيذ كل ما من شأنه تحويل الكويت الى مركز للصناعات النفطية، ودعا الى تنفيذ جميع المشاريع النفطية التي تطور صناعاتنا النفطية وتقلل من تكاليف الإنتاج والإبقاء على الكفاءات الكويتية في القطاع النفطي والعمل على الاستفادة من شركات القطاع الخاص في مجال تطوير القطاع النفطي بما يتماشى مع قوانين الـ  «B.O.T».

وشددت التوصيات على ضرورة إنهاء بعض الخلافات السياسية بشأن بعض الحقول النفطية مع بعض الدول الأخرى، إضافة إلى توظيف الكويتيين وتدريبهم في القطاع النفطي دون استثناء واستبدال العناصر غير الكويتية بالكويتيين خلال سنتين.

وأوصى المجلس باتخاذ إستراتيجية بدائل بديلة لموارد الدولة وتقليل الاعتماد على النفط سواء بالاعتماد على القطاع الخاص في مشاريع الدولة أو تفعيل قانون التخصيص والاستفادة من الخبرات الدولية في جميع المجالات النفطية.

ودعا الى ان تقدم الحكومة تقريرها في بداية دور الانعقاد حول مدى تنفيذ هذه التوصيات، إضافة الى إلغاء مكافأة المشاركة في النجاح لثبوت مخالفتها للمبادئ الدستورية وعدم جدواها للوطن.

وزير العدل: قانون الحج سينظم عمل الحملات وزير الأشغال: لا حاجة لتفرغ أعضاء «النقل»

قال وزير العدل والاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع ان مجلس الامة وافق على قانون بشأن تنظيم حملات الحج والعمرة في المداولة الاولى.

واضاف الوزير الصانع في تصريح للصحافيين امس عقب انتهاء جلسة مجلس الامة التكميلية ان التعديلات المقدمة على قانون تنظيم حملات الحج والعمرة من شأنه ان ينظم سير الحملات لاسيما انه في الاونة الأخيرة كانت هناك أذونات كـان فيـها تزوير وغيره من امور.

واوضح ان في هذا القانون عالجنا مثالب كثيرة مؤكدا عدم وجود اعتراض حكومي عليه لان التعديل المقدم عليه يصب في المصلحة العامة وهو في المداولة الاولى مما يتيح دراسة هذه التعديلات في اللجنة البرلمانية المختصة.

ومن جانبه قال وزير الاشغال العامة ووزير الكهرباء والماء عبدالعزيز الابراهيم ان الحكومة تقدمت بعدد من التعديلات على قانون هيئة النقل وكان هناك تعديل على قانون هيئة خاصة في المادة التي تتعلق بالتفرغ لاعضاء مجلس ادارة هيئة النقل.

واوضح الابراهيم ان التوجه الحكومي لا يرى ان يكون هناك ناس متفرغون لان التفرغ يعني الرواتب من 6 الى 7 الاف دينار وزيادة في الميزانية خاصة ان الحكومة لا ترى ذلك في ظل الظروف المحيطة.

واشار الى ان التعديلات التي تقدمت بها الحكومة على القانون لم يتم الاخذ بها لذلك رفضتها اليوم بالتصويت عليه بالجلسة.

14 توصية لمعالجة تداعيات انخفاض أسعار النفط والموافقة على «هيئة النقل» و«الحج» بالمداولة الأولى

وافق مجلس الامة في جلسته التكميلية امس على 14 توصية بشأن تداعيات تراجع اسعار النفط بعد انتهاء عرض قدمه وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة د.علي العمير وعدد من القيادات النفطية.

وأوصى المجلس بالاستمرار في تسويق النفط الكويتي وضمان وجود اسواق عالمية والاستمرار في تطوير القطاع النفطي لزيادة ايرادات الدولة والعمل على تنفيذ كل ما من شأنه تحويل الكويت الى مركز للصناعات النفطية، ودعا الى تنفيذ جميع المشاريع النفطية التي تطور صناعاتنا النفطية وتقلل من تكاليف الانتاج والابقاء على الكفاءات الكويتية في القطاع النفطي والعمل على الاستفادة من الشركات في القطاع الخاص في مجال التطوير للقطاع النفطي بما يتماشى مع قوانين الـ«B.O.T».

وشددت التوصيات على ضرورة انهاء بعض الخلافات السياسية بشأن بعض الحقول النفطية مع بعض الدول الاخرى اضافة الى توظيف الكويتيين وتدريبهم في القطاع النفطي دون استثناء، واستبدال العناصر غير الكويتية بالكويتيين خلال سنتين.

واوصى المجلس باتخاذ استراتيجية بدائل بديلة لموارد الدولة وتقليل الاعتماد على النفط، سواء بالاعتماد على القطاع الخاص في مشاريع الدولة او تفعيل قانون التخصيص والاستفادة من الخبرات الدولية في جميع المجالات النفطية.

ودعا الى ان تقدم الحكومة تقريرها في بداية دور الانعقاد حول مدى تنفيذ هذه التوصيات اضافة الى الغاء مكافأة المشاركة في النجاح لثبوت مخالفتها للمبادئ الدستورية وعدم جدواها للوطن.

وإلى التفاصيل

تابع الجلسة: سامح عبدالحفيظ – سلطان العبدان –  بدر السهيل

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة التكميلية أمس الخميس عند الساعة التاسعة والنصف بعد أن كانت قد رفعت لعدم اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام أسماء الأعضاء الحاضرين والمعتذرين والغائبين بدون إذن أو إخطار.

طلب مناقشة

٭  انتقل المجلس إلى مناقشة طلب بتخصيص ساعتين لمناقشة تداعيات انخفاض أسعار النفط.

٭  مرزوق الغانم: جلستنا المقبلة في 30 و31 ديسمبر وهناك طلب من النواب بتأجيلها الى الخميس 15 يناير والجلسة التي تليها 27 و28 يناير.

موافقة عامة.

٭ د.علي العمير وزير النفط: أتقدم بالشكر الجزيل لمقدمي طلب مناقشة هذا الموضوع المهم، ويشاركنا ممثلو مؤسسة البترول الكويتية، والعرض سيشمل جميع ما عصف بأسواق النفط والتأثيرات الجيوسياسية، وما أثر سلبا على الأسعار ورؤية منظمة أوپيك على معدلات الأسعار والإنتاج والبدائل المتخذة وسنطرح برامج المؤسسة بالحفاظ على الحصص السوقية والمشاريع النفطية وما هو مستمر منها وما سيتوقف.
وحديث حول تطورات الأسواق النفطية وما المتوقع بارتفاع أسعار النفط وفي أي حقبة زمنية وسيكون هناك رد على مداخلات السادة الأعضاء ونريد أن نبين أن إنتاج الكويت الذي يتجاوز 2.88 مليون برميل يوميا لا شك انه من ضمن إمدادات النفط العالمية التي تجاوزت الـ 96 مليون برميل يوميا وكل ذلك سيكون في العرض الذي يقدم.
٭ الرئيس التنفيذي للمؤسسة نزار العدساني: قام بتقديم ممثلي مؤسسة البترول.
٭  هيثم الغيص: أوضاع الأسواق النفطية العالمية:
العوامل المؤثرة على أسعار النفط ومنها العرض والطلب والمعطيات السياسية والاقتصادية، وأسباب انخفاض أسعار النفط:
– عامل العرض والطلب: السوق النفطي شهد تباطؤا في السوق العالمي لكن المحرك الرئيسي كان في الصين التي شهدت ضعفا في الطلب، وكان هناك انخفاض كبير في منتجات الولايات المتحدة، وشهدت الأسواق النفطية ارتفاعا ملحوظا في آسيا وأوروبا وأميركا تزامن مع ضعف هوامش التكرير، وهذا أدى الى ضعف الهوامش ونسب التكرير كانت مرتفعة، وحظر استيراد النفط الايراني وشاهدنا ارتفاعا ملحوظا في النفط الخام العراقي.
وكانت الطفرة الملحوظة في إنتاج الخام في أميركا الجنوبية النفط الصخري في كندا والنفط الرملي في أميركا.
النفط الليبي مرتبط بالتسعيرة العالمية  للبرنت.
السعودية تقود منظمة أوپيك وتعمل دور الدولة الموازنة لميزان العرض والطلب.
السوق أصبح يؤثر عليه العوامل السيكولوجية هذه السنة كان بها توتر في الشرق الأوسط بسبب سورية والحصار على إيران والوضع في العراق والعقوبات على إيران. وتشهد السوق توترا في ليبيا.
وأهم عامل كان التوتر بين روسيا والغرب فيما يتعلق بأوكرانيا.
العوامل الاقتصادية: ضعف النمو الاقتصادي العالمي واليابان شهدت انكماشا وضعف النمو الاقتصادي الصيني فوصل انتاجها إلى 7% من الانتاج العالمي وهذا انخفاض كبير، البورصات شهدت مضاربات نفطية كثيرة بلغت 10 أضعاف.
الدولار الأميركي كان ضعيفا ومع تحسن الاقتصاد ارتفع وأثر على سعر النفط.
في النصف الأول في شهر 7 من العام الحالي كانت بداية انخفاض الأسعار.
ارتفع مخزون النفط العالمي أثر على سعر النفط من 27/ 11 الماضي موعد اجتماع أوپيك أيضا ساهم في تزايد انخفاض أسعار النفط.
نزل سعر النفط من 14 إلى 47 دولارا، والسوق يمر بمراحل تتزامن مع الأحداث السياسية والاقتصادية.
لدينا زيادة في هوامش نسب تكرير المصافي وساهم في زيادة المتوافر من الانتاج وساهم في زيادة المخزون النفط العالمي، وكذلك بسبب الطقس فهذه السنة الجو دافئ بالاضافة الى الأسعار.
في الربع الثالث من 2014 هناك زيادة في العرض بحوالي مليون و300 ألف برميل يوميا، ومعدل المتوقع لعام 2014 ستستمر الزيادة في المعروض. التأثير المباشر لارتفاع المخزون العالمي يؤثر على ارتفاع أسعار النفط.
أوپيك: الدولة الرئيسية التي تلعب دورا رئيسيا في السوق هي العراق، وخطط العراق طموحة جدا، فبالتالي هناك خطط للوصول الى 3.7 ملايين برميل يوميا وحاليا تنتج 3.2 ملايين برميل يوميا.
الدول خارج أوپيك: أميركا تصدر 4 ملايين برميل يوميا بسبب التكنولوجيا الحديثة وتوفر الغاز التي تساهم في الحفر والغاز، وكذلك في كندا حدثت طفرة في إنتاج النفط الرملي، فهي تنتج مليون برميل سنويا أصبحت الآن تنتج 4 ملايين برميل يوميا وتذهب كلها إلى أميركا.
إنتاج أميركا الشمالي أدى إلى طفرة كبيرة ويؤثر على ميزان العرض فتحولت أميركا من دولة مستوردة الى دولة مكتفية وقد تصبح دولة مصدرة للنفط الخام.
متوقع في عام 2020 ان يتم إنتاج النفط الى 120 دولارا وذلك سيوصل إنتاج أميركا الى 7 ملايين برميل يوميا هذا المتوقع.
وفي حالة انخفاض الأسعار سيبدأ تخفيض إنتاج النفط الصخري.
أكبر حقل تكلفة إنتاجه 65 – 70 دولارا للبرميل وهناك حقول صخرية أخرى يتراوح إنتاجها من 100 – 120 دولارا للبرميل، وسينخفض إنتاج النفط الصخري مستقبلا، وتأثير ذهاب النفط الأفريقي الى آسيا مباشر على الكويت.
ارتفاع سعر الدولار يساهم في انخفاض سعر النفط الكويتي الخام.
نتوقع عام 2019 ارتفاع النمو الاقتصادي العالمي الى نصف في المائة وهي في أميركا والبرازيل، ومن الملاحظ انكماش النمو الاقتصادي في الصين وهذا أمر مخيف جدا.
أوروبا واليابان فيهما انكماش في الطلب وهذا له تأثير مباشر على أسعار النفط ونتوقع في 2020 انه مع انتعاش الاقتصادي سيؤثر على الدولة المنتجة خارج الأوپيك ويتحسن الميزان وستزيد أسعار النفط إن شاء الله، هناك تحديات كبيرة منها تزايد الإمدادات النفطية من خارج دول الأوپيك فأصبحت الأوپيك غير قادرة على المحافظة على أسعار النفط.
ومنها أيضا ضرورة عدم التأخر في إنجاز المشاريع النفطية الاستراتيجية داخل الكويت منها مشروع مصفاة الزور والوقود البيئي وتطوير حقول النفط لزيادة الطاقة الإنتاجية في مستوى 4 ملايين برميل يوميا حتى عام 2020.
٭ نوال الفزيع: وصل سعر سلة خامات أوپيك الى 76 دولارا للبرميل بسبب تباطؤ نمو الطلب على النفط مقابل نمو الإمدادات النفطية من خارج أوپيك.
بلغ إنتاج دول أوپيك في أكتوبر 2013 30 مليون برميل يوميا من 2011 الى 2014 شهدت دول أوپيك بعض الأحداث النفطية التي أثرت على انقطاع الإمدادات.
لأهمية المحافظة على وحدة أوپيك اتخذت قرارا بضرورة عدم تغيير مستوى الإنتاج الى 30 مليون برميل في اليوم.
٭ ناصر المضف: أبرمنا عقودا تعتبر أكبر عقود الكويت مع الصين بـ 300 ألف برميل للتصدير لمدة 10 سنوات وسنستخدم فيها بواخرنا وستسهل عملية الشحن من الكويت ويشكل 15% من إنتاج الكويت.
وأبرمنا عقدا آخر مع كوريا يشكل 10% من الكمية المصدرة لمدة 10 سنوات.
وجددنا جميع عقودنا في اليابان وكوريا والهند ودول أخرى في شرق آسيا وتعطينا مردودا ماليا لخزينة الدولة ورفعنا نسبة العقود من 80% الى 85% وهذه تعطينا 3 دولارات زيادة في سعر البرميل.
كل كمية الإنتاج مبيعة إلى 2015 في ظل الحرب الشرسة وحرب الأسعار والنفط الخام كله بيوع.
في شهر 7 أبرمنا 3 عقود مع قطر غاز وشل والبريطانية للبترول لاستخراج الغاز النحيل.
وهذا وفر على خزينة الدولة 4 مليارات و750 مليون دولار من عمليات حرق الديزل.
الدولة المجاورة تشتري ولا تبيع ولكننا نبيع الديزل والنفط الخام ونستورد الغاز ونزود مطارات دبي بنسبة 30% من وقود الطائرات.
تصدير النفط سيقل في 2015 ما سيساعد على استعادة الأسعار مرة أخرى، سيتم البدء في تكرير النفط الخام في مصاف خارجية وندرس هذا الموضوع ضمن البدائل لزيادة الدخل.
وستتم زيادة الانتاج قريبا، وهناك فرص متاحة لجلب عقود جديدة.
٭هند الصبيح وزيرة التخطيط والتنمية: الخطة الخمسية كانت تحتوي على 29 مشروعا كبيرا والخطة السنوية التي نعدها يتراوح عدد المشاريع فيهما بين 600 و 700 مشروع ولن تتأثر بانخفاض أسعار النفط لأن جزءا منها ذاهب الى الشراكة بين القطاع الخاص والحكومي وبعض المشاريع رصدت لها ميزانية ولا يوجد أي تأثير لانخفاض أسعار النفط على المشاريع.
الباب الرابع يساعد في المشاريع ولتمكين الاقتصاد.
٭ يوسف الزلزلة: مع هذا الشرح الوافي هناك أرقام تدعو للتفاؤل لكن هناك جانب مهم وجانب سياسي ذكره الاخوان لكنهم لم يدخلوا في تفاصيله، فهل هذا التوجه السياسي لأميركا مع روسيا أو إيران هل سينتهي خلال فترة طويلة أو قصيرة؟!
أيضا هناك جانب ان الكويت منذ أكثر من 50 سنة ونحن ننتج النفط بل هي من أوائل الدول النفطية، وعليه ألم تكن هناك فرص للاستفادة من النفط بصناعته أفضل من التصدير، السعودية لديها مصانع متعددة لمشتقات النفط منذ 2003 كنا نتكلم عن الصناعات النفطية المتطورة، الفكرة كانت في السبعينيات عندما أنشئت كلية الهندسة والبترول كانت الفكرة لتحويل النفط الى صناعة تحويلية.
فلماذا لم نعمل عليها منذ سنوات؟! وفي عام 2009 عندما انخفض النفط الى 27 دولارا كل هذه الظروف السيئة ألم يكن الأجدر التأكيد على وجود إيرادات مالية للدولة غير النفط؟!
أليس من الأجدر في وزارة التخطيط أن نفكر في إيجاد بدائل وكيف نستطيع خلق موارد مالية أخرى للدولة غير الاعتماد على النفط؟! لنفكر بجدية كيف نستطيع ان نوفر إيرادات مالية للدولة بجانب النفط.
٭ د.عبدالحميد دشتي: لازلنا 92% من إيراداتنا تعتمد على النفط لأننا لم نوجد إيرادات متنوعة بجانب النفط، كنا نأمل أن تقام العديد من المصافي ومعامل التكرير ونكرر مشتقات النفط، نريد ان نعرف سعر العقود المبرمة.
ثلثا النفط خارج الأوپيك، فأرجو أن تخرج الكويت خارج الأوپيك هذه الفترة لأن هناك حربا وقطع أرزاق، فنحن لابد أن ننأى بأنفسنا، ونذهب لمبدأ الحياد الإيجابي، الوزير طمأننا بأن الخطة ماشية وبالمشاركة، فأي مشاركة؟! هل جهاز المبادرات؟! وكأن ما في بالبلد غير هذا الولد؟! خوفنا ألا يصدق كلام البعض في الخارج، أوصينا مرارا بإلغاء جهاز المبادرات، تعطون الفلوس لناس غير موثوق فيهم.
٭ جمال العمر: كل أهل الكويت يريدون معرفة أهم أو المصدر الوحيد لهم شنو مستقبله، وما تأثيره على التنمية والتعليم والصحة، الحكومة أمام محك ولكن الكويت أصغر من حجم المشكلة فإنتاجنا لا يمثل إلا 2.5% من الانتاج العالمي، وفق الأوپيك وتحكم السعودية فيه.
إيراداتنا يجب إيجاد إستراتيجية بديلة لها غير تصدير النفط، التدخلات السياسية في القرارات الفنية.
نواجه قضية المنطقة المشتركة مع السعودية، فيجب على الحكومة ممثلة في صاحب السمو أن يتخذ القرار، المطلوب المصارحة بالنسبة لحقل الخفجي هناك حقولنا في الوفرة كذلك، لذلك لابد من وقفة في حقولنا، اليوم 300 ألف برميل يوميا تعادل 10% من إنتاجنا.
يجب أن يجتمع المجلس الأعلى للبترول لاتخاذ قرار، وهذه مشكلة تعيين الواسطات، وعلى الجهات الأخرى أن تعي حجم المشكلة، الكويت تستطيع تغيير واقع طريقة استثماراتنا النفطية من خلال التكرير والتحويل.
أتمنى أن نصل إلى مرحلة التكرير ونبيع نفطنا.
العراق ومنافسونا يزيدون إنتاجهم بالاتفاق مع شركات أميركية ونحن ندفع فاتورة سياسية كبيرة، لو كانت لدينا مصاف ما كان هذا الأمر.
نحن رهينة صراعات سياسية في مناطق لا نعلم مستقبلها، المشكلة تكمن في الإدارة فلدينا إنتاج  يكفي وإيرادات استثمارية تكفي، لكن هل لدينا إدارة حكيمة؟!
أتمنى دعم عيالنا في المشاريع والتطوير والتدريب.
٭  عبدالصمد: أمس ناقشنا مشاريع وزارة الأشغال واليوم من المفروض استكمال هذا البند.
٭  د.خليل عبدالله: المعلومات التي قدمتموها اليوم لا تخدمني.
هناك كلام متناقض عندما قلتم النفط الصخري أحد أسباب انخفاض السعر، وكذلك ضعف أرقام محطات التكرير، انخفاض سعر النفط الصخري ليس في مصلحتنا.
النفط العمود الفقري في البلد وإذا لم يقدر على إعاشة الكويتيين وتوظيفهم «بلا منة» نستثمر 3 مليارات دينار في ڤيتنام وبعد ذلك يقال لنا ان هذا المشروع باطل، واليوم يقال لنا نوديه على المصافي، ووجدنا أن هناك 3 كويتيين فقط، لأن تكلفتهم عالية، وعلمنا أنهم سينشئون محطة أخرى منافسة فلماذا تستثمرون هناك 3 مليارات دينار كويتي.
الحكومة تتحمل هذه المسؤولية.
٭ وزير النفط د.علي العميري: مداخلات النواب هي محل اعتبار وسنرد في آخر المتحدثين، أما في التوظيف فهناك إعلان وجادون في سد ما هو موجود في القطاع النفطي.
٭ د.خليل عبدالله: القطاع النفطي يفقد خبرات بسبب قرار الإحالة للتقاعد لأنهم سيفقدون امتيازات كثيرة، وإدخال موظفين جدد يتسبب في كارثة لأن خبرتهم فقيرة.
٭ سعدون حماد «نظام»: أنت منعتني من الكلام أمس حول مشاريع الاشغال، واليوم منعت المجلس فلماذا لم نكمل هذا الموضوع؟
٭ مرزوق الغانم: أمس انتهت الساعتان المخصصتان للاشغال، ولم يكن هناك نصاب لتمديد الوقت حينها وبالتالي انتهى البند.
٭ عدنان عبدالصمد: صحيح لكن كان يفترض ان الوزير يرد على أسئلتنا وملاحظاتنا، وهو لم يرد على أي سؤال طرح في الجلسة.
٭ عبدالله الطريجي: مشكلتنا في الكويت غياب الرؤية والاستراتيجية والتخطيط والتعامل بنظام ردات الفعل، وقدمت اقتراح إنشاء هيئة الأزمات والكوارث وسمعنا تصاريح من المسؤولين عن فرض ضرائب، واليوم الاخوان يقولون الامور طيبة، والوزيرة تقول ان انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على المشاريع التنموية هذا كلام طيب. ووزير النفط أتى من الشعب، عندك فساد في مؤسسة البترول ورشاوى وواسطات وتحرمون الكفاءات، يجب أن يكون لدينا بديل عن التصدير مثل الاستفادة من مشتقات البترول.
أتمنى أن تكون لنا خطة واضحة وأن يخرجوا في وسائل الاعلام ويطمئنوا الشعب الكويتي.
المشاريع النفطية محددة لأشخاص معينين وشركات معينة.
٭ سعدون حماد: انخفاض الأسعار يعتمد على العرض والطلب وإجمالي العرض 96500 مليون برميل، ولو دول الأوپيك خفضت الانتاج فسترتفع الاسعار والقرار هو قرار سياسي وليس فنيا، نحن نبيع نوعا واحدا من البترول، فكم نوعا من البترول لدينا، فلماذا لا ننوع؟!
بعض الدول لديها كذا نوع نفط خفيف وثقيل.
مصافي البترول داخل الكويت 920 ألف برميل والباقي يصدر للخارج وإنتاجنا 2.7 مليون برميل يوميا، ولكي نستفيد من الباقي ونستغلها في مصاف أخرى، مشروع ڤيتنام موجود فهل هناك سياسة بأن تكون هناك مصاف أخرى في دول أخرى؟!
دبي إنتاجها فقط 700 ألف برميل لكن لديها سياحة ومصافي وأشياء أخرى.
لدينا محطات غاز ولكن ينقصنا الغاز لتشغيل هذه المحطات ونستفيد منها ونصيبنا من نفط الخفجي 150 ألف برميل.
٭ أحمد القضيبي: بودنا نعرف من الحكومة البدائل لتصدير النفط، هناك مصافي في الكويت لا تعمل كما ينبغي، وينبغي تفعيل دور السياحة التعليمية والطبية والاجتماعية لاستيراد رؤوس الأموال وتفعيل تجارة الترانزيت والمراكز الجمركية، المفروض إشراك القطاع الخاص في المشاريع التنموية الذي يساهم في خفض المصروفات في الدولة.
٭ فيصل الكندري: الذي قدم هو طرح إنشائي، إذا تكلمنا عن سياسة إنتاج النفط فما هي استراتيجية المؤسسة التي وضعت وما تحقق منها؟ إستراتيجية إنتاج النفط من المفترض أن يكون إنتاجنا أكثر من 3 ملايين لكن الحقيقة أن إنتاجنا ينخفض هذه هي الثروة الوحيدة. احدى الشركات المحلية أعطوها مناقصة رنجات وقع عليها مخالفات بـ 19 مليون وخفضوا الغرامة الى 3 ملايين دينار.
توصية ديوان المحاسبة بألا تأخذ هذه الشركة مناقصات، لكنهم أعطوها 8 «رقات». وإلى الحين ما اشتغلت.
٭ خليل الصالح: لا نملك استراتيجية حقيقية لإيجاد بدائل حقيقية للنفط، ولا وجدنا ترجمة حقيقية واقعية ووسائل لإيجاد تلك البدائل، لا عندي ثقة بالجهاز الحكومي منذ 15 سنة.
إذا كانت القضية سياسية فلن تكون هناك برامج ولا سياسات قادمة ولا استراتيجيات قادمة وإنما نشتغل على ردة الفعل، فإلى متى لن تتأثر الأسعار المنخفضة للبترول على المشاريع التنموية نحن نشتري الغاز من قطر بسعر 19 دولارا والمعروض من العراق وإيران بسعر 50% من هذا السعر؟ فلماذا لا تشترون من العراق وإيران؟
٭ أحمد لاري: يجب الاستمرار في المشاريع النفطية الموجودة، لا نستطيع أن نؤثر في السياسة العالمية وأميركا، تقديرات الأسعار في الميزانية يجب أن تكون من 50-80 دولارا يجب أن نبيع بعد 6 أشهر بـ 80 دولارا من خلال الودائع الدولية.
قانون التخصيص الى الآن لم يفعل وهو يخدم الاستراتيجية العامة حتى لا نعتمد على القطاع العام.
يجب التأكيد على ان انخفاض اسعار النفط لن تمس رواتب المواطنين وكلنا داعمون للمؤسسات النفطية.
وأكد النائب مبارك الخرينج أن تعيينات القطاع النفطي تتم عن طريق الواسطات، متسائلا: هل انخفاض أسعار النفط سيؤثر على أسعار الدينار؟
من جهته، قال النائب محمد الحويلة ان هناك تأخرا كبيرا في المشاريع النفطية، ويجب اتخاذ قرارات عاجلة لإنشاء مشاريع عملاقة تعظم إيرادات الدولة.
بدوره، أكد النائب حمدان العازمي أن انخفاض أسعار النفط قرار سياسي بالدرجة الاولى، لكن الغريب أن المواطن لم يستفد من ارتفاع أسعار النفط واليوم يحملون المواطن ضريبة انخفاض الاسعار ونسمع تصريحات السكين وصلت للعظم.
وتمنى العازمي فتح باب التوظيف في القطاع النفطي، مشيرا الى أن الكويت تعطي غازا مدعوما لشركة «الداو» بينما تعطي وزارة الكهرباء بالأسعار العالمية.
٭ محمد العبدالله (وزير الدولة): لم أدر من أين جاء بمعلومة فرض الحكومة ضرائب فلم نكلف أي جهة بدراسة فرض الضرائب، وأحد مداخيل الحكومات هو الضرائب، ولكن ليس لدينا هذا المبدأ في الكويت ولم نصل الى التفكير في هذا الأمر.
حينما سئلت كان سعر برميل النفط الى 74 دولارا والسعر المقدر في ميزانية 2015/2014 كان 75 دولارا وعندما سئلت عن انخفاض الاسعار شبهتها بمثل عربي بأن السكين قارب العظم ولم أكن أقصد أن يتم أخذ شيء من المواطن، ولكن قصدت تعليق الجرس بأن الأوضاع الحالية في الكويت متجهة الى اتجاه لم نعتد عليه منذ 7 سنوات.
٭ حمدان العازمي: ما تفسير التصريح بأن السكين قارب العظم؟ وكان الشعب الكويتي ينتظر إجراءات الحكومة، حتى بيان.
٭ محمد العبدالله: على الوزراء متابعة بيانات مجلس الوزراء لكي يتمعنوا ويعلموا اجراءات الحكومة وفي اجتماع استثنائي مشترك مع المجلس الأعلى، ونوهنا عن الاجراءات بحصر مواطن الخلل في الميزانية والهدر في المكافآت والقياديين والسفر وتوجيه وزارة المالية لتوجيه وزارات الدولة بتقليل ميزانياتها التشغيلية، بنسبة تصل الى 20 و25%، أما عن السؤال لماذا قيلت هذه العبارة، فأؤكد أن القصد هو أن نتوجه جميعا في مسؤولياتنا في ظل انخفاض أسعار النفط وأن ننبه الجميع بأن الوضع الاقتصادي القادم مختلف عما سبق والآن السكين وصلت العظم ولن أعتذر.
٭ نبيل الفضل: نطالب الحكومة بالبدء في تخفيض المصاريف وخاصة في القطاع النفطي من مكافآت النجاح والمكافآت الاستثنائية، أنتم سببتم خللا دستوريا في الرواتب، أريد أن أرى تحركا لتقليص الخلل والهدر، أسعار النفط مو بأيدكم لكن بأيديكم تقليص الكلف والبند المخل بالدستور، مشاريعنا ستتأثر بانخفاض أسعار النفط، فاشتركوا أيضا في الخسارة كما شاركتم في الربح.
٭ د.عبدالرحمن الجيران: المأمول من وزارة النفط أن يكون لها دور وطني أكبر من الحالي هناك شركات خاصة قدمت خدمات للمجتمع وغاب دور شركات النفط، مثل شركات الاتصالات، فلماذا لا يكون لكم مساهمات داخل الديرة.
أشيد بقرار الوقود البيئي والمصافي خارج الكويت، نحن بحاجة لتحديث المصافي من خلال العمالة من خلال إنشائها أو تجديدها.
لا بد من إيجاد منافذ آمنة للتسويق فلدينا البيع الفوري وبيع المدى البعيد، وإيجاد فرص عمل للكويتيين.
لا يليق بوزارة النفط أن مجلس المدراء التنفيذي الى الآن لم ينعقد، والتوفيق بين القيادات النفطية فهناك حرب وخلاف كبير
٭ عدنان عبدالصمد: بالنسبة للمشاركة في الأرباح كانت 4 اشهر وفي الميزانية الحالية خفضناها الى شهر وربع الشهر، وعقدنا اجتماعا في اللجنة دعينا إليه كل الأعضاء وبينا ان الميزانية 15/16 سوف تنخفض من 20 إلى 19 مليارا شريطة ان الرواتب والعلاوات لن تمس وشريطة ان المشاريع الاستراتيجية لن تمس، يعني المواطنين لن يتأثروا ولا المشاريع تتأثر.
٭ الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول: الوقود البيئي مشروع المصفاة الرابعة تم فتح 4 مزايدات هناك وحدة اسالة الغاز الخامسة. هذه المشاريع تعزز استراتيجية المؤسسة وترفع الانتاج الى 3 ملايين في عام 2015، اليوم 90% من المتقدمين مرتبط بالمتقدم نفسه 40% معدله و30% امتحان جامعة الكويت و10% المقابلة.
1300 كويتي وظفناهم العام الماضي، لدينا 600 وظيفة في شهر واحد، ولدينا عمالة مع عقود المقاولين وهي تقارب 25% من الكويتيين.
الاستثمارات الخارجية: مشروع فيتنام لدينا كويتيون يعملون في آسيا وعندما يبدأ المشروع سيكون هناك عدد اكبر وسيكون هناك 50 موظفا في فيتنام.
30% من احتياطات دولة الكويت هي من النفوط الثقيلة.
كل محطات الغاز في الكويت تعمل بطاقتها الإنتاجية فنحن ننتج مليار و500 مليون متر مكعب في اليوم.
الغاز الذي يباع للداو هو يباع حسب مرسوم الدولة.
٭ د.علي العمير وزير النفط: هل هناك جانب سياسي أم لا؟ نعم قلنا ان هناك تأثيرات سياسية اثرت على تذبذب اسعار النفط. القطاع النفطي يلقى كل اهتمام وملاحظات النواب قيمة وما صاحب من تقاعد الكفاءات خوفا من الامتيازات ان يكون فيها مساس، وأوضحنا انه لي سهناك اي مساس بالرواتب والامتيازات، ومشاركة النجاح كان يحتاج ان يرتبط بالأرباح التشغيلية، اما وأن هناك انخفاضا فعندها يقيم الأمر.
ما وصلنا من جانب السعودية أن هناك نواحي متسببة في وقف الانتاج والحمد لله العلاقة بيننا اكبر بكثير من ان يؤثر عليها قرار فني وإن شاء الله الجهود متواصلة لإعادة الإنتاج.
هناك دراسة لتقييم الدعم وتأثيره على المنتج، إنما هناك فترات عندما كان البترول 140 دولارا صاحب ذلك تضخما، وعملنا دراسات على تحمل المواطن هذا التضخم ومراقبة الأوضاع الاقتصادية ولابد ان يحفظ حق موظفي البترول.
اطمئن النواب بأني وجهت رسالة للرئيس التنفيذي بموافاتنا بأي تعيينات مباشرة وأؤكد انه لا تعيينات مباشرة وكل التعيينات جاءت وفق  الطرق القانونية.
اما تخفيض الغرامة على إحدى الشركات من 19 مليون إلى 3 ملايين فهذا الامر سيكون محل مناقشة وسأتابع هذا الموضوع وإذا وجه لي فيصل الكندري سؤالا سأوافيه بكل شفافية.
ترفع الجلسة للصلاة لمدة ربع ساعة.
استؤنفت  الجلسة عند الساعة الواحدة وخمس دقائق.
٭ نبيل الفضل (نقطة نظام): لدينا جلستان كل اسبوعين مفترض ان ننجز قوانين وتشريعات، والآن يضيع وقت المجلس في العرض المرئي للنواب، ولكن يفترض ان يعرضوا للناس والاعلام وايضا ينبغي على الوزراء ان يكونوا موجودين.
٭ د.عبدالحميد دشتي: المادة 182 على الصحافة ان تكون امينة وضعت صورتي والزميل فيصل الشايع على خبر ليس له علاقة بالصورة، وان هذا محض تلفيق وافتراء.
الأمين العام يتلو توصيات متعلقة بمناقشة تداعيات انخفاض اسعار النفط، وتنص التوصيات على: تسويق النفط الكويتي، الاستمرار في تطوير القطاع النفطي من خلال الصناعات الوطنية لزيادة الايرادات، وتحويل الكويت مركزا لتطوير الصناعات النفطية، وتنفيذ المشاريع النفطية الكفيلة بتقليل كلفة الانتاج، والابقاء على الكفاءات الوطنية النفطية، والاستفادة من شركات القطاع الخاص في تطوير القطاعات والصناعات النفطية، ووضع حلول تضمن انصاف الكويت وجميع الاطراف في الحقول النفطية التي يوجد عليها خلاف سياسي، وتوظيف الكويتيين وتدريبهم في كل القطاعات واستبدال العناصر غير الكويتية خلال سنتين، وايجاد بدائل للايرادات غير النفطية من خلال اشراك القطاع الخاص، والاستفادة من الخبرات العالمية في تطوير القطاع النفطي، والاستمرار في متابعة الاحداث المختلفة ذات الصلة بوضع خطط تطويرية لا تؤثر سلبا على الوضع الحالي، والغاء المشاركة في النجاح لثبوت مخالفتها الدستور وعدم جدواها للوطن، وايجاد السبل الكفيلة بالتخفيف من آثار نزول اسعار النفط، على ان تقدم الحكومة تقريرها في شأن ما تم تنفيذه من التوصيات بداية دور الانعقاد المقبل.
(موافقة عامة).
وتلا الامين العام طلبا بشأن تكليف لجنة الشباب والرياضة بالتحقيق في قرار الايقاف للمذيع نادر كرم (موافقة على الطلب).
وتلا الامين العام طلبا بشأن تشكيل لجنة تحقيق في انتهاكات دور الحضانة العائلية.
٭ د.علي العمير: هذا الطلب غير مدرج على الجدول، فنطلب التأجيل لمدة اسبوعين. يجاب الى طلب الحكومة (موافقة).
بند تقارير اللجان
٭ تقرير اللجنة التشريعية بتنظيم حملات الحج والعمرة
٭ د.عبدالحميد دشتي (المقرر): هذا مشروع قانون محال إلى اللجنة في 2012/6/20 وبعد التقاء ذوي الشأن بحضور الوزير الصانع، يهدف إلى تنظيم حملات الحج والعمرة على النحو الذي يكفل قيام أصحاب الحملات بأداء مهامهم على أكمل وجه وتوفير وسائل الصحة والسلامة للحجاج والمعتمرين وتشكيل لجنة عليا للحج تختص بالإشراف على حملات الحج والعمرة والنظر في المخالفات، والعقوبات.
ويلزم  بتقديم ضمان من البنوك المحلية المعتمدة وخول الموظفين الذي ينتدبهم وزير الأوقاف ضبط ما يقع من مخالفات وبعد مناقشة المشروع تم تضمين مواد المشروع ما يكفل حماية حقوق أصحاب الحملات في مواجهة الغير.
وانتهت اللجنة إلى الموافقة على المشروع، هذه هي نبذة على المشروع.
٭ جمال العمر: اقترح أن يكون النقاش على المواد ونختصر الوقت.
٭ يوسف الزلزلة: تنظيم الأمور وضبطها شيء جيد، لكن التنظيم الذي يتسبب في شيء خطأ لا يسمى تنظيما، والأمور منذ سنوات تسير بهذا الشكل ولست ضد تنظيم حملات العمرة، نحن نعرف أن الحج يختلف كلية عن العمرة، فهناك قوانين أكثر مرتبطة بالمملكة العربية السعودية ولكن وضع عقوبة سنة وغرامة 5000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، طول عمر الكويتيين يذهبون العمرة في جروبات، آتي وأقول له انت مخالف وافرض عليه سجن سنة أو غرامة 5000 دينار أو 50 ألفا حد أقصى!
هذه المادة بهذا الشكل كأننا نريد أن نمنع الناس من الذهاب إلى بيت الله الحرام.
خطأ أن تمنع الناس والأسر من زيارة بيت الله الحرام، وأقترح أن يرجع المشروع الى اللجنة التشريعية وإلغاء هذه المادة وتعديلها.
٭ د.عبدالحميد دشتي (المقرر): هذا لتنظيم فقط الحملات مثل حملة الرصيف حملة كذا وحملة كذا، والقانون لا يضيق أي حق  للناس، لكن الشركات تعلن عن إعلان تجاري بأنه سيسير حملات حج وعمرة وفق القانون فعليه أن يتبع شروطا وضوابط.
٭ د.يوسف الزلزلة: المادة 3 واضحة: لا يجوز تسيير حملة حج وعمرة لغير المخصص لهم، والسعودية لديها اشتراطاتها وتطبقها هناك، فأرجو إعادة المشروع الى اللجنة.
٭ وزير العدل يعقوب الصانع: هذا القانون أساسا قائم لكنه  عليه تعديلات لوضع ضوابط، من أهمها ان أصحاب الحملات المرخص لها، كان هناك تزوير في الأذونات والسعوديون طلبوا من وزارة الأوقاف الكويتية أن تضع ضوابط ومعايير.
نحن نتكلم عمن لديه رخصة من وزارة التجارة والأوقاف، إنما الأفراد الذين يريدون العمرة هذا وشأنه.
٭ عدنان عبدالصمد: في المادة الثانية: تختص اللجنة العليا بالإشراف على كل أعمال الحج والعمرة في الكويت والسعودية على الأخص (حتى الذي يذهب بروحه).
حتى مفهوم الحملة ليس موضحا في المادة.
ويفترض أن يضع نص القانون الحالي في الجدول المقارن ولا نستطيع أن نقارن مع القانون الحالي الذي ذكره وزير الأشغال.
لو أقر هذا القانون فالحملات الجديدة لا تحتاج الى ترخيص لأن وزارة الأوقاف أتت بلفظ الترخيص وأنتم أزلتموه.
٭ يعقوب الصانع: عقوبة الحبس بمدة لا تزيد في مادة 9 على سنة ويجوز للقاضي أن يختار شهرا أو أسبوعا أو سنة وصحة الناس واحترامهم يجب أن تكون هناك ضوابط.
٭ خليل الصالح: أعتقد التقرير يجب أن يسحب ويعاد الى اللجنة لإضافة بعض التعديلات، وفي الخليج نحن لا نحتاج كوتا أو ڤيزا للعمرة، والكويت حملاتها متميزة بسبب التنافس الموجود ودخول الشركات سيرجعنا الى مشاكل أخرى، ولابد أن نقف على خصوصية هذا الأمر، والمادة رقم 7 تستدعي المشكو بحقه أو من ينوب عنه بالوكالة وإن لم يخطر جاز النظر بالمخالفة.
وبعدين صارت هناك لجنة عليا ولجنة أخرى وصار كثرة في اللجان والعمرة بالكويت قليلة المشاكل فيها مثل الطيران وحجز الفندق فقط.
٭ يعقوب الصانع: لم أجد ملاحظة واحدة جوهرية في هذا المشروع وأنا أتحدث عن التقرير الموجود ووزع ونحن نتحدث عن قانون حالي موجود بأغلب الملاحظات التي أثرتموها، ولذلك لا توجد ملاحظات جوهرية أثيرت في هذا المشروع عدا تغليظ العقوبة.
٭ عبدالحميد دشتي: محاولة تخويف وترهيب الأعضاء، مستعدين نقعد ونناقش القانون مادة مادة والعقوبة لا تزيد على سنة ويمارس بالقاعة نوع من الترهيب.
٭ عدنان عبدالصمد: أنا أسأل وزارة الأوقاف يبون يمشون مادة 3 مثلما هي أو يغيرونها، والأخ دشتي نقوله أنا أقررت القانون قبل أمس، وأنا أستغرب من الأخ يعقوب لأن الموضوع بيروح لقاض ويجب ألا يضع حدا أدنى 5 آلاف والغريب ان الصانع يقول ما في ملاحظات جوهرية بالرغم من أن ربعه بالأوقاف يقولون ما في قانون ينظم العمرة وهذا حديثنا.
٭ يعقوب الصانع: أنا قلت أغلب الملاحظات ولم أقل جميع الملاحظات، والأخ السيد إذا عندك تعديل على المادة الثالثة تستطيع تقديم التعديل ونحن نتحدث عن أن المشروع كان برمته خطأ وهناك من قال ان هذا المشروع لا يصلح.
وتلا رئيس مجلس الأمة طلبا بإغلاق باب النقاش والتصويت على القانون.
موافق 23، الحضور 34.
موافقة على الطلب.
وتلا رئيس مجلس الأمة طلبا بإرجاء قانون الحج والعمرة لمزيد من التعديلات.
موافق 10، الحضور 34.
رفض الطلب.
موافقة على تقرير اللجنة من حيث المبدأ، موافقة: 28، الحضور: 36.
٭ عدنان عبدالصمد: التعديل بالعودة للنص كما جاء من وزارة الاوقاف واللجنة ادمجت مادتين واغفلت التصريح.
٭ يعقوب الصانع: الحكومة لا تعارض الموافقة على المداولة الاولى، وبعد ذلك ندرس التعديلات اللجنة.
موافقة على اقتراح الوزير الصانع.
وانتقل المجلس للتصويت على المداولة الاولى لمشروع الحج والعمرة، وجاءت النتيجة كالتالي: موافقة: 33، غير موافق: 6، الحضور: 36.
موافقة على المداولة الاولى للمشروع.
٭ عبدالحميد دشتي (مقرر): شكرا للمجلس والاعضاء، وبودي ان اشير ان يوم الثلاثاء الساعة 11 وبحضور وزارة الاوقاف في اللجنة التشريعية لمناقشة تعديلاتكم المقترحة.
وانتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة المرافق بشأن الهيئة العامة للطرق والنقل البري.
٭ يوسف الزلزلة: هذا القانون اشبع نقاشا والتعديل على 3 مواد اتمنى الذهاب مباشرة للتصويت دون الدخول بالنقاش.
موافقة على التصويت على القانون دون الدخول بالنقاش.
٭ عبدالعزيز الابراهيم: التعديل للرجوع للنص الذي قدمته الحكومة ويكون اعضاء مجلس الامة غير متفرقين، وبالتالي وجود اشخاص متفرقين يسبب ربكة في العمل.
٭ عادل الجارالله: انا ابي الوزير يفسر من اين جاء بالنص مليون ومشروع الحكومة الاصلي كان به المتفرقون وكان هناك موافقة حتى المداولة الاولى وسبق للمجلس ان صوت على هذا القانون ونحن نريد اربعة اشخاص متفرقين يدافعون عن القرار الفني وهيئة الاتصالات بها 7 اشخاص مجلس ادارة ومنعت 4 متفرقين وهيئة الغذاء 3 متفرقين والمجلس سيد قراراته يجب ألا يتغير في يوم وليلة.
٭ جمال العمر: المجلس لديه القرار وقوة القرار.
٭ عبدالعزيز الإبراهيم: كل جلساتنا في اللجنة غير موافقين، وهذا واضح في مشروع الحكومة في عام 2011 وحديثي واضح هناك 4 اعضاء رواتبهم 9 آلاف دينار وتصل في السنة الى ما يقارب 400 ألف دينار أو ندلس وندز ورقة هذا مو صحيح، وانا جلست 7 اجتماعات ولن اوافق على هذا الاقتراح.
٭ محمد الحويلة: القانون تمت الموافقة عليه بالإجماع وبالتالي تمت مناقشته بجميع مواده والتصويت عليه ونتمنى ان يقف النواب امام مسؤولياتهم وهذا امر لا نقبل به حتى ندفع بعجلة اقرار القانون.
٭ جمال العمر: التعاون واضح لا من الاخوان باللجنة ولا الاخ الوزير، واتمنى شطب كلمة استغفال وكلمة تدليس.
٭ محمد الهدية: القانون اخذ اكبر من حجمه ولا تحملون المجلس اكثر من اللازم والمجلس سيد قراراته وكل واحد حر في رأيه.
٭ عدنان عبدالصمد: استغرب من الحكومة وقضية التفرغ شيء مهم والقضية اشبعت نقاش وعدم المتفرغين سيأخذون ملايين والنصف مليون يعتبر توفيرا وأرجو من الاخوان في المجلس الانتباه لأهمية ان يكون متفرغا، عدم التفرغ هو الذي يشجع على الاتيان بربعه، التفرغ يوفر ملايين على الدولة.
٭ خليل الصالح: معالي الوزير يتكلم عن قضية الكلفة المالية للتفرغ، فهيئة الفساد تم اقرارها من سنتين ونصف ويدفع لهم فلوسا وإلى الآن لم تقر اللائحة التنفيذية للقانون.
أرجو أن يكون هناك قرار حازم للوصول الى نتيجة للوطن.
الموافق على اقتراح الوزير يرفع يده.
موافقة 15 عدم موافقة 20
امتناع ـ
الحضور 35
ورفض المجلس اقتراح الوزير بأن يكون أعضاء مجلس الإدارة الستة الباقون غير متفرغين.
وجرى التصويت نداء بالاسم على المداولة الأولى للمشروع بقانون بشأن إنشاء الهيئة العامة للطرق والنقل البري وكانت نتيجة التصويت كالتالي:
موافقة 21 عدم موافقة 13 امتناع ـ الحضور 34 موافقة على القانون في مداولته الأولى. وترفع الجلسة إلى يوم 13 يناير.
 مسؤولو القطاع النفطي يشرحون للمجلس أسباب انخفاض أسعار النفط أحمد القضيبي الشيخ خالد الجراح خلال الجلسة الشيخ خالد الجراح متوسطا النواب الشيخ خالد الجراح ود.علي العمير الشيخ سلمان الحمود وم.عبدالعزيز الإبراهيم الشيخ محمد العبدالله جانب من جلسة أمس جمال العمر متحدثا حمدان العازمي حمود الحمدان خليل الصالح د.خليل عبدالله د.عبدالحميد دشتي د.عبدالله الطريجي د.علي العبيدي د.علي العمير متحدثا خلال الجلسة د.علي العمير وم.عبدالعزيز الإبراهيم والشيخ محمد العبدالله د.محمد الحويلة د.يوسف الزلزلة راكان النصف سعد الخنفور سعدون حماد سعدون حماد وجمال العمر سلطان اللغيصم سيف العازمي خلال الجلسة طلال الجلال وسلطان اللغيصم وسعود الحريجي عدنان عبدالصمد فارس العتيبي فيصل الدويسان ود.خليل عبدالله وأحمد لاري فيصل الشايع كامل العوضي وماجد موسى م.عادل الخرافي مترئسا الجلسة وبجانبه أحمد لاري م.عبدالعزيز الإبراهيم والشيخ محمد العبدالله ماضي الهاجري محمد طنا هند الصبيح ياسر أبل يعقوب الصانع متحدثا للمجلس يعقوب الصانع ود.يوسف الزلزلة أحمد القضيبي د. علي العمير وأركان وزارته خلال مناقشة تأثيرات انخفاض أسعار النفط (هاني الشمري) د.عبدالرحمن الجيران رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وحمد سيف وعبدالله المعيوف ونبيل الفضل على المنصة فارس العتيبي ومحمد البراك فيصل الكندري مبارك الخرينج نبيل الفضل متحدثا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*