جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / “اعلان ابوظبى “يؤكد الالتزام الدولي بإنشاء صندوق لحماية الآثار المهددة

“اعلان ابوظبى “يؤكد الالتزام الدولي بإنشاء صندوق لحماية الآثار المهددة

أعلنت اكثر من اربعين دولة ومنظمة دولية وخاصة في ختام مؤتمر في ابوظبي للحفاظ على التراث الثقافي السبت التزامها بإنشاء صندوق لتمويل آليات لحماية الآثار في مناطق النزاع وايجاد ملاذات آمنة لهذه الاثار المهددة.
وجاء في البيان الختامي للمؤتمر الذي استضافته عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة الجمعة والسبت «نلتزم المضي قدما لتحقيق هدفين طموحين.. انشاء صندوق دولي لحماية التراث الثقافي» وانشاء «شبكة دولية من الملاذات الآمنة».
وحضر الجلسة الختامية للمؤتمر الذي انعقد في قصر الامارات الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورؤساء حكومات ووزراء.
وأورد البيان الختامي الذي سمي «اعلان ابوظبي» وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ان الصندوق الذي لم تحدد قيمته «سيساعد في تمويل العمليات الوقائية والطارئة ومكافحة الاتجار غير المشروع في القطع الاثرية».
كما سيساهم الصندوق في «ترميم الممتلكات الثقافية التي لحقت بها اضرار».
وبالنسبة الى «الملاذات الامنة»، نص البيان على سعي الدول لحماية آثارها على اراضيها عبر نقلها من مكان الى مكان اكثر امنا، «او في بلد مجاور اذا كان تامينها على المستوى الوطني غير ممكن، او في بلد اخر كملاذ اخير».
وأعلن البيان انه سيتم عقد مؤتمر للمتابعة في العام 2017 لتقييم «مدى التقدم المحرز في تنفيذ المبادرات المنطلقة في ابوظبي».

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*