جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / الجبري: محاربة الإرهاب بالفكر الصحيح بعيداً عن التطرف
نائب رئيس مجلس الأمة مبارك الخرينج ومحمد الجبري مع الزميلة هناء السيد

الجبري: محاربة الإرهاب بالفكر الصحيح بعيداً عن التطرف

أكد نائب رئيس البرلمان العربي عضو مجلس الأمة محمد الجبري ان الشباب هم الثروة الحقيقية التي تبني الأوطان، مؤكدا ضرورة توعية الشباب بالأفكار السليمة المبنية على أسس صحيحة لبناء بلدانهم.

مشيدا بشباب الكويت ووعيهم وحرصهم على وطنهم الكويت، جاء ذلك خلال مشاركته الجلسة الثانية من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الاول للبرلمان العربي في مقر جامعة الدول العربية.

وأعلن الجبري عن تبنيه وثيقة خاصة بالشباب سيقدمها خلال الاجتماع المقبل للبرلمان تعنى «بتنمية الشباب العربي وابعادهم عن الفكر المنحرف وتوجيههم الى الفكر السليم المبني على أسس صحيحة لبناء بلدانهم وأوطانهم بشكل صحيح».

واشار الى خطورة الارهاب، معتبرا أن له «أشكالا متعددة ويجب أن يحارب بالفكر الصحيح الموجه للشباب العربي والمبني على أسس صحيحة سواء كانت دينية أو ديموقراطية بعيدة عن التطرف والتعصب المذهبي والطائفي وبعيدة كذلك عن التحزب».

وقال إن الاجتماع تناول أهم القضايا العربية كقضية الأمن القومي العربي وكذلك القضية الفلسطينية بالإضافة الى ما تشهده بلدان عربية من صراعات كالتي تحدث في العراق وسورية واليمن والصومال وليبيا.

وأضاف أن الاجتماع سيخرج بتوصيات عدة ستقدم الى جامعة الدول العربية ومن ثم الى قادة الدول العربية في اجتماعهم المقرر في مارس 2015 بمدينة شرم الشيخ.

وأوضح أن هذه التوصيات حملت الهموم والمشاكل التي تتعرض لها البلدان العربية وكيفية معالجتها، مؤكدا «اعطاء هذه التوصيات مزيدا من الاهتمام لتكون مقدمة باسم الشعوب العربية الى القادة العرب».

وأعرب في هذا الاطار عن أمله في أن «تؤخذ هذه التوصيات بعين الاعتبار» مؤكدا الحرص على أن تكون التوصيات على جدول أعمال القادة العرب في اجتماعهم المقبل «خاصة فيما يتعلق بالإرهاب».

وأعرب عن طموح نواب البرلمان العربي الى الكثير من التعديلات ومنها تعديل النظام الأساسي للبرلمان «لإعطائه مزيدا من الصلاحيات كونه يمثل الشعوب العربية».

وقال الجبري «ان الطموحات والآمال كبيرة لكن تحقيقها يحتاج الى المزيد من الوقت وتضافر الجهود وموضحا ان عضو البرلمان العربي أتى الى هذه القاعة لكي يمثل الشعوب العربية ويحمل همومها ومشاكلها.

واضاف «اذا كان هذا النهج موجودا لدى نواب البرلمان العربي فإننا سنحقق الكثير من الانجازات وإننا جئنا هنا بإرادة الشعوب العربية كافة لتحقيق طموحاتهم».

من جهته، قال عضو البرلمان العربي نائب مجلس الامة د.خليل عبدالله ان هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق البرلمان بصفته ممثلا عن الشعوب العربية لتحقيق تطلعاتهم وآمالهم المنشودة في مختلف المجالات.

واضاف العبدالله عقب مشاركته في اجتماعات لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي «نحن كممثلين عن الشعوب العربية نسعى الى تحقيق شيء واقعي وملموس يخدم مصالح الشعوب العربية وقضاياها» لاسيما القضية الفلسطينية.

واوضح انه تقدم باقتراح بتوجه وفد من البرلمان العربي للمحكمة الدولية في لاهاي لتقديم شكوى ضد اسرائيل وللمطالبة بمثول مجرمي الحرب فيها امام المحكمة جراء ما ارتكبوه من اعتداء آثم بحق الشعب الفلسطيني.

وحول الاهتمام بالمرأة والشباب قال عبدالله ان «لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب ستصدر قريبا وثيقة تعد ميثاقا عاما ومنظومة شاملة لحقوق المرأة في الوطن العربي» فيما تعتزم اقامة مؤتمر خاص بالشباب لاعداد وثيقة خاصة على مستوى الوطن العربي.

وذكر ان البرلمان العربي يولي كذلك اهتماما خاصا بفئة ذوي الاعاقة الذهنية باعتبارهم جزءا من المجتمع العربي.

واوضح ان «اللجنة تسعى كذلك الى اعداد وثيقة موحدة تخص التعليم في الوطن العربي» بجانب وضع تصور حول وضع منظومة موحدة خاصة بحماية البيئة

 

نائب رئيس مجلس الأمة مبارك الخرينج ومحمد الجبري مع الزميلة هناء السيد

نائب رئيس مجلس الأمة مبارك الخرينج ومحمد الجبري مع الزميلة هناء السيد

د.خليل عبدالله متحدثا للزميلة هناء السيد

د.خليل عبدالله متحدثا للزميلة هناء السيد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*