الرئيسية / اقتصاد / الذهب يتراجع مع صعود الدولار

الذهب يتراجع مع صعود الدولار

تراجعت أسعار الذهب يوم الجمعة بفعل ارتفاع الدولار وصدور بيانات أمريكية قوية لكن المعدن يتجه لتسجيل ثاني صعود أسبوعي على التوالي عقب مكاسبه التي حققها في وقت سابق هذا الأسبوع بدعم من الطلب على الملاذات الآمنة.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 1219.50 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0738 بتوقيت جرينتش. وصعد المعدن الأصفر أكثر من اثنين بالمئة منذ بداية الأسبوع رغم إخفاقه في تعزيز مكاسبه القوية التي دفعته إلى أعلى مستوى له في سبعة أسابيع عند 1238.20 دولار يوم الأربعاء.

وجاء تراجع الذهب يوم الجمعة مع صعود الدولار أمام معظم العملات الرئيسية الأخرى وهو ما يرجع لأسباب منها صدور بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية التي كشفت عن دلالات جديدة على قوة الاقتصاد.

وتؤدي قوة الاقتصاد والعملة الأمريكية إلى إضعاف بريق الذهب كملاذ آمن كما يتضرر المعدن من ارتفاع الأسهم.

ويراقب مستثمرو المعادن النفيسة أيضا تحركات قطاع الطاقة إذ أن تراجع أسعار النفط قد يحد من الطلب على الذهب باعتباره أداة تحوط من التضخم.

وواصل خام برنت نزوله يوم الجمعة ليهبط إلى أدنى مستوياته في خمس سنوات ونصف السنة عند 63 دولارا للبرميل وهو ما أدى إلى زيادة خسائره منذ بداية الأسبوع عن ثمانية بالمئة وسط استمرار المخاوف من تخمة المعروض العالمي وآفاق الطلب القاتمة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجع سعر الفضة 0.59 بالمئة إلى 16.98 دولار للأوقية.

ونزل سعر البلاتين 0.41 بالمئة إلى 1233.25 دولار للأوقية بينما انخفض سعر البلاديوم 0.52 بالمئة إلى 812 دولارا للأوقية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*