الرئيسية / أقسام أخرى / إسلاميات / السعودية تعلن نجاح موسم الحج

السعودية تعلن نجاح موسم الحج

رفع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على كل ما يوليانه من اهتمام وحرص على تحسن الإنجازات والخدمات في مواسم الحج.

جاء ذلك في الكلمة التي ارتجلها سمو الأمير خالد الفيصل في بداية المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمنى ، وقال : كما شهدنا في هذا العام نرى وبكل وضوح أن الأوامر والتوجيهات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين وتابعها سمو ولي عهده الأمين ، وقام بالإشراف على تنفيذها بكل حزم وقدرة واقتدار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ، مبينًا أن النتائج المرضية والناجحة التي تحققت في هذا العام تستحق منا جميعًا أن نشكر القائمين ميدانيًا في جميع مشاعر المقدسة ومدينة مكة المكرمة من الأجهزة الحكومية والمؤسسات الأهلية من الأفراد الذين يتولون إدارة وأعمال هذه الخدمات على أرض الواقع في المشاعر المقدسة.

يبدأ الحجاج المتعجلون اليوم وهو ثاني أيام التشريق مغادرة مشعر منى بعد رمي الجمرات الثلاث ليتجهوا إلى الحرم المكي الشريف لأداء طواف الوداع.
وقالت وزارة الحج السعودية في بيان انها اعتمدت في خطتها لتفويج الحجاج السماح بتعجل 50 في المئة منهم اليوم وبقاء ال50 في المئة الآخرون في مخيماتهم ليوم غد ال13 من ذي الحجة وذلك بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة ومؤسسات حجاج الداخل.
وتهدف الخطة إلى تمكين الحجاج من أداء آخر مناسك الحج وفق جدولة زمانية ومكانية حفاظا على معدلات السلامة في منطقة منشأة الجمرات والمسجد الحرام.
وتؤكد السلطات السعودية أن التصميم الهندسي لمنشأة الجمرات يساعد في استيعاب حشود هائلة من حجاج بيت الله الحرام الذين يتوافدون تباعا لرمي الجمرات في راحة وطمأنينة.
كما حددت قوات أمن الحج السعودية طرقات ومسارات متعددة للمتجهين إلى منشأة الجمرات عبر مجموعة من الجسور تفصلهم عن المسارات المخصصة للعائدين منها بحيث تسمح بحدوث أي تداخل بينهم.
ويشرف رجال الأمن على هذه المسارات بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة للتأكد من الالتزام بالجدول الزمني المحدد لتحرك كتل الحجيج.
وانتشر رجال الأمن السعوديون اليوم بكثافة في منشأة الجمرات ومحيطها لتنظيم الحركة ومنع الاختناقات والتدافع وتمكين الحجاج من أداء مناسكهم بيسر وسهولة.
وقالت قوة الدفاع المدني المشاركة في الحج في بيان أنها نشرت أكثر من 800 من الضباط والأفراد في منشأة الجمرات تمركزوا في أكثر من 25 نقطة بجميع طوابق المنشأة لتنفيذ خطط الإخلاء الطبي للحجاج الذين قد يتعرضون للاجهاد أو أي مشكلات صحية طارئة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*