جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / حدث في مثل هذا اليوم في الكويت 12/12

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت 12/12

الثاني عشر من ديسمبر  1963 – دولة الكويت تفتتح سفارة في روسيا الاتحادية.
1970 – أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر المرسوم رقم 110 لسنة 1970 أصبح بمقتضاه مجلس التخطيط هيئة مستقلة قائمة بذاتها تلحق بمجلس الوزراء بهدف رسم السياسة الاقتصادية والاجتماعية والسكانية ووضع برامج التنمية والإشراف على تنفيذها.
1976 – إنشاء مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بمبادرة من ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر الأحمد الصباح وبدعم ومساهمة غرفة تجارة وصناعة الكويت تهدف المؤسسة الى تقديم العون للقائمين على التنمية الفكرية ومساعدة ودعم الباحثين من خلال المنح الدراسية والبرامج التدريبية ومنح الجوائز التقديرية والتشجيعية للدارسين والباحثين والمؤلفين في مختلف المجالات العلمية تعتبر المؤسسة من هيئات النفع العام في الكويت وتتلقى الدعم من الشركات المساهمة بنسبة واحد في المئة من صافي أرباح هذه الشركات سنويا. يرأس مجلس إدارتها حضرة صاحب السمو أمير البلاد.
1977 – أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر مرسوما بالقانون رقم 134 لسنة 1977 بالموافقة على اتفاقية تنظيم النقل بالعبور (الترانزيت) بين دول الجامعة العربية.
1981 – إنشاء لجنة المصارف الكويتية والتي تضم بنك الكويت الوطني وبنك الخليج والتجاري والأهلي الكويتي والكويت والشرق الأوسط وبرقان والعقاري وبنك الكويت الصناعي. تهدف اللجنة الى دعم الروابط بين المصارف الكويتية وتعزيز التنسيق والتعاون بينها وتقوية ركائز الجهاز المصرفي بتطوير الأنظمة المصرفية والايفاء بمتطلبات دورها المالي والمصرفي للنهوض بالاقتصاد الوطني.
1983 – وقوع ستة انفجارات في أماكن مختلفة من البلاد فيما فشل انفجار في مكان سابع بعد إبطال مفعول العبوة الناسفة. استهدفت الانفجارات السفارتين الأمريكية والفرنسية ومطار الكويت الدولي اضافة الى انفجارات وقعت بالقرب من سكن بعض الفنيين الأمريكيين في منطقة البدع ومنطقة الشعيبة الصناعية ومراقبة التحكم التابعة لوزارة الكهرباء والماء. وأدت الانفجارات إلى مقتل أربعة أشخاص وجرح 62 آخرين وادعت منظمة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن هذه الانفجارات.
1991 – دولة الكويت تقترض قرضا دوليا بلغت قيمته 5ر5 مليار دولار لتمويل عملية إعادة البناء والإعمار بعد احتلال النظام العراقي لدولة الكويت. اشترك في تقديمه 81 مؤسسة مالية من 91 دولة.
1995 – دولة الكويت وجمهورية غواتيمالا توقعان إعلانا مشتركا بشأن إقامة علاقات دبلوماسية بينهما.
1996 – الهيئة العامة للاستثمار تعلن أن دولة الكويت استكملت نهائيا سداد القرض الدولي وفوائده والذي بلغ نحو 786 مليون دولار إلى مجموعة البنوك العالمية الدائنة من أصل كامل القرض. وتبلغ قيمة القرض 5ر5 مليار دولار اقترضته الكويت إثر تحريرها من احتلال النظام العراقي لتوفير تمويل جزئي لخطة ضخمة نفذتها الحكومة لإعادة بناء ما دمره الاحتلال.
1998 – النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الأحمد يضع حجر الأساس لمشروع المجمع النفطي. تبلغ مساحة المشروع 57 ألف متر على ساحل الخليج العربي. يضم المشروع مبنى مؤسسة البترول الكويتية ومبنى وزارة النفط ومركزا للتدريب ومخازن وورش صيانة إضافة إلى مواقف للسيارات.
2000 – دولة الكويت توقع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والبروتوكولين المقترنين بها. يتناول أحدهما منع وقمع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص وبخاصة النساء والأطفال فيما يعنى ثانيهما بمكافحة تهريب المهاجرين عن طريق البر أو البحر أو الجو.
2004 – رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس (أبومازن) يصل إلى البلاد في أول زيارة لمسؤول فلسطيني بهذا المستوى منذ احتلال النظام العراقي للكويت في عام 1990.
2004 – انتخاب رئيس مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء الدكتور مصطفى الموسوي رئيسا لجمعية الشرق الأوسط لزراعة الأعضاء لعامي 2005 – 2006. وتم انتخابه خلال اجتماع المؤتمر التاسع للجمعية الذي عقد في تركيا بمشاركة 500 مشارك يمثلون 20 دولة.
2005 – سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الصباح يفتتح الدورة ال138 لمؤتمر منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) الاستثنائي الذي عقد في البلاد.
2006 – افتتاح المؤتمر الدولي لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ودول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية بعنوان (مواجهة التحديات المشتركة) تحت رعاية وحضور سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.
2006 – دولة الكويت توقع اتفاقية للتعاون في مجال أمن المعلومات مع حلف شمال الأطلسي (ناتو). وقعها نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح والسكرتير العام لحلف شمال الأطلسي جاكوب شيفر.
2007 – المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يكرم الفنان مصطفى احمد في ختام فعاليات مهرجان القرين الثقافي ال 14. يعد أحد أبرز من ساهم في تطوير الحركة الفنية والغنائية في الكويت لما يزيد عن أربعة عقود.
2007 – المنتخب الكويتي للرماية يحرز المركز الأول والميدالية الذهبية لمسابقة السكيت للرجال في ختام منافسات البطولة الآسيوية الحادية عشرة للرماية التي أقيمت في الكويت.
2007 – وزير الصحة عبدالله الطويل يفتتح المبنى الجديد لمستشفى الطب النفسي الذي يضم 846 سريرا ويعمل فيه 85 طبيبا و 543 ممرضا وممرضة.
2009 – السباح عبدالله الثويني يحطم رقم العالم للمدارس لمسابقة مئة متر ظهر بزمن قدره 82ر55 ثانية متخطيا الرقم السابق 42ر56 ثانية في بطولة العالم للمدارس التي أقيمت في قطر.
2010 – وزارة الداخلية تبدأ في استخدام الرادار المحمول لرصد مخالفات السرعة ومخالفات السير على كتف الطريق (حارة الأمان) وذلك لتحقيق المزيد من الانضباط المروري على جميع الطرق في البلاد.
2011 – معرض الخليج للدفاع والطيران يبدأ فعاليات دورته الأولى في الكويت تحت رعاية مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح.
2012 – افتتاح برج الحمراء بمنطقة شرق تحت رعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
2012 – الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوقع مع شركة سكة حديد صربيا اتفاقية تم بموجبها إقراض الأخيرة 35 مليون دولار أمريكي لتمويل المرحلة الأولى وتحديثها.
2012 – الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوقع اتفاقية قرض في بيونغ يانغ بجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية بقيمة 6 ملايين دينار كويتي لتمويل مشروع إنشاء طريق رئيسي.
2012 – مركز الكويت لمكافحة السرطان يختتم برنامج زيارة فريق الأطباء الاستشاريين الكنديين إلى البلاد في إطار تنفيذ الاتفاقية التي أبرمتها وزارة الصحة مع الشبكة الجامعية لمستشفيات في كندا.
2013 – مجلس الأمة يوافق على عدد من التوصيات بشأن القضية الإسكانية (الالتزام بالعمل والقوانين القائمة بشأن الرعاية السكنية وتفعيلها وعدم التمييز ضد المرأة في حقها بالرعاية السكنية والالتزام بالرقابة المسبقة وتكاتف الأجهزة الحكومية بالقضية الإسكانية) 2013 – سفير دولة الكويت الجديد المعتمد لدة سلطنة بروناي دار السلام الدكتور فهد الظفيري يقدم أوراق اعتماده سفيرا مفوضا فوق العادة للسلطان حسن البلقية سلطان بروناي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*